آخر المستجدات
تعديل وزراي خال من الدسم؛ دخول خمسة وزراء وحسان نائبا.. ودلالات عشاء الصفدي بعد انخفاضها عالميا بنسب كبيرة، ترجيح خفض اسعار المحروقات نهاية الشهر الحالي اعتصام السلط: لا حكومة ولا نواب.. كله ع الشعب ذئاب الكلالدة لـ الاردن 24: قرار اجراء انتخابات بلدية الموقر صلاحية الوزير.. ودورنا تحديد موعدها السفير الفنزولي بورهي يعرب عن تخوفه من تجديد المعارضة حراكها قبيل الإنتخابات فلسطين النيابية ترفض تجنيس الغزيين هميسات: منح الموظفين الحاصلين على تقدير جيد وجيد جدا امتيازات اضافية.. ورفع نسبة الترفيع الجوازي الرقب يتهم الملقي بمحاولة ارضاء بعض النخب عبر تعديل وزاري! الضمان الاجتماعي يؤكد: لا نعكف على اجراء أية تعديلات على قانون الضمان عبيدات يروي تفاصيل المشادة مع الحمود، ويقول: ما نشره الاعلام سيناريو فيلم سينمائي! الملقي يوعز باستمرار تغطية نفقات معالجة مرضى السرطان لدى مركز الحسين - وثيقة القضاة: العراق يعفي 540 سلعة اردنية من الرسوم الجمركية خليل عطية يحذر من تسلل الصهاينة الى الاردن وسيطرتهم على الاقتصاد الوطني مرضى السرطان يحتجون أمام رئاسة الوزراء - صور ترجيح رفع اسعار المأكولات في المطاعم الشعبية الشهر القادم الحكومة تقرّ قانون ضريبة الدخل الجديد خلال ثلاثة اسابيع الوزير القضاة: 500 جنسية لتجنب تأويلات التوطين وصفقة القرن.. ويمكن ان نتجاوز هذا السقف التربية لـ الاردن 24: لا تراجع عن البصمة.. وسننهي تركيبها في باقي المدارس نهاية العام تحديد سقوف سعرية للوجبات الشعبية وسندويشات الفلافل والشاورما - تفاصيل الملك يؤكد على ضرورة دعم الأونروا لمواصلة تقديم خدماتها للاجئين
عـاجـل :

المعاني: خفض معدلات القبول للطلبة غير الاردنيين خطير ويحرمنا من الأفضل

الاردن 24 -  
رصد - أحمد عكور - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، الدكتور وليد المعاني، إن خفض معدلات القبول في كليات الطب وطب الأسنان لغير الأردنيين بمقدار (5 علامات) ، و (15 علامة) لباقي التخصصات، أمر خطير للغاية.

وأضاف المعاني في منشور عبر صفحته على موقع فيسبوك: "إن المشكلة ليست في توفير الطلبة غير الأردنيين أو الأردنيين بجوازات سفر مختلفة، ولكنها في توفر المقاعد ومعالجة مشكلة اكتظاظ الصفوف والقاعات وعدم أهليتها أصلا، بالاضافة إلى شحّ الكوادر التدريسية وانخفاض أعدادهم".

وأشار المعاني إلى أن "الطلبة غير الاردنيين يلتحقون بالجامعات خارج البرنامج العادي، ولهم نسبة، وهذه النسبة (٣٠٪‏) متحققة حاليا بل مُتَجاوزة بصورة كبيرة في بعض الأحيان، فلماذا تخفيف الشروط؟".

ولفت المعاني إلى تصريح صحفي صادر عن رئيس الجامعة الأردنية، والذي عبّر مؤخرا عن أمله بخفض أعداد الملتحقين بتخصص الطب في الجامعة إلى 200 طالب سنويا بدلا من 500، متسائلا عما إذا كانت تلك الآمال تتفق وخفض معدلات القبول لجذب الطلبة.

وقال المعاني إن ذلك الأمر "خاطئ، ويسير عكس سياسة رفع سوية التعليم العالي، ويفتح الباب لادخال طلبة بمعدلات متدنية بالرغم من توفر من هم أفضل منهم".

يُذكر أن الجامعات تمنح الطلبة الأجانب استثناء من الحد الادنى للقبول بالجامعات بواقع (15) علامة في مختلف التخصصات، باستثناء الطب وطب الاسنان والصيدلة بواقع خمس علامات اقل من الحد المقرر بأسس القبول، فيما تدرس وزارة التعليم العالي توحيد معدل القبول في التخصصات الطبية إلى 85%.