آخر المستجدات
القريوتي: زلزال شرق تركيا لم يؤثر على المناطق الأردنية وزير الصحة: لم تُسجل أي حالة كورونا في الأردن.. ونعمل بأعلى مستويات الجاهزية الاحتلال يعلن عن "النهر السري" منطقة عسكرية مغلقة رغم الظروف الجوية.. المعطلون عن العمل من حيّ الطفايلة يواصلون اعتصامهم أمام الديوان الملكي.. ويستهجنون الصمت الحكومي تضاعف قيم فواتير الكهرباء خلال الشهرين الماضيين يثير العديد من التساؤلات.. والحكومة تلوذ بالصمت! العمري يلغي قراره بمنع التكسي الأصفر من وصول المطار والمعابر - وثيقة الخارجية تدين اعتداء شرطة الاحتلال على مصلي الفجر في الأقصى: انتهاك لالتزامات اسرائيل! مسيرة باتجاه الكهرباء الوطنية احتجاجا على اتفاقية الغاز: ظلّك ادفع مليارات.. كلها عمالة وخيانات ‎المياه تعلن فيضان سد الوالة وسد البويضة في الرمثا - فيديو ترامب يستعد لإعلان صفقة القرن قبل الثلاثاء فيديو - قوات الاحتلال تقتحم الاقصى وتعتدي على المصلين قناة عبرية تكشف تفاصيل "صفقة القرن" صور- مستوطنون يحرقون مسجدا غرب القدس وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء ترامب ينفي تقارير تحدثت عن إعلان قريب حول "صفقة القرن" لبيب قمحاوي يكتب: إلغاء قرار فك الإرتباط.. الجريمة القادمة بحق فلسطين الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد التعليم العالي يقر تعيين رؤساء جامعات خاصة.. ويوقف القبول في بعض التخصصات موجة قوية من الصقيع والجليد مساء الجمعة.. والحرارة تلامس الصفر الصحة تؤكد خلو الأردن من فيروس كورونا
عـاجـل :

انهيار خزان فوسفوريك في العقبة.. المحافظ يجتمع بادارة الفوسفات الأحد.. والشركة ترد

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - شهدت محافظة العقبة، السبت، تسرّب كميات من مادة حمض الفوسفوريك من مصنع الأسمدة التابع لشركة الفوسفات في المنطقة الصناعية بمحافظة العقبة.

وبينما لم تُعرف أسباب تسرّب هذه الكميات الكبيرة من الحمض المستخدم في صناعة الأسمدة، عجّت وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من التساؤلات حول الأثر البيئي الذي سيترتب على هذه الحادثة وحجم الضرر، خاصة بعد وقوع حادثين سابقين في الشركة؛ بركة تجميع المياه وانقلاب "قلّاب" على منشأة في الشركة.

مراقبون أكدوا أهمية اجراء أعمال صيانة وادامة للمشروع، خاصة وأن كثيرا من الخزانات قديمة، مشددين على أهمية الحرص على الحرفية ودقة الاجراءات الفنية المفترض اتباعها في هذا النوع من المشاريع، الأمر الذي يطرح تساؤلات فيما إذا كان هذا يدخل ضمن سياسة ضبط النفقات التي تتبعها ادارة الشركة الحالية، خاصة في ظل حديث عن احتمالية خسارة ٢ مليون جراء مثل هذه الحوادث.

كما تساءلوا عن عواقب مثل هذه الحادثة واجراءات السلامة العامة التي تتخذها الشركة لحماية موظفيها والمجتمعات المحلية في مواقع عملها والبيئة بشكل عام.

ومن جانبه، أكد محافظة العقبة حجازي عساف أن فرق الدفاع المدني والأجهزة المختصة بالمحافظة تجري عمليات مسح وتحقق من السلامة العامة في مكان انهيار خزان حامض الفوسفوريك التابع لشركة الفوسفات.

وقال عساف لـ الاردن24 إنه سيعقد اجتماعا، الأحد، مع مجلس ادارة الفوسفات لبحث حلول جذرية لهذه القضية واستكمال المعالجة البيئية.

ولفت إلى أن الخزان قديم ولا يشكل خطورة على المواطنين في المحافظة ولا داعي للقلق، مشيرا الى ان فرق الدفاع المدني اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة لعدم انتشار السائل واحداث اضرار بيئية.

عمان 

ومن جانبها، أعلنت شركة مناجم الفوسفات، عن تسرب لحامض الفوسفوريك بشكل مفاجئ صباح اليوم السبت من أحد الخزانات في موقع المجمع الصناعي في العقبة. 

وأكدت الشركة في بيان صحفي، ان عملية التسرب لم ينتج عنها اي إصابات بين العاملين في المجمع، باستثناء بعض الأضرار المادية والتبعية، مؤكدة ان كوادر الشركة الفنية في المجمع قد تعاملت مع عملية التسرب من الخزان الذي تم تحديثه وصيانته اخيرا. 

وبينت الشركة انه تم تشكيل لجنة فنية للوقوف على اسباب تسرب الحامض لتلافي ذلك في المستقبل، فيما استدعت الشركة المختصين لاجراء التحقيقات اللازمة لتحديد سبب التسرب. 

وأوضحت الشركة أنها قررت في وقت سابق وضمن خطتها التحديثية التطويرية، بناء خزانات اضافية لحامض الفسفوريك في المجمع الصناعي، بعد التنسيق مع مديرية الدفاع المدني والمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة والجهات المعنية والاخرى بشأن موقع بناء هذه الخزانات. 

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات والرئيس التنفيذي للشركة الدكتورة شفيق الاشقر قد تواجدوا في موقع المجمع الصناعي لمتابعة عملية التسرب. 
 

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

    •  
    •  
    •  
    •