آخر المستجدات
مباشر || النواب يوافق على مقترح بقانون لحظر استيراد الغاز من الاحتلال الاسرائيلي تزامنا مع مناقشة قانون يحظر استيراده من الاحتلال.. اعتصام أمام النواب للمطالبة بالغاء اتفاقية الغاز جابر لـ الاردن24: تعديلات على نظام الصحة المدرسية.. وفرق متخصصة لمتابعة أوضاع الطلبة سيف لـ الاردن24: استمرار دراسة دمج هيئات النقل.. ولا مساس بحقوق الموظفين أصحاب شركات نقل ذكي يطالبون بالتصدي لغير المرخصين: النقل غير جادة الأرصاد تتجنب الحديث عن الثلوج الثلاثاء: أمطار غزيرة وحبات برَد التربية لـ الاردن24: اعلان أسماء المقبولين لوظيفة مشرف خلال أسبوعين في اليوم 66 لاعتصامهم قرب الديوان الملكي.. نقل أحد المتعطلين عن العمل إلى الطوارئ ذبحتونا: التعليم العالي تستخف بالطلبة.. وطالب معدله الجامعي 98.5% حُرم من المنح والقروض! الرحاحلة: سلف بمقدار عشرة آلاف دينار على نظام المرابحة الإسلامية الشهر المقبل صداح الحباشنة: الحل الحقيقي لاسقاط اتفاقية الغاز هو طرح الثقة بالحكومة وعدا ذلك مسرحية فاشلة المصري لأعضاء مجلس محلي جرش: القضاء هو الفيصل توقع تساقط ثلوج فوق 1000م في عمان مع تراكم محدود الثلاثاء النائب بينو: الموازنة الحالية ستنهك الاقتصاد الوطني والحكومة ليس لديها خطة خلاص احتجاجا على تخفيض مخصصات مجالس المحافظات.. أعضاء مجلس محافظة الكرك يلوحون باستقالات جماعية التربية تعتزم تعيين 800 معلمة ومساعدة في رياض الأطفال تجار القرطاسية: تخفيض أسعار المواد المكتبية لن يلمسه المواطن في هذا الموسم.. والقرار صدر دون استشارتنا المصري لـ الأردن 24: لم نخفض موازنة مجالس المحافظات وإنما حوّلت مبالغ لمشاريع الشراكة مشرفون تربيون يرفضون استلام شهادات التدريب الخاصة بمناهج كولينز.. والتربية تدعو لعدم إصدار الأحكام المسبقة أهالي العقبة يحذرون من إثارة النعرات عبر شروط توزيع الأراضي.. والاحيوات يلوحون بالتصعيد
عـاجـل :

النواب يرفض "خصخصة" القروض الجامعية.. والمعاني: خسر الطلبة منحا بـ20 مليون

الاردن 24 -  
وائل العكور - شرع مجلس النواب، الأحد، بمناقشة مشروع قانون التعليم العالي الوارد إليه من لجنة التربية النيابية، حيث وافق النواب على نفاذ أحكام القانون بمجرّد نشره في الجريدة الرسمية.

ورفض أغلبية النواب مقترح الحكومة بالغاء تقديم المنح والقروض للطلبة في الجامعات الرسمية، حيث عارض النواب "خالد رمضان، أحمد هميسات، اندريه حواري، منال الضمور، ديمة طهبوب" قرار الحكومة مطالبين بالعودة إلى نصّ القانون الأصلي.

وقال النواب إن الحكومة أرادت بهذا التعديل التنصّل من مسؤولياتها وخصخصة قروض الطلبة الجامعية، لتصبح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مجرّد وسيط بين الطلبة والبنوك أو الصناديق.

وقالت طهبوب إن هذا التعديل من شأنه ايجاد صناديق تحوّل الطلبة إلى غارمين كما جرى مع النساء الأردنيات.

ومن جانبه، أوضح وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور وليد المعاني: "إن الحكومة تخصص 20 مليون دينار كمنح وقروض، لكن الحكومة قررت أن يتم تحويل كامل مبلغ الـ20 مليون دينار إلى منح كاملة وليس مجرّد قروض"، مضيفا: "إن الحكومة تريد بالتعديل أن تواصل تقديم الـ20 مليون، ووضع سياسات لتوفير تمويل للملتحقين بالتعليم الجامعي".

وأضاف المعاني: "إن الحكومة لا تُمانع العودة إلى النص الأصلي، لكنّ الخاسر الأكبر سيكون هو الطالب الذي سيخسر الـ 20 مليون".

وأكد رئيس لجنة التربية النيابية، الدكتور ابراهيم البدور، حديث الوزير المعاني قائلا إن الحكومة كانت تخصص 20 مليون دينار كمنح وقروض، غير أن الحكومة ستحوّل هذه الـ 20 مليون إلى منح كاملة، مشيرا إلى أن "هذه المادة خاصة بما هو زائد عن الـ20 مليون".

وكانت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة /ذبحتونا، قالت في وقت سابق إن تعديل الحكومة يهدف إلى تحويل وزارة التعليم العالي، من جهة رسمية تقدم المنح والقروض، إلى جهة ترعى تقديم المنح والقروض للطلبة، وذلك تمهيدًا لرفع لرسوم الجامعية بالتوازي مع فتح الباب أمام البنوك التجارية لتقديم القروض لطلبة الجامعات، أو إنشاء صناديق شبيهة بصناديق المرأة التي حولت حياة آلاف النساء إلى جحيم حقيقي.