آخر المستجدات
الأمم المتحدة تؤكد التزامها باعتبار احتلال إسرائيل للجولان السوري عملا غير مشروع الوحدات يعلق مشاركته في النشاطات الكروية ترامب: حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان اتحاد الكرة يصدر بيانا حول تخصيص ريع مباراتين لأسر شهداء البحر الميت كارثة دجلة في العراق.. ارتفاع عدد وفيات غرق العبارة كتاب البراري حول العلاقة مع اسرائيل يثير نقاشا ساخنا بحضور الرفاعي والربيحات والحروب - صور توقيف أربعة متهمين بقضايا فساد بالجويدة "15" يوماً قاضي القضاة تحيل خمسة من موظفيها للنائب العام بزعم "تحريضهم على الاضراب" اتحاد الكرة يخفض عقوبة عدي زهران للحرمان 5 مباريات .. ويخفض الغرامة على الفيصلي العرموطي يفتح ملف أبراج بوابة الأردن خبراء لـ الاردن24: أسعار المحروقات ارتفعت بنسبة 3% .. وتضخيم الترجيحات يربك القطاع الاعيان يخفض الاجازة السنوية للعاملين.. ويرفض قوننة اعفاء الغزيين من تصاريح العمل مناهضو النووي يطالبون بالافراج عن الناشط باسل برقان.. ويدعون كافة المنظمات لمساندتهم ذوو شهداء البحر الميت أمام قصر الحسينية: الحكومة تكرم المقصرين.. وقالوا لنا "القصر خطّ أحمر"! استمرار توقيف مهربي الدخان والبضائع والبدء بملاحقة الموردين والموزعين الخصاونة ل الاردن٢٤: سنلزم شركات النقل الخارجي بالانطلاق من مراكز الانطلاق الموحد العمري ل الاردن٢٤: تعديلات نظام الأبنية ستعيد ١.٨ مليار خرجت من المملكة الأحوال تنفي فرض ١٠ دنانير على تأخر تجديد الهويات: القانون لا يسمح أصلا نيوزيلندا تحدد هويات جميع ضحايا الهجوم الإرهابي على المسجدين وفيات الخميس 21/3/2018

المجالي اثناء المراجعة الدورية لواقع الحقوق والحريات في السعودية بجنيف: المطلوب نافذة الكترونية للتواصل

الاردن 24 -  
جنيف - خاص - في الوقت الذي أمطرت به الغالبية العظمى من دول العالم أثناء المراجعة الدورية الشاملة لواقع حقوق الانسان في المملكة العربية السعودية الوفد السعودي رفيع المستوى، الذي ترأسه الدكتور بندر بن محمد العبيان رئيس الهيئة الوطنية السعودية  لحقوق الانسان، بملاحظات وتوصيات عميقة وموضوعية، قدمت رئيسة البعثة الدبلوماسية الأردنية في جنيف السفيرة سجى المجالي مداخلة تقدمية جدا، أكد مراقبون انها تجاوزت -بارتباطها الصميم بحاجة الشقيقة السعودية في هذا المجال-، مجمل الملاحظات والتوصيات التي ركزت عليها البعثات الدبلوماسية الأخرى (..).

السفيرة المجالي بدأت مداخلتها اللافته "بتقدير الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية التي جعلت من تعزيز مكتسبات حقوق الانسان في أعلى أولوياتها كما أثنت بالنيابة عن الوفد الأردني على قيام السعودية بالعمل على اعداد استراتيجية وطنية في مجال حقوق الانسان من خلال الشراكة بين الجهات الحكومية وغير الحكومية ".

وأوصت المجالي، بـ أولا: ضرورة الاستمرار في الممارسة الفضلى المتمثلة في انشاء موقع الكتروني على شبكة الانترنت باسم "نافذة تواصل” يتيح للجميع الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالموقوفين في قضايا أمنية، وتعميم هذه الممارسة في اطار تبادل أفضل الممارسات بين الدول في مجال حقوق الانسان.

 
ثانيا: "مواصلة الجهود الرامية لتعزيز الحق في التنمية بما في ذلك التنفيذ الفاعل لرؤية ٢٠٣٠ واعتماد نهج قائم على حقوق الانسان عند اعمال هذه الرؤية” .

وتجدر الاشارة إلى أن جميع الدول العربية التي تداخلت في هذا اللقاء، اشادت -بشكل عكس حالة التضامن والتنسيق بين الدول العربية- بريادة السعودية في مجال حقوق الانسان والحريات العامة والخاصة.

وتجدر الاشارة إلى أن المراجعة الدورية لواقع حقوق الانسان في الأردن ستجري يوم الخميس القادم.