آخر المستجدات
الارصاد الجوية تحذر من طقس الجمعة التلهوني لـ الاردن24: القوائم النهائية للمنح والقروض مطلع الشهر القادم رسميا: تحديد مواجهات دور ال ١٦ في كأس آسيا.. الأردن يلاقي فيتنام الحياري: بيع أكثر من 149 ألف اسطوانة غاز خلال يوم واحد الاردنيون يتندرون على خفض ضريبة السلاحف والثعابين.. وعتب على عدم شمول الفئران! طهبوب تحرج الوزيرة زواتي على تويتر سلامة العكور يكتب: ترامب يؤجج الصراعات في شمال سورية قطيشات لـ الاردن24: تراجع مبيعات الهايبرد بنسبة 80% منذ بداية العام.. والتخليص شبه متوقف! نقابة المهندسين تستهجن مشاركة الاردن في تحالف "غاز" مع اسرائيل ترفيعات واسعة في وزارة الصحة - اسماء متى كانت الثعابين والسلاحف والجمال وغيرها سلعا غذائية اساسية على موائد الاردنيين؟! البيت الأبيض يعلق على تسريبات "صفقة القرن": أربعة فقط يعرفون تفاصيلها الحموي ل الاردن٢٤: الطلب على الخبز ارتفع للضعف.. وبعنا نحو ١٨ مليون رغيف وزير المياه والري:تخزين السدود 116ملبون م٢ بنسبة 34,5% الثلوج تؤجل جلسة الأعيان تأجيل امتحان التوجيهي المقرر الخميس إلى يوم الاحد وتعليق دوام مراكز التصحيح الدفاع المدني يؤمن 101 شخصا علقت مركباتهم بالثلوج اصابة اثنين من كوادر كهرباء اربد بصعقة كهربائية الخارجية: وفاة معتمر أردني واصابة ٤ آخرين بجروح خطيرة بحادث حافلة في السعودية الامانة: 135 آلية تتعامل مع الثلوج على 36 مسار

تركيا تفاجئ مصر بأضخم مشروع يشابه "قناة السويس" (فيديو)

الاردن 24 -  
تعتزم تركيا البدء في شق قناة إسطنبول، للربط بين البحرين الأسود ومرمرة خلال العام الجاري، بحسب وكالة "الأناضول"، التي أشارت إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن تبنى هذا المشروع منذ عام 2011.

وأعلن أردوغان، أمس السبت 14 أبريل / نيسان خلال فعالية لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في منطقة "بشاكشهير" في إسطنبول، أن الحكومة تعتزم البدء في شق القناة الجديدة، دون أن يحدد موعد لذلك.
ولفتت "الأناضول" إلى قول أردوغان إن اصطدام ناقلة نفط بقصر تاريخي بمضيق البوسفور في إسطنبول كان جزء من ثمن دفعته تركيا لتأخرها في شق القناة.

وكشف وزير النقل التركي أحمد أرسلان، في يناير/ كانون الثاني الماضي، عن مسار القناة، مشيرا إلى أن طولها 45 كم، مشيرا إلى أن مسارها يبدأ من إسطنبول إلى بحر مرمرة لتصل إلى البحر الأسود، بحسب "آر تي"، التي أشارت إلى أنها ستكون بمثابة النسخة التركية لقناتي بنما والسويس.

ويطلق على المشروع "قناة العصر" هو "مشروع العصر"، وهو أضخم عمل سيتم إنجازه في تاريخ تركيا، وأعلن عنه أردوغان، حينما كان رئيسا للوزراء عام 2011، بحسب "الأناضول"، التي أشارت إلى أنه سيعزز مكانة تركيا في مجال المعابر المائية، ويربط بحر مرمرة بالبحر الأسود في الشق الأوروبي من إسطنبول.

ويهدف المشروع إلى إنشاء للتخفيف من حركة السفن في مضيق البوسفور، والتقليل من الأضرار التي تبعثها السفن الناقلة للمواد الخطيرة.