آخر المستجدات
الاردن24 ترصد ابرز ردود الفعل على كتاب فايز الطراونة عبر وسائل التواصل الاجتماعي - صور المياه تبين المناطق التي ستتأثر بتوقف الديسي كفافي يوضح حول تعيينات اعلام اليرموك واستقالة عميد الكلية.. ودعوة لتشديد الرقابة على التعيينات ترجيح خفض أسعار المحروقات.. والشوبكي: الضريبة المقطوعة ستحرم الأردنيين من فائدة أكبر تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية - اسماء “ديوان الخدمة” يحدد مواعيد مقابلات المرشحين للتعيين (أسماء) خريجو تخصص معلم الصف يواصلون اعتصامهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي ويرفعون شعار إقالة الأمين العام حملة الدكتوراة يواصلون اعتصامهم لليوم الواحد والعشرين ويرفعون شعار من لايعمل عليه أن يرحل الحجايا ل الاردن 24: التقاعدات الأخيرة أفرغت وزارة التربية من الكفاءات ... والمدارس غير جاهزة لاستقبال الطلبة جابر ل الاردن 24 : برنامج الإقامة شارف على الانتهاء .. وهدفنا تصدير الكفاءات عن موقف ابو صعيليك من خلاف الطراونة - الرزاز.. وقفة احتجاجية في البقعة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين - صور عبد الله حمدوك: هدفنا هو كيف سيحكم السودان وليس من سيحكم السودان الاردن24 تنشر اسماء محالين على التقاعد في امانة عمان مسؤول إسرائيلي: ترامب سيعلن عن "صفقة القرن" خلال أسابيع سعيدات يرجح خفض اسعار المحروقات بنسبة 3% على الاقل.. ويؤكد: كلها انخفضت عالميا ايهاب سلامة يكتب: ضد الدولة! موانئ العقبة تفرض رسوما جديدة.. وأبو حسان لـ الاردن24: الحكومة اذن من طين وأخرى من عجين! تدهور الحالة الصحية للمعتقل عطا العيسى نتيجة الاضراب عن الطعام ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في أردنية /العقبة عن نظيرتها في المركز
عـاجـل :

المربع الأول

كامل النصيرات

العرب على وجه العموم مغرمون بالرجوع للمربع الأول..ولديهم تبريرات يقنعون أنفسهم بها ..! العربي الذي تراه (يُنظّر) عليك ليل نهار..ويشرح لك فكرته التقدميّة ..ويطلب منك أن تركب معه قطار الحضارة وسيارتها وبسكليتها؛ هو ذاته عند أوّل تغيير في مزاجه يطلب منك النزول من القطار والسيارة والبسكليت والرجوع مشياً إلى المربع الأول حيث أقنعك بالركوب من هناك ..!
كلنا الآن نعيش في المربع الأول في العقل و التفكير و القرارات ..رغم الشكل الحضاري الذي ترونه..! نناقش أعمق الأفكار و نقرر اضعف القرارات..نلبس آخر الموضة و نعود بعدها للصحراء القاحلة كي (نتمردغ ) فيها..نسافر لآخر الدنيا طلباً للشهادة وليس للعلم ..نضيّع عمرنا كي نقنع الآخر بضرورة التغيير ونحن لا نتغير عن جاهليتنا الأولى و الأخيرة..!!
حتى في الزواج ..ما زال مصير كثير من المتعلمات متعلقاً برأي أخيها غير المتعلم وابن عمّها الذي يتقن (الطخطخة) ولا يتقن الانتصار بالحياة ..! حتى في الحبّ ما زلنا نمشي أشواطاً ..ونعيش الحكاية..وفجأة وبلا مقدمات ؛ يدزّنا مزاج الخوف وتأنيب الضمير إلى المربع الأول رغم التنظيرات السابقة و الحسم بعدم العودة للوراء..!
نحن مشوهون من الداخل..نخاف من المربعات الأخرى في الطريق..الصحراء ترحل معنا بخيمتها و غنمها وقهوتها المُرّة..! نحن وإن خدعنا المرآة بأننا أجمل الناس؛ فإننا أقبح الناس في دوامة الحضارة هذه ..نحن ما زلنا نستمع للموسيقى كي نحنّ إلى صوت السيوف ..!
المربع الأوّل ليس مربعاً وهميّاً ؛ بل مكانًا نعقد فيه كلّ صفقاتنا ..وكل قصص حبّنا..وكل مواعيد فناجين قهوتنا ..وكلّها يضيّعها المتحالفون مع الخراب كي تبقى الحضارةُ لدينا شكلاً لا مضمون فيه ..والمصيبة أننا نملك كمّاً هائلاً من الكلام بأننا لسنا في المربع الأول..بل نحن في الشوط الأخير قبل الانتصار..!
ما أكذبنا..نحن في المربع الأول وبنينا عليه سوراً لا يمكن الخروج منه ..!