آخر المستجدات
عمان: ضبط سيدة لبنانية تمتهن الطب وعلاج التصلب اللويحي دون شهادة علمية مجلس التعليم العالي يقرر زيادة عدد مقاعد القبول في الجامعات الرقب لـ الاردن24: ادارة حكومة الملقي المتخبطة قد تُفشل فكرة اللامركزية عربيات يوعز بالتحفظ على أموال 100 مستثمر ومستأجر لعقارات الاوقاف احالات على التقاعد في التربية والصحة و مختلف الوزارات - اسماء اعلان المعلمين المرشحين للاعارة في الامارات - اسماء أعمال شغب في "طيبة إربد" احتجاجا على نتائج الانتخابات معان: إطلاق نار على محولات كهرباء في الحسينية المومني: القينا القبض على متورطين بالاعتداء على صناديق الموقر ونلاحق البقية محتجون على نتائج الانتخابات يغلقون طريق الكرك الأغوار - صور ريال مدريد يجدد فوزه على برشلونة ويتوج بلقب "السوبر" الملك سلمان يأمر بإرسال طائرات لاستضافة حجاج قطر "الهيئة" تعلن نتائج الانتخابات البلدية واللامركزية - اسماء الكلالدة: 6622 مرشحا تنافسوا على 2444 مقعدا دعم نواب لمرشحين في البلديات محظور وغير قانوني.. فمن يحاسبهم؟! نجاح الإخوان المسلمين في الأردن رسالة للداخل والخارج الطاقة الذرية تنفي تراجع "روس اتوم" عن الاستثمار بالمحطة النووية الأردنية 15،45 % نسبة التوجيهي الراسبين في المدارس.. وهذه أسباب الاخفاق الملك يتحدث عن التهدئة على الحدود الجنوبية.. ويشيد بجهود الهيئة المستقلة راصد: انتهاكات وخروقات عديدة خلال الانتخابات.. وانتشار لظاهرة بيع الاصوات

تقنيةُ الـLi-Fi .. أسرع من الواي فاي بـ100 مرة!

الأردن 24 -  

يستخدم الناس تقنية "الواي فاي" في دخولهم لشبكة الأنترنت. هذه التنقية تستخدم موجات الراديو التقليدية في نقل البيانات، لكن "هارلد هاس" أستاذ هندسة إتصالات بجامعة أدنبرة بأسكتلندا، تمكن في 2011 من إبتكار تقنية أفضل الواي فاي، أسماها "لاي فاي" (Li-Fi).

وتعتمد هذه التقنية على الضوء (ضوء مصباح على سبيل المثال) في نقل البيانات، وبالتالي تكون سرعة النقل سريعاً جداً والتحكم بها وتوجيهها سهل للغاية، على عكس موجات الراديو. وقد يكون الضوء هو عيبها الرئيس إذ ستكون عملية نقل البيانات مقتصرة على الأمكان التي ينتشر فيها الضوء.

وأبرز مميزات هذه التقنية هي السرعة العالية في نقل البيانات وعدم الحاجة إلى أسلاك وتوصيلات كثيرة، لأن المصابيح تعمل كبنية تحتية لهذه التنقية. إلى ذلك، فإن التقنية لا تشوش على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية والصناعية الحساسة.

(عالم التقنية)