آخر المستجدات
اسعاف عشرات العاملات بعد تعرضهن للاختناق مجددا بمصنع ملابس في الاغوار الشمالية التعليم العالي لـ الاردن24: قبول طلبة الدورة التكميلية في الجامعات يعتمد على موعدها النعيمي حول طلبة البرامج الدولية: لا نعتمد علامة مدرسية.. وبرنامج البكالوريا اعتمد التنبؤ التنمية والتشغيل: قمنا بتأجيل أقساط أشهر (7،6،5،4) دون فوائد ولا غرامات الناصر لـ الاردن24: فترة ولاية الأمناء والمدراء العامين ستكون مقيّدة بأربع سنوات قابلة للتجديد عبيدات: ثبوت انتقال كورونا في الهواء سيفرض اجراءات جديدة في الأردن في تطور خطير.. منظمة الصحة: أدلة على انتقال كورونا في الهواء تظاهرة إلكترونية احتجاجا على إلغاء المعاملة التفضيلية لأبناء التكنولوجيا في مدارس اليرموك الصحة العالمية تقر لأول مرة بظهور دليل على احتمال انتقال كورونا عبر الهواء السلطة التنفيذية تتربع على عرش التفرد في صنع القرار.. والبرلمان يضبط إيقاعه على وضع الصامت!! شكاوى من تأخر معاملات إصابات العمل.. ومؤسسة الضمان تؤكد تشكيل خلية لحل المسألة في أسرع وقت فريز: احتياطيات العملات الأجنبية مُريح ويدعم استقرار سعر صرف الدينار والاستقرار النقدي اغلاق 2300 منشأة لعدم التزامها بأوامر الدفاع وإجراءات السلامة العامة أداء النواب خلال كورونا: 48 سؤالا نيابيا.. و76 تصريحا وبيانا - انفوغرافيك الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا: لن نعترف بأي تغييرات لا يوافق عليها الفلسطينيون عبيدات لـ الاردن24: تصنيف الدول حسب وضعها الوبائي قيد الاجراء.. ومدة الحجر بناء على التصنيف القرالة يكشف تفاصيل حول الطبيب المشتبه باصابته بكورونا.. ويطالب بصرف مستحقات أطباء الامتياز ممثلو القطاع الزراعي: سياسات الحكومة المتعلقة بالعمالة الوافدة تهدد بتوقف عجلة الانتاج العوران لـ الاردن24: حكومة الرزاز تتجاهل التوجيهات الملكية.. وترحّل الأزمة للحكومة القادمة التعليم العالي: تعديلات قانون الجامعات سحبت صلاحية تعيين رئيس الجامعة مع مجالس الأمناء

امرأة كأَنَّها حرير يطوف!

حسين دعسة
 1 - ملامح..


مثل أثر من نار ونور، برقت عيناها الطيف، نادت على رعاة الليل وأشعلت زان العود وتناثر فيضها يراقص ملامحنا التي نامت على عشب آذار الزاهد.

كانت ليلة تجلى عبرها النهر وتبسمت صفحة القمر وربما شاخ القارب، تبدت لحظات من شيخوخة الكلام.. الى ان طافت في مساحة من ملامح عصية ورأتني على خوف.

2 - دمعة من مسك

جال الغزال وتعب؛ بات ليلته يدور حول عينيك، يؤخر صدع البحر ويردم تلك السفوح التي فرت من بين جنباتها هوام الارض.

قالت: -ياغزالي؟

قال: - يا دموعي وعطري؟

ثم اخفاها بين نبض واخر وهي تغني مع الريح.

3 - الحرير أنت!

يجادلها الوقت، تعرت من صورتها وتدثرت بالحرير؛ ذلك الحرير انت!

نحن نسكن قرب بيارق صلاتك ونرنو الى قباب كرمانات العدل: ميزانها إغواء وعطر أنثى يبتعد كلما شاع همسك وباب تكيتنا يبتعد وسط الضباب وثقل الأسامي.

..حقا الحرير أنت، حينما قالت سيدة الساحرات، تتعقبنا وقد انسلت من أمام جنتك، وسك حضن الياسمين، ما تبدى لي كأنوار تتوافد عبر سياج الغيم، همست وصال صوتك كأنها أبواب الطريق المستقيم!

4 - ..والكوكب الدري..كأنها تبعث!

صام غيم الرعيان وترك للقطيع حرية الجدل مع السهوب والسهول، كنت اقرب من ظل غزالة ترافقني، قلت بغنج امرأة تسافر مع حريتها ولا تسكن:

-ناديت، كانت ملامحي، ملاذك وعيناي مفترق روحك وبيننا صوت الراعي يقص على أولاد الريح وبهاء طيفك؛ حكاية تناوبتها الجدات وصقلت مساراتها عيون ذاك الساحر المعتمر أحزمة النحاس والصوف ولحاء الخشب.

..يرمي الودع وسط تراب منخل ندمدم قائلا:

- هي حرير الروح، هي حرير الروح، يرتعش ناظرا الى طاسة نحاسية تعج بالزخارف والزيت، بهدوء ثم هلوسة، ركز يده حول الطاسة وقال: هي القمر، هي سر الروح!

على خوف؛.. بسمل وحوقل وعاث برأسه ذات الشمال وذات اليمين، كما نداهة الليل، رأيته يبتسم بحذر همس ان الطيف حرير الروح.. و«هي» تنحاز الى زيت قناديل القدس وترفرف رموشها الى هامات الجليل وتشتعل بماء النهر وظلال من نالوا لثم ثغرها ثم غابوا مع الشهداء.

..بدت لي في الصباح تتجلى مثل كوكب دري يفيض بالحب والدمع وجدل الحكايات وهن كثر.

 
Developed By : VERTEX Technologies