آخر المستجدات
الرزاز: لا تعليق لدوام المدارس ولا نشاطات ليوم الاثنين.. وهذا ليس النموذج المعتمد من الوزارة الازمات المرورية تخنق العاصمة عمان.. والامانة: 2018 عام النقل الخارجية تعلن ارتفاع حصيلة وفيات حادث السعودية هيومن رايتس تدعو الأردن إلى منع دخول الرئيس السوداني أو توقيفه حريق كبير في واندا للملابس -شارع المدينة المنورة ترجيح تخفيض أسعار المحروقات 2-3% الشهر المقبل مواطنون في الاغوار: قطعوا المياه عنا لتزويد فنادق البحر الميت.. والوزارة: سنعاود الضخ الاحد مالية النواب توصي بإحالة 90 مخالفة اوردها تقرير ديوان المحاسبة إلى مكافحة الفساد جامعات تفتخر بالاكتشافات والاختراعات وجامعاتنا تتباهى بالإنذارات والعقوبات اغلاقات مرورية في عمان الأحد والاثنين بعد جريمة اربد المروعة.. هل يوقف الاردن استقدام العاملات من بنغلاديش؟ وفاة طفلين اثر حادث غرق في العاصمة شركة الفا تؤكد: سقوط هاتف سائق الحافلة وراء حادث السعودية الطعاني يدعو الحكومة لتزويد لجنة الطاقة بنسخة عن اتفاقيتها مع رياح الاردن اعتماد مشروع قرار أردني حول أزمة اللجوء السوري الكلالدة: القرعة ستحسم تساوي المرشحين للبلدية.. والتعليمات التنفيذية خلال اسبوع أسماء الوفيات والجرحى في حادث حافلة المعتمرين تنظيم النقل: تعليمات جديدة للحافلات.. والاخطاء في حوادث السير "بشرية" الحنيفات لجو24: ندرس وقف استيراد اللحوم من البرازيل.. ورفضنا 8 ارساليات خلال شهر التربية لجو24: 1600 معلم لتدريس مادة المال والأعمال في المدارس

تقنيةُ الـLi-Fi .. أسرع من الواي فاي بـ100 مرة!

JO24 -  

يستخدم الناس تقنية "الواي فاي" في دخولهم لشبكة الأنترنت. هذه التنقية تستخدم موجات الراديو التقليدية في نقل البيانات، لكن "هارلد هاس" أستاذ هندسة إتصالات بجامعة أدنبرة بأسكتلندا، تمكن في 2011 من إبتكار تقنية أفضل الواي فاي، أسماها "لاي فاي" (Li-Fi).

وتعتمد هذه التقنية على الضوء (ضوء مصباح على سبيل المثال) في نقل البيانات، وبالتالي تكون سرعة النقل سريعاً جداً والتحكم بها وتوجيهها سهل للغاية، على عكس موجات الراديو. وقد يكون الضوء هو عيبها الرئيس إذ ستكون عملية نقل البيانات مقتصرة على الأمكان التي ينتشر فيها الضوء.

وأبرز مميزات هذه التقنية هي السرعة العالية في نقل البيانات وعدم الحاجة إلى أسلاك وتوصيلات كثيرة، لأن المصابيح تعمل كبنية تحتية لهذه التنقية. إلى ذلك، فإن التقنية لا تشوش على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية والصناعية الحساسة.

(عالم التقنية)