آخر المستجدات
سالم الفلاحات يستنهض همم الأردنيين.. ويطالب بضغط شعبي على الحكومة لاستعادة الباقورة والغمر الزوايدة يرجح اصدار قانون العفو العام مع بداية الدورة العادية القادمة "اطباء الاختصاص والمقيمين" تدعو الاطباء للاعتصام امام المجلس الطبي الخميس الملك: حل الدولة الواحدة فكرة بشعة وتخلّ عن السلام.. والوصاية على المقدسات شرف سنبقى نحمله ترامب يثني على الشعب الأردني.. ويقول إنه أقام تحالفا مع دول الخليج والأردن ومصر القبض على شخص عرّض حياة طفليه للخطر بوضع حبال حول رقبتهما والتهديد بشنقهما وتصويرهما العاملون في المحاكم الشرعية يلوحون باجراءات تصعيدية الاسبوع القادم عوض: ندرس قبول طلبة الشهادات العربية في "الاطراف".. ولم نحرم طلبة السنوات السابقة حقهم سليمان الحافظ لـ الاردن24: صندوق النقد يطلب خفض عجز الموازنة ولا يشترط زيادة الايرادات محكمة أمن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا في قضية الدخان مجلس التربية يمنح طلبة فرعي المعلوماتية والصحي فرصتين إضافيتين للتقدم لامتحان التوجيهي رمان يهاجم تعديلات ضريبة الدخل: ستكون ضربة موجعة للاستثمار في المناطق الحرة التنمية الاجتماعية تحقق في ملابسات واقعة اساءة لمنتفع في دار رعاية من قبل زميله الصايغ لـ الاردن24: توصيات لجنة حصر أراضي الدولة الخميس.. ولجنة لحصر المباني الحكومية غير المشغولة الاعيان يرفض قرارات النواب برفع عدد السنوات المقبولة للتقاعد ومنع تعيين المعتل التربية: ننتظر قرار المالية لصرف مستحقات مصححي التوجيهي الحموري : مفاوضات جديدة حول اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا الأسبوع المقبل المصري لـ الاردن24: خلاف بين الجهات المعنية بنظام الابنية تؤخر اقراره منحة "قمة مكة" لم تحول إلى الاردن.. ومصادر لـ الاردن24: هناك مفاوضات واتصالات مكثفة مداهمات امنية مشتركة تسفر عن ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة في الموقر

النسور يحذّر من تداعيات انخفاض مستوى مياه البحر الميت.. ويطالب الحكومة بالتحرك

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - حذر نقيب الجيولوجيين، صخر النسور، من تداعيات انخفاض منسوب مياه البحر الميت الذي سينتج عنه مشاكل خطيرة وكبيرة على المناطق المحيطة به، اضافة الى تأثر الصناعات والاستثمارات السياحية الموجودة في المنطقة.

وقال النسور لـ الاردن 24 إن مساحة المياه انخفضت من 950 كم في السبعينات إلى 620 كم في الوقت الراهن، الأمر الذي خلّف وراءه حفر خسفية عميقة تبلغ مساحتها من 10-20 مترا، مشيرا إلى أن هذا الأمر "خطير على المناطق المجاورة ويهدد السكان والمزارعين القريبين، اضافة إلى تأثيره على الاقتصاد والاستثمار الذي يدر دخلا لخزينة الدولة".

وأضاف النسور إن أسباب التغير تعود إلى التغيرات المناخية مثل شح مياه الامطار، اضافة إلى عوامل أخرى منها عدم وصول المياه الحلوة إلى البحر والتبخر السريع نتيجة ارتفاع درجات الحرارة من خلال الدول الشاطئية، اضافة الى التعديات الموجودة على الانهر الرافدة، مؤكدا أهمية "التحرك الحكومي" من أجل ازالة هذه التعديات.

ودعا النسور الحكومة إلى تدويل القضية وعدم التهاون في هذا المجال، حيث أن التدعيات أخطر مما نتصور، لافتا إلى وجود عدة منظمات وجهات دولية تهتم بهذه القضايا، خاصة وأن البحر الميت يعتبر من التراث العالمي.

وأشار النسور إلى أن أحد الحلول لهذه المشكلة هو "مشروع قناة البحرين"، الذي يفترض بالحكومة تنفيذه بتمويل دولي، اضافة الى ازالة التعديات الموجودة على الأنهر الرافدة، إلى جانب اجراء اتصالات مع الجانب الآخر في الضفة الغربية من أجل ازالة التعديات الموجودة هناك وبما يضمن وصول المياه الحلوة إلى البحر.