آخر المستجدات
الحكومة تدرس منح الأرامل حق الجمع بين الرواتب التقاعدية التجار يشتكون فرض 500 دينار اضافية عليهم.. والطباع: الحكومة أذن من طين وأخرى من عجين! استشهاد الرائد سعيد الذيب متأثراً باصابته بانفجار السلط الضريبة: 150 ألف طلب للحصول على دعم الخبز مجلس الوزراء يقرّ مشروعيّ قانونيّ الجمارك وتشكيل المحاكم النظاميّة الشحاحدة: إلغاء الرسوم على الصادرات الزراعية حتى نهاية 2019 مجلس الوزراء: البخيت لـ"العقبة الاقتصاديّة" والخوالدة للشؤون السياسيّة والمغاريز لسجلّ الجمعيات ما وراء رد معدل الجرائم الالكترونية: انعكاس لرغبة الدولة العميقة واصرار على العرفية.. أم مناكفة للحكومة؟ انهاء خدمات رئيس سلطة العقبة ناصر الشريدة.. ونايف بخيت خلفا له الرزاز معلقا على اغلاق مصانع: تهرب ضريبي أو جمركي أو تلاعب بالمواصفات وغش بالغذاء والدواء رمضان يطالب الحكومة بعدم الاختباء خلف التصريحات.. والمسارعة لحلّ قضية المتعطلين عن العمل توقيف أربعة أشخاص في الجويدة بجناية استثمار الوظيفة والتزوير انطلاق مسيرة اربد للمتعطلين عن العمل باتجاه الديوان الملكي - صور ايران تقرر الافراج عن ثلاثة اردنيين وتكتفي بالغرامة القيسي يحذر من موجة اغلاقات واسعة لاستثمارات في قطاع الكهربائيات: نسبة التراجع 80% رؤساء الكنائس يدعون لاجتماع وسط تحفظات على تعيين لجنة رئاسية عليا جديدة لشؤون الكنائس عمليات بيع أراضي تثير الريبة في جرش.. والصايغ لـ الاردن24: أرسلنا الشكاوى للجهات المختصة دعم الخبز للموظفين والمتقاعدين على راتب شهر آذار.. والتسجيل مستمر لـ90 يوما فقط كرة الثلج تكبر: مسيرة العقبة على مشارف عمان.. وشباب اربد يتجمعون للانطلاق.. وتحركات في مادبا مراد ل الاردن٢٤:نسعى لضبط العمالة الوافدة من خلال بطاقة ممغنطة
عـاجـل :

المجالي وهمسة في أذن الوزير مراد

الاردن 24 -  
عبدالرحمن الملكاوي- وجّه الناشط النقابي والخبير في شؤون الضمان الاجتماعي شرف المجالي رسالة إلى رئيس مجلس ادارة الضمان الاجتماعي، وزير العمل سمير مراد، أشار فيها إلى وجود خلل في مجلس ادارة الضمان.

وقال المجالي في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي إنه ومنذ مغادرة رئيس صندوق الاستثمار السابق سهير العلي وتكليف وزير المالية الحالي برئاسة الصندوق ومن ثم تكليف مدير مؤسسة الضمان الاجتماعي بالوكالة محمد عودة برئاسة الصندوق، أصبح لمدير المؤسسة بالوكالة مقعدان في مجلس ادارة المؤسسة؛ مقعد بصفته مديرا عام للمؤسسة بالوكالة والمقعد الآخر بصفته رئيسا لصندوق الاستثمار بالوكالة.

ولفت المجالي إلى أن القوة التصويتية لمدير عام المؤسسة بالوكالة أصبحت أكبر منها لرئيس مجلس الادارة نفسه، متسائلا عن مدى قانونية ازدواجية العضوية في كلّ مجلس من المجلسين "علما بأن العرف يقضي بأن الصوت المرجّح دوما في حال تساوي الأصوات هو صوت رئيس المجلس وليس أحد الأعضاء".

إلى ذلك، لفت المجالي إلى قانونية صرف رواتب تقاعدية لضحايا صوامع العقبة، مشيرا إلى أن المادة (30) من قانون الضمان الاجتماعي (1) لسنة (2014) أعطت الحقّ للورثة بالحصول على راتب تقاعد دون أن تضع حدّا أدنى للاشتراك في حالات الوفاة الاصابية "بعكس الوفاة الطبيعية والتي حددتها بـ 24 اشتراكا حسب نص المادة 66 من نفس القانون".

وقال المجالي إن منح الضحايا رواتب تقاعدية لا يخالف القانون كما أنه ليس هبة أو منحة من أحد، معبرا عن دهشته لقول مدير عام الضمان بالوكالة إن قيمة الرواتب ستحدد وفقا للقانون، قائلا إن "القانون واضح والنسبة هي 75% من الراتب يُضاف إليها مبلغ 50 دينارا".