آخر المستجدات
الكلالدة: الملك صاحب القرار في اجراء الانتخابات.. ومستعدون لاجرائها وفق شروط السلامة العامة تسجيل (9) اصابات جديدة بالكورونا: موظفان في أحد فنادق الحجر وسبعة قادمين من الخارج قادة جيش الاحتلال يطّلعون على خرائط ضم الضفة الغربية وزارة العمل تدعو من تم ابلاغهم بعدم تجديد عقودهم لتقديم شكوى المحارمة يكتب: الصحف الورقية.. إحدى أدوات الدولة وأسلحتها الناعمة ودعمها واجب اجتماع في الداخلية لبحث اجراءات التوجيهي.. وحمّاد يدعو الحكام الاداريين لحفظ أمن الامتحان الرقب يسأل الحكومة: هل هناك اتصالات مع دولة عربية لمنحها دورا في ادارة المسجد الأقصى؟ العمل تمنح العمالة غير الاردنية الحاصلين على مغادرة نهائية (خروج بلا عودة) مهلة نهائية حمدي الطباع: أمر الدفاع (6) وتعديلاته لا يصب في مصلحة الاقتصاد الأردني.. وهناك عدة بدائل أمن الدولة توجه تُهمًا بالإرهاب وحيازة السِّلاح لـ16 شخصًا في 10 قضايا نقابة المعلمين: لا نعلم إن كان هناك شكوى حقيقية أم فرقعة إعلامية! وزارة التعليم العالي تدعم بحوث موجهة للتعامل مع فايروس كورونا في الأردن مسؤولون إسرائيليون يرجحون تأجيل تنفيذ عملية ضم الضفة التربية تبدأ باستقبال طلبات الراغبين بالعمل على حساب الاضافي - رابط المصري: لا تجديد لرخص المهن بعد نهاية حزيران بعد تخلي الحكومة عن العمال.. خبراء يقرعون ناقوس الخطر أجواء معتدلة في المرتفعات وحارة نسبيا في باقي المناطق مدارس خاصة تمارس الابتزاز.. والتربية تلوح بالعقوبات بعد "كورونا اختفى".. منظمة الصحة العالمية تطلق نداء تحذير وزارة العمل: حملة تفتيشية على المدارس الخاصة للتأكد من التزامها بأوامر الدفاع

جابر: عزل أي منطقة تشكّل بؤرة لفيروس كورونا.. و100 ألف فحص جديد قادمة.. وانظروا إلى أحوال أمريكا

الاردن 24 -  
أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن الحكومة ستقوم بعزل أي منطقة تشكّل بؤرة خطر لانتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن قرار عزل محافظة اربد وبعض المناطق فيها جاء خدمة لأهل المحافظة، وذلك عبر منع اختلاط سكان تلك المناطق مع الأخرى.

وقال جابر خلال استضافته في برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني إن هناك ثلاث بؤر حاليا لفيروس كورونا؛ حفل زفاف اربد، إحدى العمارات في الهاشمي الشمالي، وممرضة مستشفى البشير، فيما جرى حصر معظم مخالطي ممرضة البشير وفحص معظم أعداد المشاركين في عرس اربد.

وأشار إلى أن الحكومة اتخذت اجراءات مشددة في المنطقة التي تقع بها عمارة الهاشمي، ويجري فحص جميع المجاورين للعمارة وسكّان الشارع، والمحلات في المنطقة.

واستدرك جابر بالقول إن الوزارة تقوم بفحص نحو (100) مخالط لأي شخص تثبت اصابته بالفيروس، كما يتمّ الرجوع إلى سجّل مكالماته والتواصل مع جميع الأشخاص الذين اتصل بهم وسؤالهم فيما إذا كانوا قد احتكوا به أم لا، مبيّنا أن الوزارة أجرت أقلّ من (1000) فحص لمخالطي الاصابات الـ(23) التي اكتشفت اليوم.

ولفت إلى أن شخص واحد قادر على نقل العدوى إلى مدينة بأكملها، وهو ما قد يحصل إذا خرج أحد المصابين من منطقته للتسوق من منطقة أخرى.

وجدد وزير الصحة تأكيده على أن أي منطقة يزيد فيها عدد الاصابات سيتمّ اغلاقها بشكل كامل، لافتا إلى "الحالة 31" في كوريا الجنوبية، حيث أدى عدم التزام المصابة (31) بنقل العدوى إلى نحو (1000) شخص وأجبرت البلاد على تعليق أعمالها.

وحول استعدادت الوزارة واستراتيجية عملها، كشف جابر عن وجود (60) ألف فحص لفيروس كورونا، كما أوعز الملك عبدالله الثاني بجلب (100) ألف فحص جديد ستصل خلال أيام قليلة، فيما تقوم الوزارة ببناء (40) فريق فحص سيجوبون بمركباتهم في عدة مناطق لفحص أهلها.

وأشار إلى وجود تعاون وثيق بين الوزارة ومستشفى الملك عبدالله المؤسس وجامعة العلوم والتكنولوجيا والخدمات الطبية الملكية، حيث تتولى الجامعة معالجة وعزل المصابين عبر مستشفى الملك المؤسس، وتتولى وزارة الصحة تشكيل وادارة الفرق الوبائية وفحص الحالات الطارئة بالتعاون مع الخدمات الطبية.

وقال إن الوزارة حرصت على ايصال الأدوية للمرضى الذين يراجعون المراكز الصحية في منازلهم، فيما يجري التباحث بشأن مطاعيم الأطفال، مبيّنا أن الرأي الطبي جاء بامكانية تأجيل مطاعيم الأطفال عدة أسابيع، وإذا طال أمد الأزمة فسيتمّ ايجاد آلية لتطعيم الأطفال.

وبالعودة للحديث عن محافظة اربد، أكد جابر عدم وجود حظر تجول تام، حيث أن الغذاء متوفر والبقالات مفتوحة، وهي ذات الاجراءات الحاصلة في عمان، مع فارق أن هناك نقاط غلق كاملة هدفها عدم نقل العدوى إلى المناطق السليمة.

ووجه جابر رسالة إلى الأردنيين قال فيها إن (10) أشخاص قادرون على تخريب جهد الجميع والتأثير على (10) مليون شخص، داعيا جيل الشباب خاصة إلى الالتزام والتعاطي بمسؤولية وطنية وأخلاقية مع الأزمة التي تمرّ بها البلاد والعالم.

وقال جابر: "من لا يصدّق حديثنا وتحذيراتنا، فلينظر إلى الولايات المتحدة، هناك يجري علاج الحالات في الممرات وبشكل لا يقبله المواطن الأردني".

ولفت جابر إلى اجرائه فحص الكورونا وجميع طاقم مكتبه، بالاضافة إلى العاملين في مستشفى الأمير حمزة وكلّ من يعمل مع المصابين بفيروس كورونا، حيث أثبتت الفحوصات سلامتهم.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies