آخر المستجدات
جمع عينات لمخالطي حلاق في إربد بعد إصابة زوجته بالكورونا دياب يدعو لانتخابات نيابية مبكرة لانتشال لبنان من الأزمة قتيل وعشرات الإصابات.. مواجهات ساخنة واقتحام مقار حكومية في بيروت - تحديث انفجار بيروت: لماذا تهبّ "الأم الحنون" فرنسا لنجدة لبنان؟ تسجيل أربعة إصابات محلية جديدة بفيروس كورونا الضمان: تمديد المهلة أمام الأردنيين الراغبين بالاشتراك الاختياري التكميلي الحموي الأردن 24: طلبنا من المخابز تزويدنا بأسماء أصحابها والعاملين لديها للتأكد من حصولهم على تصاريح العضايلة: اكتشاف حالات إصابة محليّة يتطلب الالتزام والتشدّد في تطبيق أمر الدفاع 11 راصد: 48% من النواب راضون عن أداء المجلس الناصر للأردن24: قرارات الإحالة على التقاعد المبكر تحددت بمن بلغت اشتراكاتهم 360 اشتراكا العضايلة ينفي صحة الأنباء المتداولة حول إلزام أفراد الأسرة الواحدة بارتداء الكمامات في المركبات الماراثون الانتخابي في ظل غياب العمل الحزبي والبرامج النعيمي للأردن24: نتائج التوجيهي لم تظهر بعد ونرجح وجود علامات مرتفعة وكاملة الشريف يحذر من انهيار القطاع الزراعي "ممرضة بيروت الشجاعة" تروي تفاصيل إنقاذها للأطفال الرضع تنقلات خارجية في "التربية" (اسماء) المشاركة بالانتخابات النيابيّة.. مؤشر حاسم وغاية بحد ذاتها! اعلان تفاصيل المرحلة الخامسة من اعادة الأردنيين في الخارج.. ودعوة المسجلين سابقا لتجديد طلباتهم المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: عرض جداول الناخبين قبل 14 آب العقرباوي يحذّر من تكرار حالات التسمم: هناك نحو 3500 مشغل شاورما.. جزء كبير منها غير مرخص

المتعطلون عن العمل في المفرق: لن تردعنا الضغوط الأمنية.. وخيارنا التصعيد

الاردن 24 -  
تامر خورما - 

ستة وستون يوما مضت على اعتصام المتعطلين عن العمل، قرب إشارة الردايدة، في محافظة المفرق، والمسؤولون "أذنا من طين، وأخرى من عجين"، على حد تعبير النشطاء، المطالبين بحق الحياة الكريمة.

ولا يقف الأمر عند حدود تجاهل مطلب المعتصمين بفرص عمل لائقة، بل يتجاوزه إلى ممارسة كافة الضغوط عليهم لإرغامهم على إنهاء احتجاجهم السلمي، حيث يقول رائد أبو ناموس، الناطق باسم تنسيقية المتعطلين عن العمل في المفرق، إن الأجهزة الأمنية قامت باستدعاء أفراد من عائلته، الضغط عليهم من أجل حمله على التوقف عن نشاطه.

ويؤكد أبو ناموس في تصريحاته ل الأردن 24 أن المسؤولين يرفضون الحوار مع المحتجين، منوها في ذات السياق بأن المتعطلين عن العمل سيصعدون احتجاجاتهم، عبر اللجوء إلى منظمات حقوق الإنسان، وتنظيم المسيرات، وغيرها من الفعاليات الإحتجاجية السلمية، رغم ما يتعرضون له من ضغوط ومضايقات.

ويشير إلى أن الوظائف التي عرضت عليهم، بعد زيارة وفد حكومي لمحافظة المفرق، بإيعاز من الملك، قبل عدة أشهر، مازالت "مجمدة"، على حد تعبيره. ويوضح بأن وعودا قد صدرت بتوفير 14 وظيفة، وإدراج أسماء بقية المتعطلين عن العمل ضمن الأولويات، وذلك منذ خمسة أشهر، إلا أن محافظ المفرق أكد لهم أنه لم يصله حتى الآن أي رد حول موعد تنفيذ تلك الوعود.

ومن جانبه يؤكد الناشط أحمد المغربي أن العمل حق دستوري، وكذلك الإحتجاج. ويقول: "من حقنا النزول إلى الشارع للمطالبة بفرص عمل.. كانوا يخيفونا بمقولة أن الحيطان لها آذان.. حتى وقعت الحيطان علينا".

ويدعو المغربي كافة الشباب المتعطلين عن العمل، في مختلف المحافظات، إلى المشاركة بحملة "شهادتك وعلى المحافظة"، منوها بأنه سيقوم بتصوير عدة نسخ عن شهادته الجامعية، وإلصاقها على سور مبنى محافظة المفرق، كاحتجاج حضاري على تجاهل مطلب الحق بالعمل.

ويشير إلى ضرورة تصعيد الإحتجاجات أمام مباني المحافظات، لافتا إلى أن مشكلة المتعطلين عن العمل مناطة بوزارة العمل وديوان الخدمة المدنية، لذا ينبغي أن لا تقتصر الإحتجاجات على الإعتصام أمام الديوان الملكي.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies