آخر المستجدات
الأشغال: نسبة الإنجاز في الصحراوي 93%.. وفتح تحويلتي الجرف والزميلة أمام حركة السير الوطنية للأوبئة تدعو لعودة نشاط بعض القطاعات.. وتحذّر من خطر ظهور اصابات جديدة اعتصام حاشد أمام الحسيني رفضا لخطة الضم.. واستهجان لمحاولات التقليل من الخطر ماكرون يطلب من إسرائيل التخلي عن أي خطط لضم أراض فلسطينية بدء المرحلة 4 من خطة إعادة الأردنيين من الخارج التربية تعلن مواعيد وإجراءات امتحانات التعليم الإضافي - اسماء ومواعيد ماذا يعني حصول الأردن على ختم السفر الآمن؟ حوادث مواقع العمل.. درهم وقاية خير من قنطار علاج أمر الدفاع رقم (6).. مبرر التوحش الطبقي! بانتظار العام الدراسي.. هل تكرر المدارس الخاصة استغلالها للمعلمين وأولياء الأمور؟ نقل د.أحمد عويدي العبادي إلى المستشفى إثر وعكة صحية شركات الكهرباء.. جناة ما قبل وما بعد الكورونا!! التعليم العالي توضح بخصوص طلبة الطب الأردنيين في الجزائر عربيات لـ الاردن24: لن يُسمح للقادمين من أجل السياحة العلاجية بادخال مركباتهم إلى الأردن قلق في الفحيص بعد لجوء لافارج إلى الإعسار: التفاف على تفاهمات البلدية والشركة حول مستقبل الأراضي العجارمة ينفي حديثه عن اتخاذ قرار ببدء العام الدراسي في 10 آب.. ويوضح المراكز الصحية في إربد.. تدني جودة الخدمة يضرّ بالمنتفعين الضمان تسمح للعاملين في قطاع التعليم الخاص الاستفادة من برنامج مساند (2) أردنيون في الخليج يناشدون بتسهيل اجراءات عودتهم بعد انتهاء عقودهم المعونة الوطنية بانتظار قرار الحكومة حول دعم الخبز

اللواء المهيدات يسلط الضوء على أحد رفاق السلاح لأربعة ملوك: لم يلتفت إليه أحد - صور

الاردن 24 -  
 
كتب اللواء المتقاعد حسن المهيدات مقالا سلّط الضوء فيه على أحد أعلام القوات المسلحة الأردنية ممن كان لهم فضل كبير على الخدمات الطبية الملكية، مستغربا عدم الالتفات إليه أو تكريمه هو وغيره من أبناء الوطن الذين أمضوا عقودا في خدمة الأردن والقوات المسلحة.

وقال المهيدات في مقاله إن النقيب المتقاعد صالح فالح هيشان المهيدات هو أحد رفاق السلاح لأربعة ملوك هاشميين، حيث انتسب للخدمة العسكرية عام 1947 وأحيل على التقاعد عام 1975، قبل أن يعود للخدمة بالصفة المدنية لمدة 30 عاما أحيل بعدها على التقاعد عام 2005، فيما يبلغ من العمر الآن 92 عاما، ومازال محتفظا بصحته وذاكرته التي تعجّ بالقصص والذكريات.

وتاليا مقال المهيدات كما وصل الاردن24:

جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الاردنية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه .

مولاي المعظم :-

استميحكم عذراً وبمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى ان اعرض بين يدي جلالتكم حالةً خاصة باحد ابناء القوات المسلحة الاردنية الباسلة وهو من الرعيل الأول وممن كان له دور وفضل كبير على الخدمات الطبية الملكية كيف لا وهو صاحب اختراع وفَرّ على قواتنا المسلحة مبالغ كبيرة وامضى ثمانٍ وخمسون عاماً من عمره في خدمة القوات المسلحة / الخدمات الطبية الملكية كخبير صيانة اجهزة طبية اضافة لعمله في مجال الصيدلة وبالصفتين العسكرية والمدنية وهو الآن يناهز من العمر اثنان وتسعون عاماً كرّس جل عمره في خدمة هذا الوطن، والغريب انه لم يحظى بأي التفاتة او تكريم او حتى رد الجميل له ولربما لغيره الكثير من ابناء هذا الوطن العزيز راجياً من الله ان تصل هذه الرسالة لجلالتكم وإني على يقين تام بأنها ستلقى العناية والرعاية من لدن جلالتكم .. دمتم سيدي ومولاي بحفظ المولى جل في علاه مبيناً بأدناه السيرة العطرة لهذا الشيخ الجليل ومتسائلاً بذات الوقت " ألا يستحق امثال هؤلاء ان يحظوا بنوع من التكريم او الإلتفاتة او رد الجميل بعد ان بلغوا من العمر عتيا ..؟ سيما وان شيخنا الجليل كان ولا زال رفيق سلاح لأربعة ملوك هاشميين على التوالي ..!! "

اللواء المتقاعد / حسن المهيدات .

علم من اعلام ديرتي / لواء الوسطية :-

النقيب المتقاعد / صالح فالح هيشان المهيدات .

مواليد كفرأسد عام ١٩٢٧/ إنتسب للخدمة العسكرية بتاريخ ٢٧/ ١١ / ١٩٤٧ برتبة جندي مشاة وعمل لمدة عام في مدينة حيفا في فلسطين ( الوطن السليب ) كجندي مشاه واثناء خدمته مر بالمراحل التالية :-

- بتاريخ ٢٨ /٨ / ١٩٤٨ حول لمهنة صحة
- بتاريخ ٢٠ / ١٠ / ١٩٥٦ حول لمهنة صيدلي درجة ثانية
- بتاريخ ١ /٩ /١٩٥٨ صنف صيدلي درجة اولى
- بتاريخ ١/ ٩/ ١٩٦٦ حول لمهنة ميكانيكي آلات طبية درجة اولى
- بقي في الخدمة العسكرية الى ان احيل على التقاعد بتاريخ ١٥ /٧ / ١٩٧٥ برتبة رئيس خبير ميكانيكي آلات طبية بعد خدمة استمرت ٢٨ عاماً
- اثناء خدمته اشترك بالدورات التالية:-
- دورة المشاه وواجبات الكتبه
- مصلح ادوات طبية في الولايات المتحدة الامريكية لمدة سبعة اشهر
- التأسيسية للوكلاء
- اجهزه طبية في المانيا الغربية لمدة ستة اشهر
- دورة اجهزه طبية في هولندا لمدة ثلاثة اشهر
- دورة اجهزه طبية في السويد لمدة شهران
- منح الاوسمة التالية ، وسام الخدمة الطويلة ، شارة ذكرى العمليات ، ميدالية معركة الكرامة

- بتاريخ ١٤ كانون٢ عام ١٩٦٠ احتصل على شهادة مساعد صيدلي وكان ثاني مساعد صيدلي على مستوى المملكة بعد ان اجتاز بنجاح الامتحانات الخطية والشفوية والعملية لمساعدي الصيدلة (ممارسة الصيدلة ، قوانين الصيدلة ، علم تركيب الادوية بما فيها علم تحديد الجرعات )

- بتاريخ ١٠/٧/ ١٩٧١ احتصل على شهاده ثقافية من رئاسة اركان الجيش العربي / قسم الثقافة حيث جرى تعديل تصنيفه العلمي من قبل اللجنة الفاحصة وان مستواه العلمي يعادل الصف الثاني الثانوي / علماً انه كان قد درس لغاية الصف الرابع قبل التحاقه بالجيش العربي إلا ان المذكور وخلال مسيرة حياتة ظل مثابراً وطموحاً حيث عمل على تطوير نفسه وتطوير ثقافته ومستواه العلمي .

- بعد احالته على التقاعد عام ١٩٧٥ وبعد ان امضى ٢٨ عاماً بالخدمة بالصفة العسكرية لم تستغني عنه الخدمات الطبية الملكية حيث عمل معها بعقد كخبير اجهزة طبية وبالصفة المدنية لمدة ثلاثون عاماً حيث احيل على التقاعد كمدني في عام ٢٠٠٥ واثناء تعاقده مع الخدمات الطبية الملكية سمح له بالتعاقد مع شركة انجليزية لمدة ستة سنوات كخبير وعمل بعدها ايضاً مع شركة امريكية لمدة ست سنوات اخرى كخبير آلات واجهزة طبية

- في عام ٢٠١٢ احتصل على كتاب شكر وتقدير من الخدمات الطبية الملكية عرفاناً لخدمته الطويلة كخبير صيانة اجهزة طبية وقيامه بإختراع متمثل بتعديل انبوبة انبعاث الأشعة التابع لجهاز الأشعة في المدينة الطبية مما كان له فضل في توفير مبالغ مالية كبيرة على القوات المسلحة ..

- بلغت خدمة المذكور في القوات المسلحة وبالصفتين العسكرية والمدنية ٥٨ عاماً وقد زرته بالأمس وكان بصحة جيده ويبلغ من العمر اثنان وتسعون عاماً وعندما تجالسه تحسبه تاريخ يمشي على الارض ولا تزال ذاكرته متوقده وتعج بالقصص والحوادث وذكريات الماضي وما رافقها من قصص وحكايات عبر مسيرته الطويلة في الخدمة العسكرية.

- اسأل الله ان يمد في عمر هذا الشيخ الجليل وان يديم عليه الصحة والعافية بقدر ما قدم لهذا الوطن من خدمات كبيرة وكثيرة واجزم ان امثال هؤلاء وهم كثر في هذا الوطن يستحقون التكريم والشكر والتقدير والعرفان إن كان هناك وفاء حقيقي وغير مزيف للمتقاعدين العسكريين ..!!

بقلم / اللواء المتقاعد / حسن المهيدات


** الصور أسفل المساحة الاعلانية..
 
Developed By : VERTEX Technologies