آخر المستجدات
الامن يوضح حيثيات العثور على جثة مطلوب متوفيا في بركة زراعية بدير علا العثور على جثة مواطنة اردنية في اسطنبول.. والخارجية تتابع الأردن يدين نصب الاحتلال لأعمدة وهياكل قرب حائط البراق بالأقصى بعد دور مجموعات هادئ.. الإثارة الحقيقية تبدأ مع الأدوار الإقصائية في كأس آسيا 2019 تفاصيل المباحثات اليمنية في الأردن وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء وزير الاوقاف يوعز باتخاذ اجراءات قانونية بحق شركات عمرة التلهوني لـ الاردن24: القوائم النهائية للمنح والقروض مطلع الشهر القادم رسميا: تحديد مواجهات دور ال ١٦ في كأس آسيا.. الأردن يلاقي فيتنام الحياري: بيع أكثر من 149 ألف اسطوانة غاز خلال يوم واحد الاردنيون يتندرون على خفض ضريبة السلاحف والثعابين.. وعتب على عدم شمول الفئران! سلامة العكور يكتب: ترامب يؤجج الصراعات في شمال سورية قطيشات لـ الاردن24: تراجع مبيعات الهايبرد بنسبة 80% منذ بداية العام.. والتخليص شبه متوقف! نقابة المهندسين تستهجن مشاركة الاردن في تحالف "غاز" مع اسرائيل ترفيعات واسعة في وزارة الصحة - اسماء متى كانت الثعابين والسلاحف والجمال وغيرها سلعا غذائية اساسية على موائد الاردنيين؟! البيت الأبيض يعلق على تسريبات "صفقة القرن": أربعة فقط يعرفون تفاصيلها الحموي ل الاردن٢٤: الطلب على الخبز ارتفع للضعف.. وبعنا نحو ١٨ مليون رغيف وزير المياه والري:تخزين السدود 116ملبون م٢ بنسبة 34,5% الثلوج تؤجل جلسة الأعيان
عـاجـل :

الملقي: الضريبة احساس وطني.. والشعب ينفق أكثر من امكاناته.. وهذه تفاصيل حالتي الصحية

الاردن 24 -  
رصد - انتقد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي "الثقافة الاستهلاكية" للمواطنين الاردنيين، مشيرا إلى أنها سبب كثير من المشكلات التي تعانيها المملكة.

وقال الملقي خلال مقابلة عبر شاشة التلفزيون الأردني إن عدم وجود شبكة نقل عام "محترمة" لا يبرر امتلاك الأسرة مركبتين أو أكثر، مشيرا إلى أن التسهيلات التي تقدمها البنوك والاعفاءات الضريبية التي منحتها الحكومات السابقة كانت عاملا مساعدا لتعزيز تلك الثقافة.

وأضاف الملقي إن عدم وجود شبكة نقل عام "محترمة" عائد أيضا إلى ارتفاع أعداد المركبات في الشارع، لافتا إلى أنه قام بخفض عمر السيارات من أجل تقليل عددها في الشارع وتمكن الحكومات القادمة من اصلاح قطاع النقل العام.

وأشار الملقي إلى أن "الحكومات تنفق أكثر من امكاناتها والشعب ينفق أكثر من امكاناته".

وشدد الملقي على أن "لا خوف على الدينار الأردني، بل إن وضعنا في السياسة المالية في أقوى حالاته"، مؤكدا على أن "السياسة النقدية هي إحدى الخطوط الحمراء بالنسبة للحكومة".

وفي اجابته على سؤال حول امكانية اتخاذ اجراءات اقتصادية صعبة قادمة، لفت الملقي إلى أن الحكومة تعمل على تعديل قانون ضريبة الدخل من أجل مواجهة التهرب الضريبي.

وقال الملقي إن "الشعبويين تركوا كل ذلك الاجراء الخاص بملاحقة ومكافحة التهرب الضريبي ومسكوا الفرد"، مشيرا إلى أن "الضريبة هي احساس وطني.

وأضاف الملقي: "الشعبويون يقولون أيضا هاتوا فلوس الفاسدين، لكن هذا اجراء لعام واحد، ونحن نريد أن نعمل عليه وعلى كل الجوانب المختلفة".

وحول البطالة، قال الملقي إن "الحكومة ما عادت قادرة تعيّن"، مشيرا إلى شعار "التشغيل بدل التوظيف" الذي رفعته الحكومة.

وعن سقوط قذائف سورية مؤخرا على مناطق حدودية، قال الملقي: "حدودنا متلاصقة مع سوريا واسرائيل، وبعض الاماكن تشهد توترا، ومن المتوقع أن تسقط قذائف، ولكني اؤكد على أنه لن يدخل أي متسلل للمملكة".

وعن حالته الصحية، قال الملقي إنه "وبناء على تقرير طبي من المدينة الطبية أفاد بوجود كتلة في اللوزة الشمال بحاجة الى جراحة بالروبوت وهي غير متوفرة في الاردن، ولمّا ذهبت إلى أمريكا قالوا إن حجمها صغير ويمكن علاجها بالاشعاع، وقالوا أيضا إن علاجها بالاردن افضل لي، والان عندي جلسات علاج بالاشعاع، وأما الحديث عن حضور تخريج ابني فلقد حضرته قبل عام ونصف".