آخر المستجدات
عقدت في الضفة- ماذا قال نتنياهو اثناء جلسة الحكومة؟ المعطلون عن العمل في المفرق يجددون اعتصامهم المفتوح: ممثلو الحكومة نكثوا الوعد - صور النواصرة يردّ على الوزير المعاني: ريّح حالك ... ويحمّل الرزاز مسؤولية سلامة كلّ معلم "التعليم العالي"يسمح للطلبة العائدين من السودان بالالتحاق بأي جامعة غير أردنية الممرضين: اتفاق على زيادة الحوافز.. وصرف علاوة العمل الاضافي وبدل الاقتناء الافراج عن الناشطة نهى الفاعوري بكفالة موظفون في الامانة يحتجون أمام جناح الادارة.. والأمن يحول دون وصولهم إلى مكتب الأمين - صور المعلمين لـ الرزاز: تواضع وانزل من برجك العاجي.. والوفد الحكومي ليس صاحب صلاحية ولا فهم لملف التعليم الحباشنة لـ الاردن24: سأطعن بقرار نقل النظر في القضية من الكرك النواصرة لـ الاردن24: لم نتلقّ أي ردّ رسمي من الحكومة على دعوتها للحوار الخدمة المدنية يعلن أسماء 1800 ناجحة في الامتحان التنافسي لوظيفة معلم الحكومة ترحب بدعوة نقابة المعلمين للحوار.. ولكن في وزارة التربية آلاف المعلمين بمسيرة في الكرك: لا دراسة ولا تدريس.. حتى يرضخ الرئيس "التعليم العالي" تنشر إحصائيات مسيئي الاختيار والحد الادنى للقبول بالتخصصات في الجامعات الزعبي لـ الاردن24: لجان لمتابعة شكاوى تسجيل الطلبة بالجامعات الخاصة بغير التخصصات الأصلية الكلالدة ل الاردن 24 : لا يمكن نقل الناخبين إلا بضوابط ولا يجوز إصدار كشوفات إلا في العام المقبل “القبول الموحد” تعلن أسماء فئة إساءة الاختيار - رابط اضراب المعلمين يدخل أسبوعه الثاني.. والنقابة لـ الاردن24: نسبة الالتزام 100% التعليم العالي يعلن نتائج القبول الموحد وثيقة بنرمان.. وثيقة الإجرام الممنهج لإحتلال العالم العربي
عـاجـل :

النواب يرفض "خصخصة" القروض الجامعية.. والمعاني: خسر الطلبة منحا بـ20 مليون

الاردن 24 -  
وائل العكور - شرع مجلس النواب، الأحد، بمناقشة مشروع قانون التعليم العالي الوارد إليه من لجنة التربية النيابية، حيث وافق النواب على نفاذ أحكام القانون بمجرّد نشره في الجريدة الرسمية.

ورفض أغلبية النواب مقترح الحكومة بالغاء تقديم المنح والقروض للطلبة في الجامعات الرسمية، حيث عارض النواب "خالد رمضان، أحمد هميسات، اندريه حواري، منال الضمور، ديمة طهبوب" قرار الحكومة مطالبين بالعودة إلى نصّ القانون الأصلي.

وقال النواب إن الحكومة أرادت بهذا التعديل التنصّل من مسؤولياتها وخصخصة قروض الطلبة الجامعية، لتصبح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مجرّد وسيط بين الطلبة والبنوك أو الصناديق.

وقالت طهبوب إن هذا التعديل من شأنه ايجاد صناديق تحوّل الطلبة إلى غارمين كما جرى مع النساء الأردنيات.

ومن جانبه، أوضح وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور وليد المعاني: "إن الحكومة تخصص 20 مليون دينار كمنح وقروض، لكن الحكومة قررت أن يتم تحويل كامل مبلغ الـ20 مليون دينار إلى منح كاملة وليس مجرّد قروض"، مضيفا: "إن الحكومة تريد بالتعديل أن تواصل تقديم الـ20 مليون، ووضع سياسات لتوفير تمويل للملتحقين بالتعليم الجامعي".

وأضاف المعاني: "إن الحكومة لا تُمانع العودة إلى النص الأصلي، لكنّ الخاسر الأكبر سيكون هو الطالب الذي سيخسر الـ 20 مليون".

وأكد رئيس لجنة التربية النيابية، الدكتور ابراهيم البدور، حديث الوزير المعاني قائلا إن الحكومة كانت تخصص 20 مليون دينار كمنح وقروض، غير أن الحكومة ستحوّل هذه الـ 20 مليون إلى منح كاملة، مشيرا إلى أن "هذه المادة خاصة بما هو زائد عن الـ20 مليون".

وكانت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة /ذبحتونا، قالت في وقت سابق إن تعديل الحكومة يهدف إلى تحويل وزارة التعليم العالي، من جهة رسمية تقدم المنح والقروض، إلى جهة ترعى تقديم المنح والقروض للطلبة، وذلك تمهيدًا لرفع لرسوم الجامعية بالتوازي مع فتح الباب أمام البنوك التجارية لتقديم القروض لطلبة الجامعات، أو إنشاء صناديق شبيهة بصناديق المرأة التي حولت حياة آلاف النساء إلى جحيم حقيقي.