آخر المستجدات
10 آلاف فرصة عمل جديدة للأردنيين في قطر سعيدات لـ الاردن24: أسعار المحروقات انخفضت 3- 6.5% التنمية توضح حول توزيع بطاقات ممغنطة بقيمة 100 دينار المصري يكشف معايير الاحالات على التقاعد والاستثناءات من قرار الحكومة الرواشدة من سجنه: نعيش بكرامة أو نموت بشرف الكرك.. تزايد أعداد المشاركين في اعتصام المتعطلين عن العمل في ظلّ محاولات للتسوية فيديو || أمير قطر يصل الأردن.. والملك في مقدمة المستقبلين المعلمين تلتقي الرزاز وفريقا وزاريا لانفاذ اتفاقية تعليق الاضراب - تفاصيل الزراعة: تهديد الجراد مازال قائما وتكاثره مستمر وبكثافة.. وتحرّك أسراب في السعودية لجان فواتير الكهرباء.. ذرٌ للرماد في العيون... مجلس الوزراء يقرّ تعديلات نظام الأبنية الحكومة تعلن إجراءات احترازية اضافية ضد الكورونا: منع دخول غير الأردنيين القادمين من كوريا وإيران الهيئة البحرية الأردنية ترفع مستوى تأهبها لمواجهة كورونا ذبحتونا تطالب بتعديل تعليمات التوجيهي لمنع حرمان الطلبة من دخول كليات الطب مجلس الوزراء يقر زيادة أعداد المستفيدين من المنح والقروض الجامعية بواقع 4600 منحة وقرض الكورونا يتفشى في عدة دول.. والصحة تعمم بتشديد الاجراءات على كافة المعابر النواب يحيل مشروع قانون الادارة المحلية إلى لجنة مشتركة المعلمين لـ الاردن٢٤: ننتظر ردّ الحكومة على اعادة معلمي المدارس الخاصة لمظلة التربية تنقلات واسعة في وزارة العمل - أسماء الناصر لـ الاردن٢٤: انتهينا من جدول تشكيلات ٢٠٢٠.. وزيادة وظائف التربية والصحة
عـاجـل :

"الشرق الاوسط" تحتفل بإطلاق برنامج بكالوريوس الصيدلة البريطاني (MPharm) المشترك.. 14/أيلول الحالي

الاردن 24 -  
 
عمان – تنفيذا لمبادرة لندن بدعم الاردن "الاردن-نمو وفرص 2019"، تطلق جامعة الشرق الأوسط رسميا برنامج بكالوريوس الصيدلة البريطاني المشترك (MPharm)، ما بين كلية الصيدلة في الجامعة ونظيرتها في جامعة Strathclyde البريطانية، ما يشكل خطوة مهمة في مسار التعاون الاكاديمي القائم في التعليم العالي ما بين الاردن وبريطانيا.
وتنظم الجامعة حفلا، يوم السبت 14 من الشهر الحالي، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، يحضره السفير البريطاني في الاردن إدوارد أوكدن، ورئيس مجلس امناء جامعة الشرق الأوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الحيلة، وعن جامعة Strathclyde رئيسها الاستاذ الدكتور "السير" جيم ماكدونالد، وعميد كلية الصيدلة فيها وعدد من اعضاء هيئة التدريس، ونقيب الصيادلة الأردنيين الدكتور زيد الكيلاني، إضافة للمهتمين من قطاع الصيدلة والصناعات الدوائية.
وتمثل هذه الشراكة التي تعقدها جامعة الشرق الأوسط وانفتاحها على المؤسسات الاكاديمية البريطانية، ترجمة لرؤية جلالة الملك عبد الله الثاني الطموحة للإصلاح والنمو المستدام طويل الأجل، التي أعلن عنها جلالته خلال كلمته في افتتاح مؤتمر لندن الذي عقد في العاصمة البريطانية مطلع العام، ما سيسهم في النهوض بمناهج التعليم وأساليبه الحديثة.
ووفق نقيب الصيادلة الاردنيين، الدكتور زيد الكيلاني، وخلال ندوة اقيمت في الجامعة للحديث عن برنامج MPharm ، فإن استحداث برامج دولية نوعية في الصيدلة، كبرنامج الصيدلة البريطاني المشترك، سيكون له جل الأثر على تطوير مهنة الصيدلة داخل الأردن، وهو الذي تم تصميمه لمواكبة التغييرات الطارئة على مهنة الصيدلة وتطبيقاتها العملية في سوق العمل.
وسيتم تدريسه بشكل مشترك بين الكليتين على شكل 3+2، اذ سيقضي الطالب اول ثلاث سنوات دراسية من البرنامج في الأردن بجامعة الشرق الأوسط، ثم يكمل السنتين الأخيرتين من البرنامج في بريطانيا، ليحصل على شهادة مشتركة بين الجامعتين.
كما وصمم هذا البرنامج وفقا لمتطلبات القرن الحادي والعشرين، وتمت إعادة دراسة الخطة التدريسية بالتعاون مع شركاء الجامعتين من قطاع الصيدلة، إضافة الى القطاع الطبي للتوصل الى الية تعمل على تقليل عدد المحاضرات النظرية، واستبدالها بورش العمل العلمية المختلفة، والتي تحاكي طبيعة العمل الصيدلاني، وتعمل على اكساب الطالب مهارات التفكير النقدي والعمل الجماعي.
وتأسست جامعة Strathclyde البريطانية في عام 1796م، مما يجعلها واحدة من اقدم مؤسسات التعليم العالي في بريطانيا، اذ تطرح الجامعة مجموعة من التخصصات المختلفة، الا انها تركز على الدراسات التكنولوجية والعلمية، كما تمتلك مجموعة واسعة من الشراكات مع الشركات ومؤسسات التعليم العالي الاخرى داخل المملكة وخارجها.
وتعد كلية الصيدلة في جامعة Strathclyde من افضل كليات الصيدلة في بريطانيا، إذ صنفت في المرتبة الاولى على مستوى بريطانيا في تخصص الصيدلة لعام 2019/2020.
تجدر الإشارة الى ان مشروع هذه الشراكة كان المشروع الوحيد المتعلق بقطاع التعليم العالي الذي تم الاعلان عنه في مؤتمر مبادرة لندن بدعم الاردن " الاردن-نمو وفرص 2019"، اذ وقعت الحكومة الأردنية عددا من الاتفاقيات تتناول الخدمات المهنية والأعمال والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى خدمات الرعاية الصحية والتعليم والسياحة فضلا عن الطاقة والمياه.