آخر المستجدات
النواصرة يتحدث عن تهديدات.. ويؤكد: نتمسك بالاعتذار والاعتراف بالعلاوة وادراجها على موازنة 2020 المعلمين: محافظات العقبة ومعان وعجلون تنضم لقائمة المشاركين في الفعاليات التصعيدية انتهاء اجتماع وزاري برئاسة الرزاز لبحث اضراب المعلمين.. وغنيمات: الرئيس استمع لايجاز حول الشكاوى الامن العام: فيديو الاعتداء على الطفلة ليس بالاردن.. وسنخاطب الدولة التي يقيم بها الوافد سائقو التكسي الأصفر يتحضرون لـ "مسيرة غضب" في عمان لا مناص أمام نتنياهو عن السجن الفعلي المعلمين ترفض مقترح الحكومة "المبهم" وتقدم مقترحا للحلّ.. وتؤكد استمرار الاضراب المصري ل الاردن 24 : قانون الادارة المحلية الى مجلس النواب بالدورة العادية المقبلة .. وخفضنا عدد اعضاء المجالس المحلية بث مباشر لإعلان نتائج الترشيح للبعثات الخارجية مستشفى البشير يسير بخطى تابتة .. ٢٠٠٠ سرير و ٣١ غرفة عمليات وتوسِعات وصيانة ابنية البطاينة : البدء بتوفيق وقوننة اوضاع العمال الوافدين غدا الاحد نديم ل الاردن٢٤:لن نلجآ لاية اجراءات تصعيدية لحين انتهاء الحوار مع الحكومة المتعطلون عن العمل في المفرق يواصلون اعتصامهم المفتوح ،ويؤكدون :الجهات الرسمية نكثت بوعودها جابر ل الاردن ٢٤: ندرس اعادة هيكلة مديرية التأمين الصحي السقاف لـ الاردن24: حريصون على أموال الأردنيين.. ولا ندخل أي استثمار دون دراسات معمقة شكاوى من ارتفاع أجور شركات نقل ذكي.. والخصاونة لـ الاردن24: نفرض رقابة مشددة يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي التربية: لدى الحكومة الخطط الكفيلة لبدء العام الدراسي.. والنقابة طلبت مهلة 48 ساعة الحوثيون يعلنون وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المعلمين تعلن سلسلة وقفات احتجاجية في الأسبوع الثالث من الاضراب
عـاجـل :

القعدة قُدّام

كامل النصيرات

عشتُ طوال عمري وأنا أعتبر القعدة قُدّام نوعاً من أنواع التخلّف..أقصد التزاحم على هذه القعدة والزعل إذا لم تجد لك مكاناً (قدّاماً)..! ماذا ستفرق معك إن جلست (قدماني) وإلاّ جلست وراء (القدّام) بمقعد ..أو مقعدين..؟ أنت أنت ..بفكرك..بهيبتك..بثقافتك..! هكذا كنتُ أعتقد ..وما زلتُ ..! حتى إنني لما أدخل المسجد ولا يكون أحدٌ غيري ؛ يعني جاي قبل الجميع..ومن ثمّ يتوالى الناس بالمجيء..وتُقام الصلاة ..أختار الصف الأخير ..كي لا أزاحم أحداً ولا يزاحمني أحد..!
في الأمسيات والندوات والأفراح والأتراح..أحاول أن أبحث عن مكانٍ قصيٍّ لكي أجلس فيه..بالمحصلة : من كثرة ما رأيت من تزاحم وزعل على القعدة قدّام..صار لديّ فوبيا اسمها (قُدّام فوبيا)..!
ورغم إنني للآن..أمارس الجلوس في الخلف بمتعة شديدة ..إلاّ أن قناعاتي اختلفت...فأنا الآن أعرف قيمة هذا ال(قُدّام)..أعرف أن القدّام قدّام مهما كان الشكل والمضمون..أعرف أن القُدّام يصنع لك (قُدّامات) كثيرة في مفاصل كثيرة من حياتك وحياة الآخرين..!
لا تظنّوا هذا ال(قُدّام) مجرد هيبة ونفخة كذّابة..! بل هو ثقافة مجتمع..لأن المجتمع الذي تفني حياتك من أجله لا يعترف إلاّ بالقاعدين قُدّام بل لا يحترم إلاّ القاعدين قُدّام..! هذا مجتمع مسكونٌ بالقُدّام..ويراه حلماً..! حتى أن أحدهم لو دُعي إلى طهور لظل طوال الليل يفكّر كيف سيجلس (قُدّام) وهل سينافسه أحدٌ هناك وما هي الاحتمالات عند ذلك وكيف سيتصرّف إن فقد قدّامه..؟!
مبروك عليكم كلّ هذا (القدّام)..ولكن كونوا (قدّه)..كونوا (قُدّاميين) في البناء..كونوا (قدّاميين) في محاربة الفاسدين..قدّاميين في الإصلاح..قدّاميين في الحرب على كلّ شيءٍ يوقف مسيرة الوطن..!
أمّا أنا ..فاتركوني في الوراء..كل الوراء..فإنّ لي فيه مآربَ أُخرى..!