آخر المستجدات
العمري لـ الاردن24: سنتوسع في دعم أجور نقل الطلبة بعد انتهاء تطبيق "الدفع الالكتروني" العوران يطالب الرزاز بترجمة تصريحاته إلى أفعال برية يكتب: نقابة الصحفيين.. (1) الغابر ماثلاً في الحاضر النقابي الصحة: 71 اصابة بالانفلونزا الموسمية الخدمة المدنية: قرار زيادة العلاوات يشمل كافة موظفي أجهزة الخدمة المدنية وفاة طفلين وإصابة أربعة آخرين إثر حريق شقة في عمان بلدية الزرقاء توضح حول انهيار جدار استنادي لعمارة بسبب مياه الصرف الصحي والشرب نتنياهو: سأستقيل من مناصبي الوزارية بريزات يعلن التزامه بزيارة المعتقلين السياسيّين ويتسلّم مذكّرة بمطالب حراك أبناء قبيلة بني حسن برلين تتجاوز عقدة الهولوكوست.. فماذا سيكون الردّ الأردني على رسالة هنيّة؟! بعد "هجوم المشارط".. المعلمين تستهجن ممطالة التربية وتطالب بحماية أرواح الطلبة مزارعو زيتون يغلقون طريق (جرش - عجلون) بعبوات زيت زيتون العبادي لـ الاردن24: الحكومة تحاول تجميل القبيح في موازنتها.. وحزم الرزاز لم تلمس جوهر المشكلة النعيمي لـ الاردن24: لا تغيير على نظام التوجيهي.. ولن نعقد الدورة التكميلية في نفس الموعد السابق توق لـ الاردن24: اعلان المستفيدين من المنح والقروض الجامعية قبل منتصف شباط أبو حسان لـ الاردن24: ندعم رفع الحدّ الأدنى للأجور “الضمان” للمتقاعدين: القانون لا يسمح بزيادات مجلس الشيوخ قد يبدأ مساءلة ترامب الشهر المقبل ارشيدات لـ الاردن24: مستوى الحريات انحدر إلى حدّ لم يصله إبان الأحكام العرفية البطاينة لـ الاردن24: نحو 100 ألف عامل صوبوا أوضاعهم.. ولن نمدد
عـاجـل :

تسجيل 30 اصابة بالايدز العام الحالي: مصابون نقلوا المرض لأزواجهم وأبنائهم

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - كشفت مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة، الدكتورة هديل السائح، عن ارتفاع أعداد الأردنيين المصابين بمرض الايدز خلال السنوات الثلاث الأخيرة إلى 98 حالة مقارنه مع الأعوام السابقة.

وقالت السائح لـ الاردن24 إن الحالات التي تم تسجيلها منذ بداية العام الحالي بلغت ثلاثين حالة، في حين بلغ عدد الحالات عام 2018 إحدى وأربعون حالة، وسُجّل عام 2017 ست وعشرون حالة، مشيرة إلى أن انتقال المرض كان بسبب السلوك الخاطئ واثنتان كانت نتيجة زراعة كلى في دولة الهند، وحالات أخرى انتقال من الزوج للزوجة دون أن تعرف أنه حامل للمرض حيث يكون متزوجا بأخرى تكون حاملة للمرض أو نتيجة علاقات خاطئة، وحالات انتقال داخل الأسرة من الأم للأبناء .

وتابعت إن المديرية اكتشفت 70 حالة بين العمالة الوافدة دخلت الأردن وجرى فحصها وتبين أنها حاملة للمرض وتم تسفيرها جميعا إلى بلدانها.

وأشارت إلى أن انتقال المرض عن طريق الدم غير ممكن في الأردن نظرا لتوقف استيراد الدم من الخارج، اضافة إلى فحص المتبرعين من كافة الأمراض بما فيها الايدز لضمان عدم انتقال المرض.

وقالت ان الوزارة تقوم بمتابعة كافة الحالات وتقدم لها الرعاية والمتابعة والعلاج اللازم، وتقوم بحملات توعية للأسرة حول التعامل مع المريض وطريقة انتقال المرض من شخص لآخر.