آخر المستجدات
إربد: هاجس إغلاق المحال التجارية يلاحق أصحابها باستمرار.. ولا حلول منتخب الجزائر بطلا لبطولة أمم افريقيا الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز محطات المحروقات على طريق المطار تهدد بالاغلاق.. وسعيدات يطالب العموش بتحمل مسؤولياته شاهد - قنوات إيرانية تبث لقطات تدحض الرواية الأمريكية بشأن إسقاط طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز الاردنيون يدفعون 45% من ثمن ملابس أطفالهم للحكومة.. لا اصابات بين الأردنيين في اليونان.. والخارجية تدعوهم للحذر البطاينة: 220 تسوية بقيمة (2 مليون وربع) دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية حراك بني حسن يعلن وقف المفاوضات مع الجهات الرسمية والعشائرية.. والعودة إلى الشارع زواتي توضّح تعويض الاردن من الغاز المصري بدل انقطاع 15 سنة بالتنسيق مع الإنتربول.. القبض على متسبب بدهس عائلة في عمّان بعد هربه خارج الأردن الزراعة عن استيراد الجميد .. مسموح منذ 10 سنوات مرشحون للتعيين في التربية ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية - اسماء بسبب انقطاع الغاز.. مصر تعوض الأردن لمدة 15 سنة قادمة دولة الامارات تطلب معلمين اردنيين - رابط التقديم ترامب يعلن تدمير سفينة أمريكية لطائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز اعتصام الرابع: حرية حرية.. رغم القبضة الأمنية مجلس العاصمة: مشاريع ورقية.. والحكومة غير جادة بملف اللامركزية العمل تعد خطة متكاملة لضبط العمالة الوافدة.. واعادة هيكلة للقطاعات المختلفة التلهوني يعلن تخفيض عمولات البنوك على حوالات ال"IBAN"
عـاجـل :

القنصلية الأردنية في اسطنبول لا تتحدث العربية ومطالبات بقنصلية تقدّم كافة الخدمات.. والخارجية ترد

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن مواطنون أردنيون مقيمون في تركيا عدم وجود شخص ناطق باللغة العربية في القنصلية الأردنية في اسطنبول، بالاضافة إلى عدم امكانية انجاز معاملاتهم الخاصة في القنصلية واشتراط مراجعتهم السفارة الأردنية في أنقرة، مشيرين إلى أن المسافة بين اسطنبول وأنقرة كبيرة.

وقالوا لـ الاردن24 إن عدد المواطنين الأردنيين الذين يزورون ويقيمون في اسطنبول نما بشكل كبير جدا خلال السنوات الماضية، ويُفترض أن يكون هناك قنصلية تقدّم خدمات كاملة لهم وأن لا يضطروا لمراجعة السفارة في أنقرة.

وتساءلوا عن جدوى وجود القنصلية في حال لم تكن مخوّلة بتقديم الخدمات للأردنيين في اسطنبول، بالاضافة لاضطرار المواطن اتقان اللغة التركية من أجل التواصل مع القنصلية، مطالبين وزارة الخارجية بالتدخل والتسهيل على الأردنيين وتوفير الجهد والوقت والمال الذي قد يترتب على مراجعة السفارة في أنقرة.

وحول ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير سفيان القضاة، إن القنصلية الأردنية في اسطنبول "فخرية" وليست عامة، مشيرا إلى أن "القنصل الفخري (كما في كافة القنصليات الفخرية) ليس موظفا في حكومة المملكة الأردنية الهاشمية، وهو من يقوم بمهمة تجهيز وتأثيث وتوظيف كادر مكاتب القنصلية، وعليه لا يوجد أي موظف أردني رسمي في القنصليات الفخرية الأردنية أينما كانت". 

وأضاف القضاة لـ الاردن24: "إن الحكومة الأردنية لا تتحمل نفقات أو تدفع رواتب للعاملين في القنصلية، كما أنها لا تقدم لهم أية امتيازات". 

وأوضح القضاة: "إن القنصليات الفخرية في العالم محكومة ببنود اتفاقية فينا للعلاقات القنصلية لعام ١٩٦٣"، مبيّنا أن "القنصلية الفخرية الأردنية في اسطنبول ترتبط فنياً وقنصلياً بالسفارة الأردنية في أنقرة، وفي حال إبلاغ السفارة بأية قضية تتعلق بأي مواطن أردني في اسطنبول، تتم متابعة القضية من خلال القنصلية الفخرية بالتنسيق مع السفارة". 

ولفت القضاة إلى أن "القنصلية الفخرية تقوم بالتصديق على الوثائق والشهادات التي تعود لمواطنينا والتي ستستخدم في المملكة، شريطة ان تكون مكتملة الاجراءات".