آخر المستجدات
استثمار البترا أم بيع الوطن؟ خرائط جاهزة.. هذا ما ستفعله اللجنة الأميركية الإسرائيلية بأراضي الضفة حياتك أسهل إذا عندك واسطة! مائة يوم وأربعة ليالي.. والطفايلة مستمرون في اعتصامهم أمام الديوان الملكي الكركي لـ المعلمين: مجمع اللغة العربية حسم موقفه من الأرقام في المناهج الجديدة مبكرا مستشفيات تلوح بالانسحاب من جمعية المستشفيات الخاصة احتجاجا على ضبابية "الجسر الطبي".. ومطالبات بتدخل الوزارة الشراكة والانقاذ: تدهور متسارع في حالة الرواشدة الصحية.. ونحمل الحكومة المسؤولية الكركي لـ الاردن24: الأمانة أوقفت العمل بساحة الصادرات.. وعلقنا الاعتصام - صور الرواشدة يؤكد اعادة ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن شبيبة حزب الوحدة تحذر من دعوات الاتحاد الأوروبي التطبيعية شركات الألبان.. بين تخفيض الضريبة وغياب التسعيرة! تجار الألبسة: قرارات الحكومة زادت الأعباء علينا ٥٠٠ مليون دينار نواب يضغطون لتمرير السماح ببيع أراضي البترا.. والعبادي يُحذر شركات ألبان تمتنع عن خفض أسعارها رغم تخفيض الضريبة.. والصناعة والتجارة تتوعد رشيدات لـ الاردن24: للمتضرر من التوقيف الاداري التوجه إلى المحكمة.. ومقاضاة الحاكم الاداري مصدر لـ الاردن24: التوافق على حلول لقضية المتعثرين نقابة المعلمين للأردن 24: مجلس الوزراء يتخبط في إدارة ملف التقاعد لجنة مقاومة التطبيع النقابية تطالب بمنع مشاركة الكيان الصهيوني في "رؤية المتوسط 2030" الناصر: اسرائيل تريد أن تبيعنا المياه نقابة الممرضين: الجامعة الأردنية لم تلتزم باتفاقنا
عـاجـل :

الوادي الذي منه بدأتُ

كامل النصيرات

ياه لحكايا البدايات.. «الوادي» المحاذي للمزرعة ..هو أعظم مكان أحنّ إليه ..كان مصروفي «شلن « خمسة قروش فقط ..وكان هذا الشلن كافياً لشراء سيجارتين و كبريتة ..أهرب إلى الوادي ..أشعل سيجارتي الأولى ..شيءٌ ما يحرّك شفتيّ بكلام كبير ..كنتُ أحلم ومع الحلم كان صوتي يخرج بكلام جديد ..لم أقل لأحد ..تكررتُ الحكايةُ مع كل سيجارتين و كبريتة ..قلتُ لنفسي : لا تضيّع كنزك العظيم ..فأصبح الدفتر و القلم و السيجارتان و الكبريتة هم رفقائي في الوادي البعيد عن أعين أهلي ..و كتبتُ و كتبتُ و كتبتُ ..خربشتُ و خربطتُ و قاومتُ و دافعتُ و هجمتُ و انتصرتُ و حررتُ فلسطين ..كله في ذلك الوادي ..
شرحتُ الأمر كلّه لأولادي ..بل كنتُ قد أخذتهم للوادي في لحظة حنين جارفة ؛ و أنزلتهم فيه ..اعلم أنهم لم يستوعبوني كما يجب ..أنا من استوعبني ..أنا من فهمني ..أنا من أدرك اللغز الكبير ..من الوادي في أخفض منطقة في العالم إلى جبال عمان ..
ليتني أعود أحلم كما كنت بالوادي ..ليتني أدخّن سيجارتين في اليوم فقط ..ليتني أحرّر فلسطين من جديد ..!!