آخر المستجدات
بني هاني يشكو بيروقراطية الدوائر الحكومية.. وحملات مكثفة على المحال غير المرخصة في اربد تغيير منهاجي الرياضيات والعلوم للصفين الثاني والخامس العام القادم.. وحملة لتسليم منهاجي الأول والرابع "دبكة الاصلاح" جديد فعالية حراك بني حسن.. وتأكيد على مطالب الافراج عن أبو ردنية والعيسى - صور الأرصاد تحذر من خطر الانزلاقات والسيول الخميس المعلمين: تكبيل مرشد تربوي بالأصفاد في المستشفى بعد شكوى كيدية عاملون لدى "كريم".. بين مطرقة السجن وسندان الاستغلال والاحتكار! مجلس الوزراء يقرّ تعديلات جديدة على مشاريع قوانين لنقل اختصاصات روتينية للوزراء المختصّين اعتصام حاشد أمام مقرّ الصليب الأحمر في عمان للافراج عن اللبدي ومرعي - صور التنمية تحيل ملف التحقيق بفرار قاتل الطفلة نبال للمدعي العام التربية تصرف رواتب شهري آب وأيلول لمعلمي السوريين احالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في مختلف الوزارات - اسماء بحارة الرمثا يغلقون الطريق الرئيس بالاطارات المشتعلة.. وتلويح بالتصعيد ليلا.. والدرك يصل المتصرفية الشوبكي: الحكومة ربحت 350 مليون من فرق أسعار الوقود.. ويجب إلغاء هذا البند فورا صفحات مطوية من الدعم الإسرائيلي لإيران قبل أربعة عقود ونيف تعلن المدرسة النموذجية للتربية الخاصة في عمان عن حاجتها لأخصائيات وأخصائيين برواتب 500 دينار الافراج عن معلمين جرى التعميم عليهما والقبض على أحدهما أثناء توجهه إلى مدرسته القبض على ١٤ شخصا ارتكبوا ٧٠ قضية سرقة لأجزاء مركبات في عمان تواصل اعتصام المعطلين عن العمل في ذيبان.. وتحضير لفعاليات موحدة في عدة محافظات الأردن ينفي الموافقة على تمديد تأجير أراضي الغمر بعد 23 يوما من إضرابها ...الأسيرة هبة اللبدي تُعاني ضيقًا بالتنفس واضطرابات بعمل القلب
عـاجـل :

تباين آراء نواب حول حلّ لجان مجلس النواب مع نفاذ تعديلات النظام الداخلي

الاردن 24 -  
مالك عبيدات- تباينت آراء نواب حول مصير لجان مجلس النواب القائمة مع دخول تعديلات النظام الداخلي والذي يقلص عدد اللجان من 20 لجنة إلى 15 لجنة حيز التنفيذ بعد صدورها بالجريدة الرسمية.

وبرز رأي أن اللجان تعتبر منحلة حكما بعد صدور النظام في الجريدة الرسمية، ويعتبر نافذا حال صدوره حيث أن النظام نصّ صراحة على أنه يدخل حيّز التنفيذ فور صدوره في الجريدة الرسمية -وقد صدر-، في حين أن هناك رأي آخر يرى أن المجلس غير منعقد، وفي حال تمت الدعوة لدورة استثنائية فلا يمكنه نقاش أية أمور خارج جدول أعمال الدورة الاستثنائية.

الخصاونة: استحقاق التطبيق من الدورة العادية القادمة

وحول ذلك، قال نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب مصطفى الخصاونة إن استحقاق تطبيق النظام سيكون اعتبارا من الدورة العادية القادمة.

وأضاف الخصاونة لـ الأردن24 إن المجلس سيقوم بانتخاب كافة أعضاء المكتب الدائم باستثناء الرئيس تنفيذا للتعديلات التي أجريت على النظام الداخلي وتم نشرها مؤخرا بالجريدة الرسمية.

وقال إن اللجان المشكلة حاليا ستبقى قائمة ومستمرة في عملها لحين انتخاب اللجان الجديدة في الدورة العادية القادمة كما نص على ذلك النظام الداخلي المعمول به حاليا.

الطراونة: المجلس غير منعقد

واتفق استاذ القانون النائب مصلح الطراونة مع الخصاونة بقوله إن النظام يسري حال انعقاد الدورة العادية نظرا لكون المجلس غير منعقد في الوقت الراهن، وحتى اللجان التي تجتمع في المجلس ليس لها أية صفة أثناء فض الدورة سوى أنها مستمرة في عملها من الدورة العادية لحين انتخاب لجان جديدة.

وأضاف الطراونة لـ الأردن24 إن انتخاب اللجان لا يكون إلا في الدورة العادية ولذلك ستبقى اللجان الحالية تمارس عملها لحين عقد الدورة العادية المقبلة حتى لو تمت الدعوة لدورة استثنائية.

وقال إن المجلس سيقوم بانتخاب اللجان على تعديلات النظام الداخلي حال دعوته إلى الدورة العادية المقبلة وفقا للنظام الداخلي الجديد والتعديلات التي أجريت عليه .

الزوايدة : اللجان منحلّة حكما

ومن جانبه، خالف القانوني ورئيس لجنة الحريات النيابية النائب الدكتور عواد الزوايدة زميليه الخصاونة والطراونة معتبرا أن اللجان تعتبر منحلة حكما في حال صدرت تعديلات النظام بالجريدة الرسمية كما ورد ذلك بنص النظام.

وأضاف الزوايدة لـ الأردن24 إن اللجان التي تم تقليصها تعتبر منحلة والأخرى سيتم دمجها مع اللجان الأخرى كما وردت في تعديلات النظام الداخلي الذي أقره المجلس مؤخرا.

وقال إن المجلس يقوم بانتخاب اللجان في الدورة العادية المقبلة وسيتم تقليصها من 20 الى 15 كما وردت بالنظام الجديد الذي أقر من قبل النواب.