آخر المستجدات
العمل ل الأردن 24 : إغلاق شركات في المقابلين دون إخطار الموظفين وتركهم بالشارع العام البستاني ل الاردن 24 : الحملة تدرس الإجراءات القانونية بعد توجيه الإنذار العدلي للرزاز ‪ ذوو معلمة مصابة بالسرطان يناشدون كافة المسؤولين وأهل الخير مساعدتهم بعد أن أوصدت كل الأبواب في وجههم السودان.. التوقيع بالأحرف الأولى على "الاتفاق السياسي" التربية ل الأردن24: لا تغيير على موعد نتائج الثانوية العامة التلهوني ل الأردن 24: دراسة شاملة لتعديل قانون الحجز التحفظي بما يساوي القيمة المطلوبة وليس على كل الأموال ضبط شخص ظهر في فيديو وهو يعتدي جنسياً على طفلتين بالزرقاء كتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة اليوم والارصاد تحذر من خطورة التعرض المباشر لاشعة الشمس موجة حر افريقية تضرب المملكة وتحذيرات الأمن يوضح تفاصيل الاعتداء على شخص وتشويه وجهه بواسطة أداه حادة قرارات الحكومة الاقتصادية تنذر بما لا يحمد عقباه.. والبستنجي لـ الاردن24: وصلنا مرحلة خطيرة الاطباء لـ الاردن24: خياراتنا مفتوحة لمواجهة تراجع الصحة عن تعهداتها.. والحوافز كانت منقوصة لاغارد تقدم استقالتها كمديرة لصندوق النقد التربية تحدد شروط اعتماد المدارس العربية في غير بلدانها الأصلية لطلبة التوجيهي - تفاصيل العرموطي يسأل الصفدي عن مواطن أردني اختفى في أمريكا منذ 4 سنوات - وثيقة ارادة ملكية بالموافقة على تعيين اللوزي سفيرا لدى دولة قطر.. والموافقة على تعيين آل ثاني سفيرا قطريا لدى المملكة الحكومة تحيل نحو 1400 موظفا على التقاعد - اسماء خلال زيارة رئيس الوزراء لها... اربد توجه انذارا عدليا للرزاز وحكومته المدرب محمد اليماني في ذمة الله الصحة ل الأردن 24 : تعبئة شواغر الوزارة مطلع آب وتتضمن تعيين 400 طبيبا

تباين آراء نواب حول حلّ لجان مجلس النواب مع نفاذ تعديلات النظام الداخلي

الاردن 24 -  
مالك عبيدات- تباينت آراء نواب حول مصير لجان مجلس النواب القائمة مع دخول تعديلات النظام الداخلي والذي يقلص عدد اللجان من 20 لجنة إلى 15 لجنة حيز التنفيذ بعد صدورها بالجريدة الرسمية.

وبرز رأي أن اللجان تعتبر منحلة حكما بعد صدور النظام في الجريدة الرسمية، ويعتبر نافذا حال صدوره حيث أن النظام نصّ صراحة على أنه يدخل حيّز التنفيذ فور صدوره في الجريدة الرسمية -وقد صدر-، في حين أن هناك رأي آخر يرى أن المجلس غير منعقد، وفي حال تمت الدعوة لدورة استثنائية فلا يمكنه نقاش أية أمور خارج جدول أعمال الدورة الاستثنائية.

الخصاونة: استحقاق التطبيق من الدورة العادية القادمة

وحول ذلك، قال نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب مصطفى الخصاونة إن استحقاق تطبيق النظام سيكون اعتبارا من الدورة العادية القادمة.

وأضاف الخصاونة لـ الأردن24 إن المجلس سيقوم بانتخاب كافة أعضاء المكتب الدائم باستثناء الرئيس تنفيذا للتعديلات التي أجريت على النظام الداخلي وتم نشرها مؤخرا بالجريدة الرسمية.

وقال إن اللجان المشكلة حاليا ستبقى قائمة ومستمرة في عملها لحين انتخاب اللجان الجديدة في الدورة العادية القادمة كما نص على ذلك النظام الداخلي المعمول به حاليا.

الطراونة: المجلس غير منعقد

واتفق استاذ القانون النائب مصلح الطراونة مع الخصاونة بقوله إن النظام يسري حال انعقاد الدورة العادية نظرا لكون المجلس غير منعقد في الوقت الراهن، وحتى اللجان التي تجتمع في المجلس ليس لها أية صفة أثناء فض الدورة سوى أنها مستمرة في عملها من الدورة العادية لحين انتخاب لجان جديدة.

وأضاف الطراونة لـ الأردن24 إن انتخاب اللجان لا يكون إلا في الدورة العادية ولذلك ستبقى اللجان الحالية تمارس عملها لحين عقد الدورة العادية المقبلة حتى لو تمت الدعوة لدورة استثنائية.

وقال إن المجلس سيقوم بانتخاب اللجان على تعديلات النظام الداخلي حال دعوته إلى الدورة العادية المقبلة وفقا للنظام الداخلي الجديد والتعديلات التي أجريت عليه .

الزوايدة : اللجان منحلّة حكما

ومن جانبه، خالف القانوني ورئيس لجنة الحريات النيابية النائب الدكتور عواد الزوايدة زميليه الخصاونة والطراونة معتبرا أن اللجان تعتبر منحلة حكما في حال صدرت تعديلات النظام بالجريدة الرسمية كما ورد ذلك بنص النظام.

وأضاف الزوايدة لـ الأردن24 إن اللجان التي تم تقليصها تعتبر منحلة والأخرى سيتم دمجها مع اللجان الأخرى كما وردت في تعديلات النظام الداخلي الذي أقره المجلس مؤخرا.

وقال إن المجلس يقوم بانتخاب اللجان في الدورة العادية المقبلة وسيتم تقليصها من 20 الى 15 كما وردت بالنظام الجديد الذي أقر من قبل النواب.