آخر المستجدات
رويترز: محادثة سكايب للقحطاني مع فريقه مسجلة وهي بحوزة #أردوغان العفو العام إلى مجلس الوزراء الأسبوع القادم ترامب : "لست راضيا" عما سمعته من السعوديين بشأن مقتل خاشقجي وفد قطري في الاردن خلال ايام لبحث تشغيل الدفعة الثانية من الاردنيين مسيرة في السلط تطالب بالافراج عن المعتقلين وزير الخارجية: لم نتلق أي طلب اسرائيلي للدخول في مشاورات حول الباقورة والغمر زيادين لـ الاردن٢٤: سنطلب اتفاقية الغاز مجلس الوزراء يقرر نقل موازنة 12 هيئة ومؤسّسة مستقلّة إلى الموازنة الدقامسة لـ الاردن24: اصدار 1200 جواز سفر من الرمثا بعد فتح معبر جابر /نصيب الصحة توضح حول فاتورة علاج شخص تضمنت بند "ولادة" الشوابكة لـ الاردن24: بيانات الاحصاءات سرية... ولا ضغوط على الدائرة السماح بتحميل البضائع السورية من "جابر" وزير المياه ل الاردن٢٤: اتفاقيات المياه مع اسرائيل أمر.. والاراضي أمر آخر الارصاد: أول منخفض جوي يؤثر على المملكة اعتبارا من الخميس الصحة: تعيين أطباء وصيادلة وممرضين رؤساء لأقسام شاغرة - تفاصيل لجان النواب تختار رؤساءها.. البكار للمالية والبدور للتربية والعودات للقانونية تواصل اضراب مهندسي التربية.. والنقابة تدعو للاعتصام أمام التربية وتلوح باجراءات تصعيدية جديدة ارشيدات يحذر الحكومة اثناء التخاطب مع اسرائيل بخصوص اراضي الباقورة والغمر اخليف الطراونة يكتب عن السماح بقبول الحاصلين على 60% في الجامعات الحكومية الكيلاني يطالب بزيادة تعيينات الصيادلة.. ويقول إن اداريين يصرفون الادوية في المراكز الصحية

"النمر الاسود" تستنفر الصحة.. والوزارة تحدد نقاطا ساخنة في الشمال

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد مدير دائرة الأمراض السارية في وزارة الصحة، الدكتور غازي شركس، أن الوزارة تتحضر لاطلاق حملة مشتركة مع الوزارات والجهات المعنية بمكافحة الأمراض والحشرات لمواجهة انتشار بعوضة "النمر الأسود".

وقال شركس لـ الاردن24 إن الوزارة معنية بمكافحة هذه البعوضة لمنع انتشارها على نطاق واسع في المملكة، مشيرا إلى أن هناك نقاطا ساخنة في المناطق الشمالية يتم التعامل معها بسرعة فائقة.

ومن جانبه قال رئيس قسم الأمراض الطفيلية المشتركة، الدكتور محمد الشدفان، إن الحملة ستطلق مع بداية العام القادم نظرا لتوقف تلك الحشرات عن الانتشار أثناء فصل الشتاء، مشيرا إلى أن الحملات الجزئية في بعض المناطق ستبقى مستمرة.

وأضاف الشدفان لـ الاردن24 إن هذا النوع من البعوض لم يكن منتشرا في المملكة سابقا وبدأ انتشاره خلال الثلاث سنوات الاخيرة بدءا من المناطق الشمالية، مشيرا إلى أن هذا النوع من البعوض يختلف في اللون والسلوك عن البعوض العادي من ناحية اللدغ الذي يسبب الحساسية والطفح الجلدي.

ولفت إلى أن الوزارة رصدت انتشار البعوضة في المناطق الشمالية والجنوبية والوسط، داعياً المواطنين ومربي الثروة الحيوانية في مناطق انتشار الحشرة لوضع شبك "منخل" على الأبواب والنوافذ منعاً لدخولها إلى المنازل، والحفاظ على خزانات المياه محكمة الاغلاق، والتحقق من تنظيف مشارب الماشية بشكل مستمر، واستخدام مبيدات البعوض الآمنة للاستعمال المنزلي قبل النوم ببضع ساعات.

وأكد على أن التنسيق مع وزارات الزراعة والبلديات والأوقاف والتربية والتعليم وأمانة عمان أثناء الحملة له دور رئيس بانجاحها ومنع انتشار أمراض لم تكن موجودة سابقا في المملكة، إلى جانب الدور الرئيس لوسائل الاعلام.

وكان انتشار بعوضة "النمر الأسود" أثار تساؤلات العديد من المواطنين الذين تعرضوا للدغاتها، خاصة وأنها تتسبب بظهور طفح جلدي غريب.