آخر المستجدات
ابو غوش يفوز بالميدالية الذهبية في بطولة ال grand prix العالمية ‘‘الأمانة‘‘: 100 منزل مهجور في عمان لطفي البنزرتي على أعتاب تدريب منتخب الأردن مشاجرة مسلحة بين مجموعتين في اربد مجهولون يسرقون مقتنيات ومخطوطات لمحمود درويش الاردن يطرح عطاء لشراء 100 الف طن من القمح الحسين: مافيا تأمين غير مرخصة تحتال على الاردنيين باسم شركات التأمين.. والاسعار محددة تهريب الخبز.. مزحة أم إهانة لعقول الناس؟! الجشع ضرّ ما نفع.. اتلاف 300 طن بطاطا نتيجة سوء التخزين في السوق المركزي اربد: العثور على قنبلة قديمة بمنطقة سحم.. والامن يطوق المكان - صور الامانة: مهنة علاقات عامة وكتابة أخبار صحفية من المنزل معمول بها منذ عام 2012 نتنياهو: لا تنازل عن غور الاردن.. وإلا فستكون ايران وحماس بدلا منا اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة وفاة ثلاثة أشخاص على الطريق الصحراوي بمنطقة الحسا جديد موسى حجازين والزعبي.. اغنية "الملقي نفض جيوب الكل" - فيديو الرزاز: العنف أصبح ظاهرة مجتمعية في الاردن .. والوزارة تتعامل مع أي حالة اعتداء على حدة الخصاونة يهاجم الوطني لحقوق الإنسان: قدم خلاصات مغلوطة.. ويبدو أن بريزات غير مطلع! القضاء العراقي يأمر بإلقاء القبض على نائب رئيس إقليم كردستان الأمير علي: من واجبي الدفاع عن حق الأندية الأردنية "بداية عمان" تقرر تصفية شركة الصقر الملكي للطيران اجباريا
عـاجـل :

القهر الإجتماعي للمواطن العربي

علاء القصراوي
أبدأ مقالتي هذه بالمقولة: "لو كان الإستبداد رجلاً وأراد أن يحتسب بنسبه لقال: أنا الشَر، وأبي الظُلم، وأمي الإساءة، وأخي الغدرْ، وأختي المَسكنة، وعمي الضُر، وخالي الذُل، وإبني الفقير، وإبنتي الحاجة، وعشيرتي الجهالة، ووطني الخراب".

إنّ الإنسان يولد بطبعه نقياً، فالبيئة والعوامل المحيطة به هي التي تساعده على تكوين شخصيته العامة، وهي متسلسلة الحدوث خلال مسيرته التطويرية منذ الطفولة وحتى سن البلوغ، أما القهر والتسلط الإجتماعي الذي يمارسه بعض الأفراد تجاه البعض الآخر يُولِّد إنحراف مجتمعي خطير، فالفقر مثلاً يُعتبر إنعكاساً صارخاً لإنعدام العدالة الإجتماعية بين الطبقات، فيُولِّد رفضاً للقيم والأخلاق الإجتماعية التي يُؤمن بها الغالبية العظمى من أفراد النظام الإجتماعي، ولو إختل توازن القيم الإجتماعية (كما يعتقد إميلي ديركهايم) فإن حالة الفوضى والاضطراب ستسود الأفراد والمجتمع، ومن ضمن أسباب الإنحراف الإجتماعي الخطير أيضاً هو عدم التوازن بين الهدف الذي يبتغيه الفرد في حياته والوسيلة التي يستخدمها لتحقيق ذلك الهدف في النظام الإجتماعي.

لقد فقد كثير من المواطنين العرب إنتمائهم لأوطانهم وأرضهم، كرد فعل طبيعي لحالة اليأس التي يعيشونها، وعدم قدرتهم على إحداث ولو مجرد تغيير بسيط يُعطيهم الأمل لحياة كريمة، فإزدياد التطرف الفكري والإنحراف الأخلاقي والجريمة المنظمة وحتى الفردية، وذلك الظلم الإجتماعي المُتسلط على العِباد، لن يُثمر إلا ببيئة مواتية لكل صنوف الخلل المجتمعي والإنزلاق إلى هاوية يفقد فيها المواطن كل ما يربطه بمجتمعه من قيم بنّاءه، ولا شك أن هذا يمثل أهم أسباب تحلل بنيان المجتمعات.

إن حالة القهر والرضوخ التي يعيشها المواطن العربي، تجعل حياته غير ممكنة دون حلول عملية تظهر إنعكاستها عليه مباشرة، فهي تولِّد لديه توتراً نفسياً كبيراً يتجاوز طاقته على الإحتمال، وتجرمه من الإنسجام والتوازن اللذين لا بد منهما لكي يستمر في مسيرة الحياة، فالإنسان لا يمكنه العيش دون شيء من الإعتداد بالذات.

في العالم العربي يَكذب المُتسلط على المقهور بوعود إصلاحية وخطط تنموية ومستقبل أفضل، وللأسف يكذب الإنسان المقهور على المُتسلط متظاهراً بالولاء والتبعية، وهكذا يصبح الكذب جزءاً من نسيج المجتمع المقهور، وويل لذي النية الطيبة فإنه لا يخسر فقط من خلال إستغلاله، وإنما يُزدرى بإعتباره ساذجاً وغبياً.

إن لجوء بعض الأنظمة الحاكمة في الوطن العربي إلى القهر الإجتماعي، ناتج أساساً من عجز هذا النظام في سد وإشباع حاجات الفرد (المواطن) إشباعاً يتناسب مع كرامة الإنسان وحقه في العيش الكريم الرغيد أسوة بباقي الدول المتقدمة، ولا ريب أن الأغنياء المتسلطين على رأس المال، والحكام المتسلقين على أكتاف الناس لا يريدون للفقراء نفض غبار الفقر عن أسمائهم البالية، والنهوض إلى طبقة إجتماعية أرفع وأرقى، فلكي يبقى أصحاب الرأسمال في مواقعهم الإجتماعية والإقتصادية، فإنهم يُسلطون على الفقراء من يظلمهم إقتصادياً وسياسياً وإجتماعياً، لذلك فإنه يؤدي إلى القهر المجتمعي، وتتشكل ظاهرة الإنحراف المجتمعي الخطيرة ضد النظام الإجتماعي القائم على أساس الظلم وإنعدام العدالة الإجتماعية بين أفراد المجتمع والوطن.

وأختم مقالتي بالتساؤل؛ كم من طُغاة على مدار التاريخ، ظنوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سُننه أو مصارعته في ثوابته؟! صنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم.. وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم وجبروتهم على العِباد !!.