آخر المستجدات
الطراونة: الاردن لا يتبنى مواقف دول الحصار بشأن حماس والإخوان تفاصيل حول حادثة المعتمرين: الشركة استبدلت الحافلة على الحدود، والعناية الالهية أنقذتنا من كارثة! الامن: ضبط شخص اقدم على طعن اخر في وسط البلد جيش الاحتلال يشن غارات على غزة الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم ودرجات الحرارة تلامس الـ40 درجة وزير خارجية قطر يجري مباحثات مع نظيره الامريكي لحل الازمة الخليجية البيت الأبيض يتهم بشار الاسد بالتحضير لهجوم كيميائي.. ويقول انه سيدفع ثمنا باهظا اربد: اغلاق مطعم وجبات سريعة لمخالفات حرجة.. واحالة مالكه إلى القضاء وفاة طفلين بحادث دهس تسبب به سائق غير مرخص في اربد وزير النقل لـ الاردن24: سائق الحافلة سلك طريقا غير مؤهل.. وتعليمات جديدة لنقل المعتمرين قريبا الاوقاف تكشف مخالفات لدى الشركة التي تعرضت احدى حافلاتها لحادث تدهور وتلغي اعتمادها ألمانيا: مطالب دول حصار قطر مستفزة جدا.. ومن الصعب تنفيذها وزارة الصحة تحذر من المخاطر الصحية التي قد تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة مهندس أردني يقتل زوجته في القاهرة بواسطة شاكوش مطاردة تنتهي باحباط تهريب 100 ألف حبة كبتاجون .. وفرار المهربين - صور تحويل حالتين حرجتين من مصابي حادث حافلة المعتمرين الى مستشفى الامير حمزة الوزيرة السابقة شبيب تشخص اسباب حادثة المعتمرين بدقة.. ازمة الاستقلالية والنزاهة في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ! الزراعة تدعو لاتخاذ اجراءات تقلل من آثار موجة الحر علي المزروعات والثروة الحيوانية الشياب يعود المعتمرين المصابين والحكومة تتحمل نفقات علاجهم
عـاجـل :

مواطن يشكو الملقي لدى حقوق الانسان

الأردن 24 -  
قدم مؤيد المجالي الباحث القانوني في مركز إحقاق للدراسات القانونية اليوم الأحد (19-3-2017) شكوى لدى المركز الوطني لحقوق الإنسان على رئيس الوزراء بصفته رئيساً لدائرة رئاسة الوزراء.

وقد صرح المجالي بأن هذه الشكوى جاءت إثر رفض مكتب خدمة الجمهور ومدير ديوان رئاسة الوزراء استقبال وتسجيل طلب للحصول على المعلومات متعلق بالتعيينات على الوظائف العليا، حيث طلب المجالي تزويده بالمعلومات التالية:

1. بيان عدد وظائف الفئة العليا من المجموعتين الأولى والثانية التي قرر مجلس الوزراء التعيين عليها من تاريخ (1-6-2016) ولغاية تاريخه؟ وما هو مسمى هذه الوظائف؟
2. بيان عدد وظائف الفئة العليا من المجموعة الثانية التي قرر مجلس الوزراء التعيين عليها من تاريخ (1-6-2016) ولغاية تاريخه بدون الإعلان عنها وفتح باب الترشح لها؟ وما هو مسمى هذه الوظائف؟
3. بيان عدد وظائف الفئة العليا من المجموعة الثانية التي قرر مجلس الوزراء التعيين عليها من تاريخ (1-6-2016) ولغاية تاريخه بعد الإعلان عنها وفتح باب الترشح لها؟ وما هو مسمى هذه الوظائف؟

يذكر أن المادة (17) من الدستور تنص على ما يلي:
(للأردنيين الحق في مخاطبة السلطات العامة فيما ينوبهم من أمور شخصية أو فيما له صلة بالشؤون العامة بالكيفية والشروط التي عينها القانون).
وتقضي المادتان (10 و 13) من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الموقعة عليها الدولة الأردنية والملتزمة بها، بأن تتخذ الأردن من أجل مكافحة الفساد، ما يلزم من تدابير وفق القانون لتعزيز الشفافية في الدوائر العامة، وبيان كيفية تنظيمها واشتغالها، وعمليات اتخاذ القرارات فيها، وتشمل هذه التدابير ما يلي:
1- اعتماد إجراءات أو لوائح تُمكّن عامة الناس من الحصول، على معلومات عن كيفية تنظيم إدارتها العمومية واشتغالها وعمليات اتخاذ القرارات فيها، وعن القرارات والصكوك القانونية التي تهم عامة الناس، مع إيلاء المراعاة الواجبة لصون حرمتهم وبياناتهم الشخصية.
2- تبسيط الإجراءات الإدارية، من أجل تيسير وصول الناس إلى السلطات المختصة التي تتخذ القرارات.
3- نشر معلومات وتقارير دورية عن مخاطر الفساد في إداراتها العمومية.
وتقضي المادتان 7 و 8 من (قانون ضمان حق الحصول على المعلومات رقم 47 لسنة 2007) أن لكل أردني الحق في الحصول على المعلومات التي يطلبها، وعلى المسئول تسهيل الحصول على المعلومات، وضمان كشفها دون إبطاء.