آخر المستجدات
الحكومة تعلن تفاصيل جديدة حول قضية مصنع الدخان: تعميم بتوقيف 30 مشتبها بتورطهم في القضية الحباشنة يسأل عن "اعفاء الهدف السريع من 150 مليون".. وسبب احالة حيدر الزبن على التقاعد التربية تعلن قوائم التنقلات الخارجية: تشمل 1387 معلما ومعلمة - رابط الاسماء مكافحة الفساد ليست شعارات يا دولة الرئيس.. نريد فعلا على الأرض! المجالي يطلب الكشف عن علاقة مصنع الدخان المزور مع مصنع مخدرات.. ويشير إلى تورط متنفذين العمل النيابية تطالب برفع الحد الادنى للأجور حتى 300 دينار، ومراد: لا قرار بدعوة اللجنة الثلاثية للانعقاد اصابة 41 أردنيا بالايدز خلال (2017 - 2018).. واعادة تسفير 107 وافدا مصابا التربية: انتهاء تصحيح ٦٥٪ من دفاتر التوجيهي.. والنتائج منتصف آب الاردن يدرس اعادة فتح معبر نصيب.. وقرار قريب منتظر الرزاز: لن نقبل التدخلات بقضية مصنع الدخان الحباشنة: حيدر الزبن سيسلم الرزاز قضايا فساد كبرى خلال 3 أيام صمت وضاح الحمود .. فتكلم الاسرائيلي كوهين طهبوب تدعو كل من يمتلك اي معلومات موثقة حول الفساد أن يسلمها قرار قضائي قطعي باخلاء حي جناعة من ساكنيه نقيب المهندسين: نحترم القضاء الاردني وندعو لتمييز القرار لآثاره السلبية نواب قانونيون: قضية مصنع الدخان المزور ليست جمركية.. والاصل احالتها الى أمن الدولة سمير مراد: لن نأخذ من مخزون ديوان الخدمة للتشغيل في قطر..واطلاق مرتقب لمنصة التقديم وزير الصناعة لـ الاردن٢٤: المملكة تمر بظروف استثنائية.. وندرس كافة الملفات قضية العاملين في "دار الدواء" تتدحرج : الشركة تمنع العاملين من الدخول .. و مراد لا يرد كشف ملابسات سرقة قاصة حديدية تحوي ٢٠ الف دينار من محطة وقود.. والقبض على ٥ متورطين
عـاجـل :

المعاني: خفض معدلات القبول للطلبة غير الاردنيين خطير ويحرمنا من الأفضل

الاردن 24 -  
رصد - أحمد عكور - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، الدكتور وليد المعاني، إن خفض معدلات القبول في كليات الطب وطب الأسنان لغير الأردنيين بمقدار (5 علامات) ، و (15 علامة) لباقي التخصصات، أمر خطير للغاية.

وأضاف المعاني في منشور عبر صفحته على موقع فيسبوك: "إن المشكلة ليست في توفير الطلبة غير الأردنيين أو الأردنيين بجوازات سفر مختلفة، ولكنها في توفر المقاعد ومعالجة مشكلة اكتظاظ الصفوف والقاعات وعدم أهليتها أصلا، بالاضافة إلى شحّ الكوادر التدريسية وانخفاض أعدادهم".

وأشار المعاني إلى أن "الطلبة غير الاردنيين يلتحقون بالجامعات خارج البرنامج العادي، ولهم نسبة، وهذه النسبة (٣٠٪‏) متحققة حاليا بل مُتَجاوزة بصورة كبيرة في بعض الأحيان، فلماذا تخفيف الشروط؟".

ولفت المعاني إلى تصريح صحفي صادر عن رئيس الجامعة الأردنية، والذي عبّر مؤخرا عن أمله بخفض أعداد الملتحقين بتخصص الطب في الجامعة إلى 200 طالب سنويا بدلا من 500، متسائلا عما إذا كانت تلك الآمال تتفق وخفض معدلات القبول لجذب الطلبة.

وقال المعاني إن ذلك الأمر "خاطئ، ويسير عكس سياسة رفع سوية التعليم العالي، ويفتح الباب لادخال طلبة بمعدلات متدنية بالرغم من توفر من هم أفضل منهم".

يُذكر أن الجامعات تمنح الطلبة الأجانب استثناء من الحد الادنى للقبول بالجامعات بواقع (15) علامة في مختلف التخصصات، باستثناء الطب وطب الاسنان والصيدلة بواقع خمس علامات اقل من الحد المقرر بأسس القبول، فيما تدرس وزارة التعليم العالي توحيد معدل القبول في التخصصات الطبية إلى 85%.