آخر المستجدات
النعيمي حول طلبة البرامج الدولية: لا نعتمد علامة مدرسية.. وبرنامج البكالوريا اعتمد التنبؤ التنمية والتشغيل: قمنا بتأجيل أقساط أشهر (7،6،5،4) دون فوائد ولا غرامات الناصر لـ الاردن24: فترة ولاية الأمناء والمدراء العامين ستكون مقيّدة بأربع سنوات قابلة للتجديد عبيدات: ثبوت انتقال كورونا في الهواء سيفرض اجراءات جديدة في الأردن في تطور خطير.. منظمة الصحة: أدلة على انتقال كورونا في الهواء تظاهرة إلكترونية احتجاجا على إلغاء المعاملة التفضيلية لأبناء التكنولوجيا في مدارس اليرموك الصحة العالمية تقر لأول مرة بظهور دليل على احتمال انتقال كورونا عبر الهواء السلطة التنفيذية تتربع على عرش التفرد في صنع القرار.. والبرلمان يضبط إيقاعه على وضع الصامت!! شكاوى من تأخر معاملات إصابات العمل.. ومؤسسة الضمان تؤكد تشكيل خلية لحل المسألة في أسرع وقت فريز: احتياطيات العملات الأجنبية مُريح ويدعم استقرار سعر صرف الدينار والاستقرار النقدي زواتي: استئناف تحميل النفط الخام العراقي للاردن خلال يومين سعد جابر: لم تثبت اصابة طبيب البشير بكورونا.. وسجلنا اصابتين لقادمين من الخارج زواتي تعلن استراتيجية الطاقة: زيادة مساهمة الطاقة المتجددة.. وعودة النفط العراقي خلال يومين العضايلة: الموافقة على تسوية الأوضاع الضريبية لعدة شركات واستقبلنا 411 طلب سياحة علاجية الكباريتي يدعو الحكومة لمراجعة قراراتها الاقتصادية.. ويحذّر من الانكماش اغلاق 2300 منشأة لعدم التزامها بأوامر الدفاع وإجراءات السلامة العامة أداء النواب خلال كورونا: 48 سؤالا نيابيا.. و76 تصريحا وبيانا - انفوغرافيك الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا: لن نعترف بأي تغييرات لا يوافق عليها الفلسطينيون عبيدات لـ الاردن24: تصنيف الدول حسب وضعها الوبائي قيد الاجراء.. ومدة الحجر بناء على التصنيف القرالة يكشف تفاصيل حول الطبيب المشتبه باصابته بكورونا.. ويطالب بصرف مستحقات أطباء الامتياز

الله الرحمن

د.نبيل الكوفحي
 رمضانيات 17
..
لفت نظري أثناء قراءتي لسورة مريم كثرة ورود اسمه تعالى الرحمن، حيث تكررت (15) مرة، ولفظ الجلالة الله (8) مرات، وكلمة (رب، ربي، ربك) (23) مرة، اي أن مجموعي اسمي الجلالة (23) مساويا لصفة ربوبيته (23). وبعد البحث وجدت ان كلمة الرحمن تكررت في القران الكريم (57) مرة، بينما كلمة الرحيم تكررت (114) اي ضعفها وبعدد سور القران الكريم.
هناك حكمة وسر في البسملة : بسم الله الرحمن الرحيم، إذ احتوت على ثلاث أسماء وصفات لله سبحانه، وبرغم من اقتران الرحمن بالرحيم في البسملة، الا انهما اقترنا في (6) آيات فقط من الآيات ال (57).
الرحيم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أن الله عز وجل رحيم بعباده المؤمنين (وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً)، أما الرحمن فأشد مبالغة وصفة الرحمة تشمل كل الخلائق، فرحمته وسعت كل شيء، وأما الرحيم فإنما ذكر بعد الرحمن لأن الرحمن اسم مقصور على الله عز وجل خاص به ، فلا يسمى احد باسم الرحمن ولا يوصف به، قوله تعالى )قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) وقوله ( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى).
قال ابنُ القيِّم رحمه الله: "إِنَّ (الرَّحمَن) دالٌّ على الصفةِ القائمةِ به سُبْحَانَهُ، و (الرَّحيمَ) دالٌّ على تعلُّقِها بالمَرْحُومِ، فكان الأولُ للوصفِ والثاني للفعلِ. وزاد بقوله: ولما كان هذا الاسمُ مختصًّا به تعالى، حَسُنَ مجيئُه مفردًا غيرَ تابعٍ كمجيءِ اسمِ اللهِ كذلك، ولم يَجِئْ قطُّ تابعًا لغيرِه بل متبوعًا وهذا بخلافِ العليمِ، والقديرِ، والسّميعِ، والبصيرِ، ونحوِها.
عودة لسورة مريم: ترتيبها في القران (19)، وعدد آياتها (98) جاءت كلمة الرحمن الاولى في الآية (18) والاخيرة في الآية (96)، فاذا اخذنا الفرق بين عدد الآيات السابقة للأولى (17) واللاحقة للأخيرة (2) فيكون الناتج (17-2=15) وهو مساوي لعدد تكرار كلمة الرحمن في السورة (15)، أما اذا أخذنا المجموع فيساوي (2+17= 19) وهو ترتيب سورة مريم في القران الكريم، زاذا اخمت الفرق (96-18= 76) وهو ترتيب سورة الانسان التي اياتها (31) وورد فيها لفظتي (الله) ورب بصيغها المختلفة (5) مرات لكل منهما.
أما لفظة (رب) فقد وردت في المرة الاول في الآية (2) وفي الاخيرة في الآية (76), فاذا اخذنا فرق ما قبلها وما بعدها (22-1= 21) وهو ترتيب سورة الانبياء (ورد فيها الله=6، رب =14، الرحمن = 4=24) واذا اخذنا المجموع (1+22= 23) وهو عدد تكرارات الكلمة (23)،
أما لفظ الجلالة (الله) فقد وردت في المرة الاول في الآية (30) وفي الاخيرة في الآية (81), فاذا اخذنا فرق ما قبلها وما بعدها (29-17= 12) وهو ترتيب سورة يوسف (ورد فيها الله=44، رب =13 وتساوي عدد كلمة الرحمن في القران الكريم (57) حيث لم نرد في السورة هنا، واذا اخذنا المجموع (29+17= 46) وهو مجموع تكرارات الكلمات (الرحمن+ الله+ رب=46)
وتقبل الله صيامكم وحسن تدبركم للقران ورحمكم الرحمن.

 
 
Developed By : VERTEX Technologies