آخر المستجدات
ارشيدات يتحدث عن قرار المحكمة الدستورية بخصوص اتفاقية الغاز.. ويدعو النواب لتوجيه سؤال جديد معلمون يخرجون بمسيرة من الموقر دعما لنقابتهم.. والتربية: نسبة الاضراب في اللواء ١٠٠٪ المعاني: أبواب الوزارة مفتوحة للحوار بين المعلمين والفريق الحكومي تصعيد جديد من التربية ضد المعلمين ودعوى قضائية لحل النقابة.. ونديم: الميدان متماسك الحكومة تفرض ٤٠ دينارا رسوما جديدة على الشاحنات.. وشركات تدرس الرحيل النائب الطراونة يحذر الحكومة.. ويدعو لاستئناف الحوار مع المعلمين مصدر لـ الاردن٢٤: ترتيبات فنية لاستعادة الباقورة والغمر شاهد- استشهاد فلسطينية على حاجز قلنديا 4 وفيات في حادث سير على الطريق الصحراوي وفيات الاربعاء 18/9/2019 خلل في قبولات مكرمة العشائر والأقل حظًا، وذبحتونا تطالب بفتح تحقيق في ملف التوجيهي كاملًا أبو غزلة يكتب عن طلة الرئيس: انفعال سببه التضليل.. والأمل بتدخل ملكي الصحة تنفي: لم نستحدث أي ادارة لشقيق مستشار للوزير.. ولا أقارب للمستشارين في الوزارة المعلمين: لم ولن نغلق أبواب الحوار النواصرة: الاضراب مستمر.. وهناك احتجاجات من الأهالي على المناهج.. وسنفتح هذا الملفّ لاحقا هاني الملقي: هذه أسباب عدم خروج الأردنيين من عنق الزجاجة.. ولهذا توقف بناء أحد الفنادق الكبرى الحكومة: متمسكون بالحوار في وزارة التربية والتعليم اين هي الدواليب الدائرة المتحركة يا جمانة غنيمات؟! د. بني هاني يكتب: الاقتصاد ومجتمع اللايقين التربية تعلن صرف مستحقات مصححي ومراقبي التوجيهي
عـاجـل :

بنك الافكار .. وافكار الريادة

مأمون المساد


في كثير من الدول والمؤسسات العالمية عادة ما يتم اطلاق بنوك او صناديق للافكار، تستخدم بغرض تطوير اختراعات أو تقنيات جديدة، فتجد العديد من الشركات تثبت بنك او صندوق أفكار داخليًا لجمع مدخلات من موظفيها وتحسين عملية الافتكار وتعتمد هذه البنوك والصناديق منهجية في التعامل مع هذه الأفكار من خلال توظيف نظام تصويت لتقدير قيمة فكرة ، عبر هيئة علمية ريادية وخلاقة ، قادرة على مناقشتها وتطويرها وعرضها على الجهات المعنية لتنفيذها ، بل والسعي الى تنفيذها والاستثمار بها والبحث عن التمويل الخاص بها .

اما وقد دخلنا الثورة الصناعية الرابعة (4IR) التي قوامها اعتماد الريادة والابتكار عبر طمس الخطوط الفاصلة بين المجالات المادية والرقمية والبيولوجية ،ومن خلال اختراق التكنولوجيا الناشئة في عدد من المجالات ، بما في ذلك الروبوتات ، والذكاء الاصطناعي ، و block chain ، وتكنولوجيا النانو ، والحوسبة الكمومية ، والتكنولوجيا الحيوية ، وإنترنت الأشياء ، والطباعة ثلاثية الأبعاد ، والمركبات المستقلة، فإن أولوية ترتسم اليوم نحو بانتهاج هذه الثورة وخصوصا في للاقتصاديات الناشئة ، والتي تمتلك قدرات حقيقة وتنافسية من خلال رأس المال البشري الذي يعد الخزان الكبير لامداد هذه الثورة بحتياجاتها وافكارها .

في الاردن تم تعديل مسمى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، وهذه استجابة أولى لمتطلبات للتطور مع ما يشهده العالم من سرعة نحو الاقتصاد الرقمي، اذ اصبحت الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي مُمَكّن وميسر لباقي القطاعات، الاقتصاد الرقمي يعتمد على البنية التحتية الرقمية، والمهارات الرقمية، والريادة الرقمية، والخدمات المالية الرقمية والمنصّات الرقمية ، وذلك يتطلب ايضا الشراكة المؤسسية بين جميع مكونات المعننين بالريادة والابتكار ، والانتقال الى مجتمعات ريادة في كل المراحل .

ولعل من الاولوية اطلاق بنك او صندوق للريادة والافكار ، ولدينا في مؤسساتنا العامة والخاصة الكثير من الافكار القادرة على الابتكار والريادة وتطوير الاعمال التي يجب استثمارها واستقطابها ،كما الحال في استقطاب المؤسسات التعليمية التقنية من جامعات ومعاهد ،تناقش مع نهاية كل فصل دراسي عشرات المشاريع النظرية في مختلف الكليات العلمية ، وتبقى حبيسة الاوراق ، مع غياب مؤسسة ترعى الفكرة وترعاها وتنقلها الى الجانب التطبيقي الاستثماري ، صندوق ينقل الرياديين الى المنصات العالمية لتسويق افكارهم عبر مهارات الاتصال ودراسات الجدوى الاقتصادية .

الفرصة الاقتصادية للاردن ليست مستحيلة ولا بالبعيدة اذا ما اردنا النهوض ، والمسؤولية مشتركة مع المؤسسات الرسمية ، والاقتصادية والتعليمية ، ومؤسسة البيت والاسرة التي تعظم كل فكرة ايجابية في ابناءها .


* mamamnmassad@hotmail.com