آخر المستجدات
اتهامات لأمانة عمان بتقسيم الاردنيين إلى "طبقات".. ومستثمرون يلوحون بالانسحاب من السوق التربية تقرر تعليق دوام مدارس عجلون ليوم الاحد نقيب الاطباء يترحم على والديه و يكتب "سنوات نقابية" بيان شديد اللهجة من عشيرة الزغول يطالب بالكشف عن قاتل ابنهم.. ونقل مديري الامن في عجلون الكرك: اعتصام في اللجون ضد التوطين.. وانتقادات لمحاولات "فلسطين النيابية" اربد: اعتصام يطالب بالاصلاح.. ويحذر من الانخراط في صفقة القرن اجتماع الأمن ووجهاء عجلون ينتهي دون نتائج.. والأمن يرفض طلب "عطوة الاعتراف" اعتصام في الزرقاء يطالب بمحاسبة كبار الفاسدين وتغيير نهج تشكيل الحكومات - صور الضريبة لـ الاردن24: تواصل ترتيبات استقبال طلبات دعم الخبز.. وطلبنا من المواطنين تحديث بيانات الأحوال هل تغلق"الجمل" مصانعها في الكرك وتلحق 1500 عامل بركب البطالة  مصدر عراقي: قوة أميركية تحاصر زعيم داعش قرب الحدود مع سوريا اعلان نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية (رابط) نتنياهو زار ٤ دول عربية لا ترتبط بعلاقات مع اسرائيل.. ووارسو يعدُ بالمزيد مشاريع زراعية ومائية في وادي الاردن لتحسين كفاءة مياه الري للمزارعين إعلان قائمة القبول الموحد للدورة الشتوية بعد ظهر اليوم واجراء المناقلات يومي الاحد والاثنين قبول معدلات 60 - 64.9 بالتوجيهي على البرنامج الموازي في 5 جامعات التعليم العالي: بدء تطبيق السنة التحضيرية لكافة التخصصات العام المقبل خبراء اقتصاديون ل الاردن٢٤:رفع اسعار الماء والكهرباء على اجندة الحكومة وصندوق النقد الشحاحدة ل الاردن٢٤: سنتعامل بالمثل ، وتسويق منتجاتنا الزراعية اولوية المعاني ل الاردن٢٤:ملف صندوق اقراض الطلبة لم يناقش بعد ،والتعديلات لمصلحة الطلبة
عـاجـل :

تقرير يحذر من مكون خطير في "نوتيلا"

الاردن 24 -  
 حذر تقرير حديث أن زيت النخيل المستخدم في معشوقة الأطفال شوكولاتة "نوتيلا" قد يسبب مرض السرطان، بحسب ما نقل موقع "ويب طب" عن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية.

 

وقال التقرير، إن شركة فيريرو المصنعة لشوكولاتة نوتيلا تستخدم زيت النخيل "زيت لب النخيل"، لأنه أرخص أنواع الزيوت المتوافرة في الأسواق، فالتحول إلى أي نوع آخر أقل خطراً من الزيوت سيكلف الشركة ما يقارب 22 مليون دولار إضافي سنوياً.

 

وكشف التقرير، أن زيت النخيل، الذي يستخدم في صناعة نوتيلا هو المسؤول عن نعومة ملمسها وسيولة قوامها وزيادة مدة صلاحيتها بشكل كبير، لكنه يعالج في درجات حرارة تفوق الـ200 درجة مئوية، لإزالة لونه الأحمر ورائحته.

 

واشار التقرير، أن هذا ما يجعل مخاطر الزيت تزداد بأضعاف مضاعفة، فالتسخين على درجة حرارة عالية بهذا الشكل يتسبب في إفراز مواد ملوثة تسمى إسترات الحمض الدهني "جليسيديل" التي تتحول عند هضمها إلى مادة "الجليسيدول" التي قد تتسبب بحدوث الأورام السرطانية عند تناولها عن طريق الفم.

 

وبينما لم تنصح هيئة سلامة الأغذية الأوروبية الجمهور بالتوقف عن استهلاك شوكولاتة نوتيلا بشكل مباشر، قالت إن المزيد من الدراسات الأكثر عمقاً ضرورية تثبت أو تنفي سلامة استهلاكها.

 

من جهتها أطلقت شركة فيريرو حملة إعلانية متلفزة في محاولة منها لطمأنة الناس من مخاوفهم الناتجة عن انتشار تقرير هيئة سلامة الأغذية الأوروبية، قائلة إن تغيير نوع الزيت المستخدم في صناعة نوتيلا سيفقدها ليونتها وقابليتها للفرد، كما سيضر بجودة المنتج ويرفع تكلفته.

 

وقال مدير المشتريات في نوتيلا فينشينزو تابيللا: "إن صناعة نوتيلا دون زيت النخيل، سينتج بديلاً غير حقيقي لها، وسيكون خطوة إلى الوراء."

 

واستفزت حملة شركة فيريرو العديد من ردود الفعل السياسية في إيطاليا، فقامت "حركة 5 نجوم" السياسية الإيطالية بمطالبة سلطة الدعاية الإيطالية بإيقاف حملة فيريرو وتغريمها لمحاولة تضليل الجمهور بما يتعلق بالمخاطر الصحية والبيئية.

 

وفيما يصعب على عشاق الشوكولاتة الأشهر التوقف عن تناولها، فإن السلامة دائماً هي الأولوية.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية