آخر المستجدات
المصري لـ الاردن24: خطة لتشغيل الأردنيين عمال وطن بدل الوافدين.. ولمسنا اقبالا من المواطنين العضايلة لـ الاردن24: لم نبحث خفض ضريبة المبيعات.. وماضون في دمج الهيئات مصادر عبرية: توقعات بإعلان نتنياهو ضم غور الأردن رسميا خلال ساعات الاردن: الاعلان الأمريكي حول المستوطنات يقتل حل الدولتين النواصرة يدعو المعلمين لاعتصام أمام قصر العدل في الكرك للافراج عن اللصاصمة والعضايلة وذنيبات البدء بتصفية مؤسّسات الإستنزاف.. خطوة جريئة ولكن أميركا.. قتلى في إطلاق نار بمتجر شهير قرارات الحكومة ستخفض أسعار المركبات (1500- 2000) دينار إطلاق حملة شهادتك وعالمحافظة في مواجهة محتكري الوظائف المعلمين تحذّر الحكومة من الانقلاب على الاتفاق.. وتلوّح بردّ حازم من الكرك سوريا تفرج عن مواطنين أردنيين كانا معتقلين لديها توقيف رئيس فرع نقابة المعلمين في الكرك قايد اللصاصمة ومعلمين آخرين التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض الجامعية الطفايلة يساندون المتعطّلين عن العمل أمام الديوان الملكي.. ودعوة لتنسيق الاحتجاجات لا مساس بحقوق العاملين في المؤسسات التي جرى دمجها.. ومساواة رواتب موظفي الهيئات بالوزارات العام القادم تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء إلى (10- 15)%.. واستبدال ضريبة الوزن بضريبة 4% الرزاز يعلن دمج والغاء (8) مؤسسات: الارصاد وسكة الحديد وسلطة المياه وهيئات النقل والطاقة هل ترفع الحكومة سعر الكهرباء في فصل الشتاء؟ الحريات النيابية تطالب بالافراج عن المعتقلين ووقف الاعتقالات عشيرة الملكاوي تطالب وزير الداخلية بمحاسبة رجلي أمن اعتدوا على أحد أبنائها

النائب العتوم تكشف ملاحظات جوهرية على منهاج الرياضيات الجديد للصف الأول

الاردن 24 -  
نشرت النائب الدكتورة هدى العتوم ملاحظات جديدة على مناهج كولينز الجديدة التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم، قالت إنها تتمحور حول "صعوبة المحتوى" لكونه أعلى من مستوى قدرات طالب في الصفّ الأول وتحديدا في الدرسين الأول والثاني لمنهاج الرياضيات وهي أولى الدروس التي يأخذها الطالب في حياته الدراسية.

وقالت العتوم إن الوحدة الأولى في كتاب مادة الرياضيات ودرسها الأول تحديدا الصفحة الأولى "إتقان قراءة وكتابة الأرقام من 1 إلى 100" يعتبر تعجيزا للمعلم وإحباطا للطالب، فلا يُمكن تحديد المدة الزمنية لانجاز هذا الدرس وإمكانية الخروج منه بشكل متقن للطلبة لأنه يبنى عليه كل مراحل التعليم اللاحق.

وأضافت في ملاحظاتها التي نشرتها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "إنه لا يمكن أن يكون هذا الدرس بأي حال من الأحوال هو بداية التعلم في الكتاب، إذ إنه من المنطق الاعتماد على الصورة و إفراد كل عدد بنشاطات يتعلم منها الطالب قراءة وكتابة الرقم وبشكل متقن".

وأشارت إلى أن التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة غير الزامي، وهناك أعداد كبيرة من الطلاب لا يذهبون للروضة للتعلم، وبالتالي لم يكن يُفترض بالوزارة أن تضع منهاجا يعتبر جميع الطلبة قد تلقّوا تعليما مسبقا.

ولفتت إلى أن الدرس الأول "الصفحة الأولى" تحتاج لما يقارب شهر لانجازها بشكل مناسب ومتقن.

وأما الدرس الثاني "الصفحة الثانية" فهو درس عد "ثنائيات -اثنينات-، خمسات، وعشرات"، وترتفع الصعوبة في الكتاب لتطالع فيه عناوين الدروس (تقريب الأعداد، أصغر وأكبر، التقدير، الكسور، القيمة المنزلية، مقارنة الأعداد، تصنيف الأعداد...).

وأكدت العتوم أن كلّ مفهوم من المفاهيم التي يدرسها الطالب يعتبر جديدا ومستحدثا، مشيرة في ذات السياق إلى مستوى الصعوبة الملحوظ في كتاب الرياضيات الجديد 2019 فهو لم يراعِ عدد أيام الدوام الفعلي إذ يحتوي على (8) وحدات، وأما كتاب الرياضيات 2018 فيحتوي على (4) وحدات فقط.