آخر المستجدات
المالية :اجمالي الدين العام يرتفع الى 07ر30 مليار دينار "لجنة الأوبئة" تدرس خيارات مواجهة كورونا حال ظهوره في الأردن إعفاء البضائع السورية المصدرة إلى الخليج بشاحنات أردنية بني هاني يكتب عن: الحُبُ في زمن الكورونا رئيس الوزراء يتسلّم التقرير الأول للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة السعودية تسمح بمرور الشاحنات الأردنية تفاصيل أخطر مخطط استيطاني لابتلاع القدس الشرقية الرزاز: موقع حجر صحي بديل للحالات المشتبه بإصابتها بالكورونا قرار بتوقيف المحامي الروسان بتهمة اطالة اللسان.. والعدوان: "الجرائم الالكترونية" تخلّ بالعدالة الاردن يعيد 7 عراقيين من حدود الكرامة الى بلادهم لارتفاع حرارتهم الموافقة على تكفيل بشار الرواشدة نقابة المعلمين تلوح بالتصعيد لإنصاف الإداريين المحرومين من العلاوات “الأوقاف” توضح بشأن الأردنيين المتأثرين بقرار “تعليق العمرة” مزارعو الأزرق يحملون الأشغال مسؤولية مداهمة السيول مزارعهم.. ويطالبون بالتعويض - فيديو وصور لجنة التحقيق في فاتورة الكهرباء تضع الثقة بالمؤسسات الرسمية على محك الإختبار الكويت: ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 43 شخصا الكيلاني لـ الاردن24: أربعة مصانع ستبدأ انتاج الكمامات.. والنقص عالمي السعودية: تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً النواصرة يكشف آخر مستجدات اتفاقية المعلمين مع الحكومة: آذار شهر الحصاد - فيديو ذبحتونا: الحكومة لم تلتزم بوعدها.. وأكثر من 20 ألف طالب سيحرمون من المنح والقروض

الاردن24 تنشر تفاصيل اتفاق الصحة والأطباء.. واعتماد المسار المهني اعتبارا من 2020

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد وزير الصحة، الدكتور سعد جابر، توصّل الوزارة ونقابة الأطباء لاتفاق يقضي بزيادة حوافز الاطباء العامين خمس نقاط، والبدء بتطبيق المسار المهني لعلاوات اطباء الاختصاص اعتبارا من العام الحالي الى جانب العلاوات الفنية للاطباء العاملين في الوزارة والقطاع العام.

وقال جابر لـ الاردن24 إن الوزارة أجرت اتصالات مع النقابة ووضعتهم بصورة الاتفاق المبرم ومقدار الزيادة المقرة والعلاوات وهي عادلة ومنصفة، لافتا إلى أن الاتفاق يعتبر خطوة متقدمة للحفاظ على الاطباء الاخصائيين في الوزارة، وانصاف الاطباء العامين وتحفيزهم للانخراط في برامج الاقامة والاختصاص بما يساهم في تحسين وضعهم المادي والمهني، وبما ينعكس ايجابا على الخدمة الصحية المقدمة للمرضى.

ولفت إلى الاتفاق الحكومي مع النقابات المهنية على تحسين علاواتهم التي جرى اقرارها بالتوافق، مشيرا إلى أن الطبيب ممثلا بنقابة الأطباء كان بحاجة إلى دعم.

وأشار جابر إلى أن وضع الأطباء يختلف عن باقي النقابات، إذ أن لدى الأطباء مسار مهني مميز وموجود منذ ما يزيد على عشرين عاما، وتحكمه امتحانات قوية، ومنها امتحانات الاقامة والمجلس الطبي.

وأكد على أن الحكومة وافقت على اعتماد المسار المهني المتأصل في الجسم الطبي والمعتمد في وزارة الصحة والجامعات والخدمات الطبية اعتبارا من 2020، وهو ما سيُحسن من وضع الأطباء، فيما جرى التوافق على بعض الامتيازات للأطباء العامين.

ومن جانبه قال نقيب الأطباء، د.علي العبوس، انه بناء على الاتفاق قرر مجلس النقابة وقف الاضراب عن العمل الذي كان مقررا يوم الاحد.

واشاد بتجاوب وزير الصحة مع مطالب النقابة التي تسعى من خلالها لى تحسين الوضع المهني والمعيشي للاطباء وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى، كما اشاد بالدور الذي قام به مجلس النقباء في الوصول الى الاتفاق الذي جرى بين الحكومة والنقابات حول العلاوات.

واضاف د.العبوس ان العامين الماضي والحالي شهدا نقلة نوعية في تحسين رواتب الاطباء من خلال الزيادة التي طرأت على الحوافز والعلاوات والتي لم يشهدها الاطباء منذ العام 2011.

واشاد بالدور لذي يقوم به الاطباء العامين في الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، مشيرا لاى انه كان لابد من انصافهم وتعويضهم عن طريق زيادة الحوافز لتعويض الفارق في الزيادة التي حصلت من خلال العلاوات.

وبين ان النقابة لن تتوقف عند الاتفاق الاخير في سعيها لتحسين الوضع المعيشي والمهني للاطباء، وفق نظرة عامة تصب في مصلحة الوطن والمواطن والحاجة لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى.

وتاليا تفاصيل الاتفاق: 

وقع مجلس نقابة الأطباء مع وزير الصحه اتفاق ينهي الإضراب وذلك بعد تحقيق مكتسبات للاطباء كما هو الاتفاق...
وسيكون هناك زيادة على نقاط الأطباء العامين من التعيين خمسة نقاط على ان لا تقل قيمة النقطه عن دورة شهر اربعه ٢٠١٩.....
مما يعني عدم نزول قيمة النقطه لجميع الأطباء و تقدر قيمتها الماديه بحدود ٤٥ دينار
وستضاف على العلاوه الفنيه وتعدل قيمة الزياده الاجماليه على الراتب وجميعها تدخل في النهايه على راتب التقاعد بالضمان الاجتماعي....
_ وسيكون هناك منح بدل الاقتناء للاطباء الغير حاصلين عليها وتوجه نحو المقيمين والأطباء العامين وتقدر قيمتها ب ٣٥ دينار وتزيد مع الدرجه وتدخل في النهايه في الراتب التقاعدي للضمان الاجتماعي أيضاَ.
_ ان يصرف العمل الإضافي في قادم الأيام للاطباء في وقت التعيين مباشره وتوفير المخصصات اللازمه لها مباشره بدون التأخير الحاصل وتصرف الشهر القادم لكل الغير حاصلين عليها......
_ زياده عدد الأطباء المقبولين في برامج الاقامه الي ٤٨٠ في الدوره الحاليه و٥٠٠طبيب في دورة شهر سبعه وبالتالي دخول الأطباء في المسار المهني مباشره من الطب العام......
وفي الختام تطبيق المسار المهني للجميع اطباء الاختصاص والمقيمين اعتبار من تاريخ ١/١/٢٠٢٠
وتطبيق زيادة نقاط الحوافز للاطباء العامين أيضاً اعتبار من
١/١/٢٠٢٠
وكان الله ولي التوفيق