آخر المستجدات
شكاوى من ارتفاع أجور شركات نقل ذكي.. والخصاونة لـ الاردن24: نفرض رقابة مشددة يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي التربية: لدى الحكومة الخطط الكفيلة لبدء العام الدراسي.. والنقابة طلبت مهلة 48 ساعة الحكومة: أعداد اللاجئين السوريين العائدين منخفضة.. ونسبة التزام المانحين بخطة الاستجابة متواضعة الحوثيون يعلنون وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المعلمين تعلن سلسلة وقفات احتجاجية في الأسبوع الثالث من الاضراب نتائج الاعتراضات والمناقلات بين الجامعات الرسمية السبت تويتر يحذف 4258 حسابا مزيفا تعمل من الامارات والسعودية وتغرد بقضايا اقليمية اسرائيل امام ازمة - اعلان النتائج النهائية لانتخابات الكنيست "جائزة ياشين".. فرانس فوتبول تستحدث كرة ذهبية جديدة ناجحون بالامتحان التنافسي ومدعوون للتعيين .. أسماء “فاجعة عجلون” و”قنبلة عمياء” و”الصحراوي” يخلفون 12 وفاة و7 إصابات وزير الصحة يوعز بتدريب 1000 طبيب بمختلف برامج الإقامة القبول الموحد توضح حول أخطاء محدودة في نتائج القبول وزارة العمل تدعو الى التسجيل في المنصة الاردنية القطرية للتوظيف - رابط التقديم مشاركون في اعتصام الرابع: الحكومة تتحمل مسؤولية اضراب المعلمين.. وعليها الاستجابة لمطالبهم - فيديو الرواشدة يكتب عن أزمة المعلمين: خياران لا ثالث لهما النواصرة: المعاني لم يتطرق إلى علاوة الـ50%.. وثلاث فعاليات تصعيدية أولها في مسقط رأس الحجايا العزة يكتب: حكومة الرزاز بين المعلمين وفندق "ريتز" الفاخوري المعلمين: الوزير المعاني لم يقدم أي تفاصيل لمقترح الحكومة.. وتعليق الاضراب مرتبط بعلاوة الـ50%
عـاجـل :

النواب يستحدث مجلسا ومركزا للأمن السيبراني ويقر تشكيلهما.. والدغمي: تتنازلون عن صلاحياتكم

الاردن 24 -  
وائل عكور - شرع مجلس النواب في الجلسة الصباحية التي عقدها، الثلاثاء، برئاسة المهندس عاطف الطراونة بمناقشة مشروع قانون الأمن السيبراني لسنة 2019، والوارد إليه من اللجنة القانونية في المجلس.

ووافق النواب على استحداث مجلس وطني للأمن السيبراني، ومركز وطني للأمن السيبراني يتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري.

واستهجن النائب عبد الكريم الدغمي "تنازل الوزراء عن صلاحياتهم" وذلك من خلال منح صلاحيات للمجلس الوطني للأمن السيبراني والمركز الوطني للأمن السيبراني.

وقال الدغمي إن الأصل أن يتشكل المجلس والمركز برئاسة وزير الاقتصاد الرقمي، ويكون صاحب الولاية عليها.

ولم ينجح مقترح الدغمي بحصد ثقة النواب، حيث أقرّ النواب تشكيل المجلس الوطني للأمن السيبراني والذي يتألف من رئيس يعيّن بارادة ملكية سامية وعدد من الأعضاء الذين يمثلون الجهات التالية: "وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، البنك المركزي الأردني، القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، دائرة المخابرات العامة، مديرية الأمن العام، المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات، ثلاثة أعضاء يسميهم مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس المجلس لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة على أن يكون اثنان منهم من ذوي الخبرة من القطاع الخاص".

وبرر وزير الدولة للشؤون القانونية، الدكتور مبارك أبو يامين، عدم ترؤس وزير الاقتصاد الرقمي المجلس والمركز، بالقول إن رئيس المجلس سيرتبط برئيس الوزراء، وهي المبررات التي رفضها الدغمي وقال إنه من غير المعقول تحميل رئيس الوزراء مزيدا من المسؤوليات بالاضافة للمسؤوليات المناطة إليه.

ورفض نقيب المحامين الأسبق النائب صالح العرموطي قول رئيس اللجنة القانونية عبدالمنعم العودات إن اللجنة سعت لتمكين النواب من محاسبة رئيس الوزراء عبر ربط رئيس المركز برئيس الوزراء، مشيرا إلى أن الدستور يقرّ سلطة النواب على رئيس الوزراء من أجل محاسبته.

واستهجن رئيس كتلة الاصلاح الدكتور عبدالله العكايلة أن يكون وزير عضوا في مجلس يرأسه شخص من خارج الحكومة، مشيرا إلى أن الوزير في حال وجوده في أي مجلس أو لجنة يجب أن يكون رئيسا باعتباره صاحب الولاية.

وقال النائب يحيى السعود إن "اقرار تسمية ثلاثة أعضاء يسميهم مجلس الوزراء يكون اثنان منهم من القطاع الخاص" يأتي من باب التنفيع، مؤكدا قناعته بأن "الأسماء من القطاع الخاص موجودة لدى الوزير"، داعيا إلى أن يكون الثلاثة أشخاص من القطاع العام وموظفي الدولة.