آخر المستجدات
زواتي: استكمال تعبئة السعات التخزينية بوصول باخرة محملة بـ 30 الف طن بنزين التظاهرات المناهضة للعنصرية تعم واشنطن ومدنا أميركية أخرى جنرال رفع صوته بوجه الرئيس.. احتجاجات أميركا في محطة جديدة والبنتاغون يسحب قوات من واشنطن ائتلاف أبناء الشتات_عودة: التحديات تفرض علينا خطا ثوريا جديدا لمواجهة صفقة القرن وزير الأشغال: لا إلغاء لأي من مشاريع الوزارة بسبب كورونا “الخدمة المدنية” يعمم اجراءات التعامل مع المرحلة القادمة لعودة موظفي القطاع العام أكثر من مائة صحفي وناشر يطالبون بتكفيل الزميل فراعنة وضمان حقه في المحاكمة المعادلة - أسماء تسجيل 11 إصابة جديدة بكورونا بينها مخالط لأحد المصابين في عمان نقابة المعلمين تطالب بإعادة صرف العلاوة بأثر رجعي وتلوح بالتصعيد التنمية : دور الحضانات تتحمل مسؤولية فحص كورونا للعاملين فيها فقط. إلى رئيس الوزراء: إجراء لا مفر منه لاتمام السيطرة على الوباء عبيدات يشدد على ضرورة الالتزام ببروتوكولات السلامة العامة في كافة المؤسسات السماح بتقديم الأرجيلة في الأماكن المفتوحة تعديل ساعات عمل باصات النقل ابتداء من الأحد واشنطن تعلن عن مساع لاستئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل مواطنون يشكون رفع أسعار الدخان.. والضريبة تنفي وجود أي تعديلات رفع الحجر عن آخر منزل في منطقة الكريمة نهاية الأسبوع جابر: ننتظر رد ديوان التشريع والرأي لاستكمال تعيين الأطباء إحالة أشخاص أصدروا تصاريح مرور للغير بمقابل مادي الى القضاء مجابهة التطبيع تطالب الأردنية بمحاسبة المسؤولين عن ورشة تطبيعية استضافتها الجامعة

بورصة عمان : نصف مليار دينار خسارة خلال اسبوع ... ماذا بعد؟

الاردن 24 -  
كتب - د.مروان النحلة - عاد السوق المالي الاردني الى التداول مع بداية الاسبوع المنصرم وللاسف فقد صدقت التوقعات حول الانحدار السريع في الاسعار حيث انخفضت القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق بمقدار 580 مليون دينار اردني خلال خمسة ايام تداول على الرغم من قيام ادارة البورصة بتحديد نسبة الانخفاض والارتفاع اليومية المسموح بها للتداول عند 2.5% من السعر المرجعي للاوراق المالية المتداولة في البورصة.

كل الاحداث السابقة وعلى الرغم من - فداحة اثرها – كانت متوقعة الا انه ما كان غير متوقع ويثير الحفيظة ما جاء على لسان المدير التنفيذي للبورصة في مقابلتة المتلفزة مع احدى القنوات المحلية من تصريحات لا تمت الى الواقع بصلة وهذا ما دفعني الى محاولة توضيح بعض الامور للاخ الكريم مدير البورصة بشكل خاص، وكذلك توضيح ما يجري في سوق الارواق المالية الاردنية للقراء الكرام.

أولا صرح المدير التنفيذي للبورصة بأن ايقاف التداول لفترة 39 يوم تداول جاء احترازياً لحماية المستثمرين.
ان هذا الاجراء والذي سميته احترازيا لحماية المستثمرين لا يمت بصلة الى موضوع حماية المستثمرين لا بل اضر بكافة الاطراف المتعاملة بالسوق سواء مستثمرين، وسطاء، صناديق استثمارية، مؤسسات سوق رأس المال .......الخ.

كما تعلم يا عزيزي ان مثل هذا الاجراء او التدخل ادى الى خلق تشوهات في بنية وهيكلية السوق من خلال تأجيل ظهور الأثر ونحن نعلم ان تأجيل الأثر لا يلغيه بل على العكس قد يؤدي الى ما لا يحمد عقباه من تعميق التداعيات الناتجة عن الوباء على بيئة الاستثمار بالاضافة الى تعطيل آليات العرض والطلب في السوق.

ثانيا الاغلاق الشامل
معظم دول العالم طبقت الاغلاق الشامل دون ان تتأثر حركة التداول في اسواقها المالية كون ان هذه الدول تمتلك بنية تحتية متطورة تمكن من تطبيق التداول عن بعد لكافة الاطرف المتعاملة , و هذا يثير التساؤلات حول ما حققته ادارة السوق في مجال تطوير البنية التحتية لتطبيق التداول عن بعد في بورصة عمان...!

ثالثا التوازن و الارتفاع في الفترة المقبلة....؟!
ان ايقاف التداول طيلة هذه الفترة وكل ما حققه هذا الاجراء هو تأجيل لأثر الوباء على السوق المالي فالانخفاض حاصل و لا مفر منه لكن المشكلة في بورصة عمان تكمن في ان الانخفاض سيكون سريعا عاموديا "steeper" بعكس ما حدث في الاسواق التي لم تعطل التداول حيث تم امتصاص الانخفاض بشكل تدريجي.

رابعا اجراءات تحفيزية.....؟!

استغرب من الاخ الكريم قوله تم اتخاذ " اجراءات تحفيزية" هل هي :
1-تعديل اوقات التداول
2-تحديد نسبة الانخفاض و الارتفاع اليومية
3-تأجيل توزيع ارباح البنوك
4-تعديل نسبة الهامش margin call
5-تعديل الاجراءات المتعلقة بأسهم الخزينة treasury stocks من حيث الغاء كافة المتطلبات سواء قانونية او اجرائية للسماح للشركات بشراء اسهمها مع الابقاء على متطلب واحد الا و هو موافقة هيئة عامة غير عادية.اي هيئة عامة سواء عادية ام غير عادية تطلب في هذا الوقت في ظل الاجراءات الحكومية التي تمنع الاجتماعات العامة و تطالب بالتباعد الاجتماعي. ان كل هذه الاجراءات هي اجراءات تقنية ولحظية ويجب التفكير باجراءات استراتيجية وهيكلية تؤدي الى تجاوز المحنة وتزيد من استقرار البيئة التشريعية وزيادة جاذبية البيئة الاستثمارية في السوق سواء للمستثمر المحلي او الاجنبي.

خامسا تحدث الاخ المدير التنفيذي عن توقعاته بعودة السوق الى الارتفاع أهي توقعات ام اماني
جميعنا نتمنى ان يتجاوز بلدنا الحبيب هذه الأزمة و ان يتدارك سوق الاوراق المالية الاثار الناتجة من خلال اتخاذ اجراءات حقيقية وتفعيل آليات مراقبة التداول وانفاذ القوانيين والأنظمة والتعليمات الصادرة عن هيئة الأوراق المالية.
و في الختام نقول ان شاء الله سيتجاوز الاردن هذه المحنة بوعي شعبه وبصيرة قيادتة
 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies