آخر المستجدات
مالية النواب تدعو لزيادة مخصصات الاجهزة الامنية.. والوزير الزعبي "قلق" بسبب مجالس المحافظات #غاز_العدو_احتلال تتهم الحكومة بالازدواجية، وتقدم مقترحات عملية للردّ على قرار ترامب الرزاز: تحديات التعليم كثيرة ولابد من إعادة النظر في المنظومة التعليمية فيديو || اعتصام السفارة الامريكية: وينك يا صلاح الدين.. باعوا الأقصى هالملاعين السفارة الامريكية تحذّر من امكانية أن تصبح الاحتجاجات في الاردن عنيفة التربية تدعو للالتزام بتعليمات التوجيهي.. وتشديد على عدم دخول الطلبة بعد بدء الامتحان الملك: سنواصل جهودنا للتصدي لأي محاولات لتغيير الوضع القائم في القدس د. البراري يكتب: الأردن على مفترق طرق عباس يطالب الدول الاسلامية بتحديد علاقاتها مع دول العالم على ضوء موقفها تجاه القدس اردوغان يؤكد دعمه جهود الملك.. ويناشد دول العالم للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين التربية: 1900 شاغر بوظيفة معلم العام القادم، وسنكمل المطلوب على حساب "الاضافي" صداح الحباشنة يكشف لـ الاردن24 اسباب استقالته: بعض النواب يمثلون وهم مثل البورصة الجمعية العامة: لم نتلق أي طلب لعقد جلسة طارئة بشأن قرار ترامب توقع ارتفاع أسعار المركبات في الاردن بنسب كبيرة نهاية الشهر.. والجمارك تؤكد: لا قرار بالاعفاء زيادين لـ الاردن24: لم نطلب اتفاقية الغاز من المجلس.. ولن نتوانى عن التوصية بإلغائها الشيشاني يدعو الشعوب العربية لمحاسبة انظمتهم المتهافتة على توطيد العلاقات مع اسرائيل الخزاعلة لـ الاردن24: لا يوجد قوة في العالم تثني الاردن عن جهود حماية القدس قراءة في قرار إعفاء رؤساء جامعات رسمية.. سفيرة أمريكا الأممية: توقعنا سقوط السماء بعد قرار ترامب.. لكن الغزاوي: الاقتصاد الأردني وفر 2.5 مليون فرصة عمل في 2017
عـاجـل :

المعاني: خفض معدلات القبول للطلبة غير الاردنيين خطير ويحرمنا من الأفضل

الاردن 24 -  
رصد - أحمد عكور - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، الدكتور وليد المعاني، إن خفض معدلات القبول في كليات الطب وطب الأسنان لغير الأردنيين بمقدار (5 علامات) ، و (15 علامة) لباقي التخصصات، أمر خطير للغاية.

وأضاف المعاني في منشور عبر صفحته على موقع فيسبوك: "إن المشكلة ليست في توفير الطلبة غير الأردنيين أو الأردنيين بجوازات سفر مختلفة، ولكنها في توفر المقاعد ومعالجة مشكلة اكتظاظ الصفوف والقاعات وعدم أهليتها أصلا، بالاضافة إلى شحّ الكوادر التدريسية وانخفاض أعدادهم".

وأشار المعاني إلى أن "الطلبة غير الاردنيين يلتحقون بالجامعات خارج البرنامج العادي، ولهم نسبة، وهذه النسبة (٣٠٪‏) متحققة حاليا بل مُتَجاوزة بصورة كبيرة في بعض الأحيان، فلماذا تخفيف الشروط؟".

ولفت المعاني إلى تصريح صحفي صادر عن رئيس الجامعة الأردنية، والذي عبّر مؤخرا عن أمله بخفض أعداد الملتحقين بتخصص الطب في الجامعة إلى 200 طالب سنويا بدلا من 500، متسائلا عما إذا كانت تلك الآمال تتفق وخفض معدلات القبول لجذب الطلبة.

وقال المعاني إن ذلك الأمر "خاطئ، ويسير عكس سياسة رفع سوية التعليم العالي، ويفتح الباب لادخال طلبة بمعدلات متدنية بالرغم من توفر من هم أفضل منهم".

يُذكر أن الجامعات تمنح الطلبة الأجانب استثناء من الحد الادنى للقبول بالجامعات بواقع (15) علامة في مختلف التخصصات، باستثناء الطب وطب الاسنان والصيدلة بواقع خمس علامات اقل من الحد المقرر بأسس القبول، فيما تدرس وزارة التعليم العالي توحيد معدل القبول في التخصصات الطبية إلى 85%.