آخر المستجدات
لجان النواب تختار رؤساءها.. البكار للمالية والبدور للتربية والعودات للقانونية تواصل اضراب مهندسي التربية.. والنقابة تدعو للاعتصام أمام التربية وتلوح باجراءات تصعيدية جديدة ارشيدات يحذر الحكومة اثناء التخاطب مع اسرائيل بخصوص اراضي الباقورة والغمر اخليف الطراونة يكتب عن السماح بقبول الحاصلين على 60% في الجامعات الحكومية الكيلاني يطالب بزيادة تعيينات الصيادلة.. ويقول إن اداريين يصرفون الادوية في المراكز الصحية أراضي الباقورة والغمر .. حقائق ومعلومات مهمة وأساسية الأمانة تعلن تعليمات الدعاية الانتخابية للغرف الصناعية والتجارية توافد الاردنيين الى دمشق يرفع الاسعار على السوريين.. و "التموين" السورية ترد مفوضية اللاجئين: عودة السوريين في الاردن تحتاج ضمانات و"ترتيبات دولية" إدخال 3 صناديق كبيرة إلى مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول الامانة لـ الاردن24: عطاء مدينة السيارات في الماضونة "قاب قوسين".. والتنفيذ مطلع العام القادم الداوود: الشاحنات الاردنية لم تدخل سوريا بعد.. وننتظر تطمينات الحكومة السورية الجبير: ما حدث لخاشقجي خطأ فادح.. ومحمد بن سلمان لم يكن يعلم ماذا بعد قرار استعادة الباقورة والغمر.. سياسيون: المطلوب خرائط تضمن استعادة كلّ شبر الأمن: القبض على ١٤٣١ مطلوبا.. والتعامل مع ١٠٨ قضايا جرائم الكترونية خلال أسبوع أردوغان: سنعرّي الحقائق كافة بقضية خاشقجي الثلاثاء مجلس النواب: قرار الملك يبعث على الفخر والإعتزاز نتنياهو يقول إنه سيتفاوض مع الأردن بشأن تمديد اتفاقية الباقورة والغمر وزارة الخارجية تسلم حكومة الاحتلال قرار الاردن بانهاء الملحقين الخاصين بالباقورة والغمر مجلس الوزراء يبحث قضية الباقورة والغمر بعد ابلاغ الاردن للحكومة الإسرائيلية قرارها عدم تجديد الملحقين.
عـاجـل :

المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، الدكتورة نتاليا كانيم، تختتم زيارتها الرسمية الأولى إلى الأردن

الاردن 24 -  
 اختتمت اليوم الدكتورة نتاليا كانيم، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، زيارتها إلى الأردن التى استغرقت ثلاثة أيام.

 

التقت الدكتورة كانيم خلال الزيارة بالعديد من المسؤولين الحكوميين، من بينهم وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ممدوح العبادي، ووزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد فاخوري. وأبدت الدكتورة كانيم خلال هذه اللقاءات امتنانها للدعم السخي من الحكومة الأردنية للاجئين ولتعهدها بالوفاء بأهداف التنمية المستدامة. كما حثت الحكومة على معالجة عدد من القضايا السكانية، ومن بينها زواج الأطفال، ومعدل الخصوبة المرتفع والكتلة الشبابية الضخمة ومواصلة التزامها بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والمساواة بين الجنسين.

 

قالت الدكتورة كانيم: "لا يمكن تحقيق التطلعات الاقتصادية والأهداف الخاصة بالخطط الوطنية الأردنية الخاصة بأجندة 2030 دون استثمارات تعالج أوجه عدم المساواة بين الجنسين للنساء المهمشات. وهذه المسألة لا تنطبق على الأردن فحسب، بل على البلدان كافة، كما ذكرنا في تقريرنا عن حالة سكان العالم الصادر مؤخرا."

 

كذلك زارت الدكتورة كانيم مركز الأمومة في الزعتري الذى يدعمه صندوق الأمم المتحدة للسكان، حيث وٌلد أكثر من 8,000 طفل خلال السنوات الست الماضية من الأزمة السورية دون حدوث حالة وفاة واحدة بعد الولادة.  وقالت الدكتورة كانيم: "تظهر هذه المبادرة بوضوح أنه أينما تم تأمين الاستثمارات في رعاية الصحة  الإنجابية عالية الجودة، بما في ذلك تنظيم الأسرة والولادة الآمنة، فسيمكن تفادي وفيات ما بعد الولادة بصورة شبه كاملة."

 

وخلال جولتها الميدانية، تفقدت الدكتورة كانيم مركز صويلح لصحة المجتمع الذى يدعمه صندوق الأمم المتحدة للسكان، والذي واصل سياسة الباب المفتوح التي انتهجها، والمتمثلة في توفير خدمات الصحة الإنجابية لغالبية الأشخاص المستضعفين في البلد، بمن فيهم اللاجئين.  

 

قالت الدكتورة كانيم: "يمثل الاستثمار في الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية كحق أساسي من حقوق الإنسان حجر الزاوية للوصول إلى عالم يكون فيه كل حمل مرغوبا فيه وكل ولادة آمنة ويحقق فيه كل شاب وشابة إمكاناتهم. ونحن نتطلع إلى تمويل وإدماج هذه الأهداف بشكل واضح في الميزانية الوطنية."

 

كانت هذه الزيارة الرسمية الأولى للدكتور كانيم إلى الأردن والشرق الأوسط، منذ أن أصبحت المديرة التنفيذية الخامسة لصندوق الأمم المتحدة للسكان في 3 أكتوبر/تشرين الأول.