آخر المستجدات
نشطاء كنديون يطالبون العالم عدم التصويت لحكومتهم لمقعد في مجلس الامن بسبب موقفها من فلسطين مجابهة التطبيع تطالب الأردنية بمحاسبة المسؤولين عن ورشة تطبيعية استضافتها الجامعة سعد جابر: لا يوجد مستشفى آمن 100%.. وندرس شروط التعامل مع القادمين من الخارج اتحاد طلبة الأردنية يطالب بتحقيق عاجل في استضافة الجامعة ورشة تطبيعية برعاية رئيسها العضايلة: لا قرار بخصوص الايجارات.. ولم ندرس اعادة علاوة موظفي الحكومة.. وسنعود للحظر في هذه الحالة النواصرة يوجه رسالة للمعلمين: التزامكم بقرارات النقابة حقق الانجاز.. والعلاوة راجعة الأردن: تسجيل (19) اصابة جديدة غير محلية بفيروس كورونا الأوقاف: إيقاف ترديد صلوا في بيوتكم ابتداء من أذان فجر السبت عبيدات: فيروس كورونا مازال قويا.. وعودة القطاع العام لم ترفع عدد الإصابات الناصر يوضح الية عودة موظفي القطاع العام للعمل في المرحلة المقبلة الصحة العالمية : لا نهاية لوباء كورونا قبل اختفاء الفيروس من العالم 53 عاما على "النكسة".. وما زال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا تأخير برنامج توزيع المياه عن مناطق في الشمال بسبب انقطاع الكهرباء - اسماء المناطق بقرار من المحافظ.. استمرار توقيف صبر العضايلة لليوم الثاني اسماعيل هنية: الأردن في عين العاصفة.. والضمّ يهدد المملكة كما يهدد فلسطين جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا التربية: استكمال اجراءات النقل الخارجي للمعلمين الشهر القادم.. واستقبلنا 3940 طلبا اعلان شروط عمل الحضانات: أطفال العاملات وقياس الحرارة يوميا.. وفحص كورونا للعاملين - تفاصيل الصفدي وشكري يحذران من ضم الاحتلال لأراضي فلسطينية إغلاق منشأة تصنع معقمات بظروف سيئة

بالفيديو.. هكذا "يدمر" فيروس كورونا الرئتين

الاردن 24 -  
منذ الأيام الأولى لانتشار فيروس كورونا المستجد، حذر الأطباء من أن أسوأ مضاعفات هذا المرض الذي سرعان ما تحول إلى وباء عالمي، يكمن في أثره المدمر على الرئتين.


وفي الخطوط العريضة، يعرف الكثيرون أن فيروس كورونا يسبب في أسوأ حالاته، ما يشبه الالتهاب الرئوي، لكن ما يحدث تحديدا داخل الجهاز التنفسي يبقى مجهولا، فما السيناريو الأسوأ للمرض؟

موقع جامعة جورج واشنطن الأميركية نشر مقطع فيديو، يظهر الحقيقة الصادمة، إذ توضح تقنية الواقع الافتراضي التغييرات المدمرة التي تطرأ على الرئتين بفعل الفيروس.

واستخدم الأطباء في جامعة جورج واشنطن، تقنية الواقع الافتراضي بزاوية 360 درجة، لإظهار ما الذي فعله "كوفيد 19" في رئتي شخص مريض، والأضرار التي يحتمل أن يسببها على المدى الطويل.

وكان رجل في أواخر الخمسينيات من عمره، قد نقل إلى المستشفى حيث عزل هناك بعد اكتشاف إصابته بفيروس كورونا، فيما لم تكن تظهر عليه حينها أعراض أكثر من تلك المصاحبة لنزلات البرد، مثل الحمى والسعال وضيق التنفس.

ورغم ذلك، بدأت حالته في التدهور بسرعة بعد أيام، واضطر الأطباء في المستشفى الأصلي إلى وضعه على جهاز التنفس الاصطناعي.

لكن عندما لم يكن ذلك كافيا لاستقرار حالته، تم نقله إلى جامعة جورج واشنطن لتلقي العلاج العاجل.

ومع ذلك، فإنه بحلول الوقت الذي أصبح فيه تحت رعاية الدكتور كيث مورتمان، رئيس جراحة الصدر في المستشفى، كان المرض قد تسبب في "تدمير" رئتيه.

وحوّل مورتمان وفريقه صور الأشعة التي أُخذت لرئتي المريض، إلى فيديو واقع افتراضي، أظهر التجويف الصدري بثلاثة أبعاد، و360 درجة.

ويظهر الضرر الناتج من الفيروس بوضوح في الفيديو، إذ تمثل العلامات الخضراء الأنسجة التالفة التي تملأ رئتي الرجل، على عكس الأنسجة السليمة الملونة باللون الأزرق.
 
وقال مورتمان: "يصبح من الواضح بسرعة كبيرة أن هناك مثل هذا التباين الصارخ بين أنسجة الرئة المصابة بالفيروس، والأنسجة الرئوية المجاورة الأكثر صحة".

وأشار إلى أن الضرر الناجم عن الفيروس ليس محصورا في أجزاء بعينها في الرئة، إذ ينتشر التلف في الرئتين.

وتابع: "يمكن أن ترى الدمار الذي يحدث في الرئتين، ولماذا تفشل رئة هؤلاء المرضى إلى درجة الحاجة إلى جهاز التنفس".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن شخصا واحدا من بين كل 6 مصابين بكورونا، يصاب بمضاعفات خطيرة ويواجه صعوبة في التنفس.

ويمكن أن يصاب مرضى كورونا بالالتهاب الرئوي أو "تورم" في الرئتين وامتلائهما بالسوائل، مما يجعل من الصعب على الرئتين تمرير الأكسجين إلى مجرى الدم، ويؤدي بالتالي إلى فشل الأعضاء والموت.

ويمكن أن يقتل الالتهاب الرئوي الحاد المرضى، عن طريق جعلهم "يغرقون" في السوائل التي تملأ الرئتين.

ويشرح مورتمان الأمر، قائلا: "يبدأ الأمر على شكل عدوى فيروسية ثم يصبح التهابا حادا في الرئتين. وعندما لا يتحسن هذا الالتهاب بمرور الوقت يخلق ضررا طويل المدى، إذ يمكن أن يؤثر حقا على قدرة الشخص على التنفس على المدى الطويل".

 
 
Developed By : VERTEX Technologies