آخر المستجدات
بعد فشل نتنياهو في تشكيل حكومة اسرائيلية.. محللون يتحدثون لـ الاردن24 عن مصير صفقة القرن العاملون في البلديات يرفضون شروط "الادارة المحلية" لصرف العلاوة.. ويتمسكون بالتصعيد الأسبوع القادم انتقادات لليرموك بعد اقرار الجامعة انشاء محطة محروقات على أرضها.. وكفافي لـ الاردن24: الطلبة لن يتأثروا الجرائم الالكترونية تحذر من روابط تخترق واتساب الأردنيين عشائر الدوايمة تستهجن وترفض قرار وزارة الداخلية بمنع احياء ذكرى مجزرة الدوايمة كناكرية لصندوق النقد: لن نقبل بتنفيذ أي مقترحات لا تتوافق مع المصالح الوطنية الملك يؤكد أهمية اتباع أساليب جديدة للتعامل مع الظروف الاقتصادية الاستثنائية المشاقبة لـ الاردن24: المرحلة الثانية من الدعم التكميلي في كانون أول الزميل أحمد ذيبان يقاضي مجلس نقابة الصحفيين البستنجي للأردنيين: لا تقلقوا من بطاريات سيارات الهايبرد.. ليست قنابل موقوتة النائب العتوم تكشف ملاحظات جوهرية على منهاج الرياضيات الجديد للصف الأول الحركة عبر "جابر" في أدنى مستوياتها.. والبحارة يدعون أهالي الرمثا لاجتماع طارئ تشكيلات إدارية في الداخلية - أسماء المعطلون عن العمل في ذيبان يعتصمون أمام قضاء مليح.. ويؤكدون تمسكهم بمطالبهم أو "الخيمة" حراك لبنان: الاستثمار السياسي الداخلي والاقليمي بدأ.. وهذه خريطة مصالح زعماء الطوائف "المنتفضين" الطراونة لـ الاردن24: سنصرف علاوة الـ25% لموظفي البلديات بشرط زيادة ساعات العمل بني هاني لـ الاردن24: الحكومة وافقت على نفق وجسور اربد.. وهذه ملامحها فشل اجتماع سائقي التربية بالوزارة.. و"الفئة الثالثة" يدعون لاعتصام الأحد ترامب: الاردن طلب ابقاءنا على بعض القوات في سوريا.. وسننشر عددا منهم على الحدود التهتموني لـ الاردن24: بدء تنفيذ النقل الحضري وميناء معان ومطار ماركا العام القادم
عـاجـل :

النسور يحذر الأمانة من تكرار سيول عمان والانهيارات في الشتاء.. ويدعو الشواربة لاستحداث قسم جديد

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - حذر نقيب الجيولوجيين، المهندس صخر النسور، من تكرار مشهد غرق عمان، وحدوث انهيارات وانزلاقات في بعض المناطق في حال تكرر حدوث العواصف المطرية التي تحدث نتيجة التغيرات المناخية في العالم.

وقال النسور لـ الاردن24 إن المشهد سيتكرر نظرا لعدم وجود أي احتياطات أو استعدادات فعالة من قبل أمانة عمان، وعدم اجراء دراسات علمية لمعرفة اتجاه السيول وتوجيهها إلى مناطق أخرى غير وسط البلد الذي انشئت فيه عبارات منذ الستينات، حيث أن الأوضاع المناخية اختلفت الآن تماما ولم تعد كالسابق.

وأضاف نقيب الجيولوجيين إن النقابة عرضت على الأمانة تقديم الخبرة في هذا المجال وأرسلت دراسة متكاملة عن الحلول اللازمة نظرا لعدم وجود قسم مختص في الأمانة للجيولوجيا، معبرا عن أمله باستحداث هذا القسم والعمل عليه بجدية اثناء دراسة الهيكلة التي يجريها أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة.

ولفت إلى وجود بؤر ساخنة في العاصمة عمان معرضة أيضا لتكرار مشهد الانزلاقات وانهيارات الجوفة نظرا لطبيعة عمان الجيولوجية، مشيرا إلى أهمية ادراج هذا الموضوع ضمن خارطة جيولوجية.

وأشار النسور إلى أن عمان كانت في السابق عبارة عن أراض زراعية تمتص المياه ويستفاد منها بمخزون المياه الجوفية، وأصبحت الآن عبارة عن اسمنت واسفلت، والمياه تتوجه نحو مجاري السيول القديمة وهي اصبحت ايضا مكانا للسكن والبناء دون مراعاة للخطورة التي تشكلها على المواطنين.