آخر المستجدات
الخارجية: إصابة مواطنين أردنيين في انفجار بيروت تفاصيل انفجار بيروت.. اسرائيل تنفي مسؤوليتها.. والأمن اللبناني يرفض رواية المفرقعات إيقاف 12 منشأة عن العمل وإغلاق 3 منشآت بالشمع الأحمر صور وفيديوهات جديدة للحظات الأولى لانفجار بيروت الضخم الرزاز: وصلنا إلى السيناريو الأفضل من خلال إغلاق الحدود وفرض إحدى أكبر عمليات الحجر في العالم تسجيل 6 إصابات غير محلية بفيروس كورونا مقابل 24 حالة شفاء تفاصيل إمكانيّة مغادرة أراضي المملكة والقدوم إليها نذير عبيدات يوضح أسباب توصية لجنة الأوبئة بتأجيل فتح المطارات الهيئة المستقلة: اعتماد القيود المدنية في توزيع الناخبين.. وامكانية الاعتراض على الجداول الكترونيا بيان صادر عن "حماية الصحفيين": أوامر وقرارات حظر النشر تحد من حرية التعبير والإعلام الاعتداء على ممرض وادخاله العناية الحثيثة بسبب "التكييف" في مستشفى اليرموك الخارجية لـ الاردن24: رحلات جديدة لاعادة الأردنيين من الامارات والسعودية الفلاحات يقدم مقترحات لتفادي تكرار حادث التسمم صرف دعم الخبز للمتقاعدين على رواتب الشهر الحالي.. والاستعلام عن الطلبات الخميس أردنيون تقطعت بهم السبل في الامارات يواجهون خطر السجن.. ويطالبون الحكومة بسرعة اجلائهم عودة ساعات حظر التجول إلى ما كانت عليه قبل العيد.. واغلاق المحلات الساعة 12 المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: ننتظر جداول الناخبين خلال ساعات.. ونقل الدوائر اختصاص الأحوال المياه لـ الاردن24: تأخر التمويل تسبب بتأخر تنفيذ مشروع الناقل الوطني المحارمة يستهجن نفي وزير الزراعة لعدم تعليق استيراد الدواجن من أوكرانيا حكومة الرزاز.. مراكمة الفشل تستوجب الرحيل

الفلاحات: القطاع الزراعي يعيش جملة من التحديات التي فرضتها الكورونا إضافة للملف الضريبي

الاردن 24 -  
التقى عطوفة مدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات السيد حسام أبو علي في مكتبه نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات و وفداً زراعياً لبحث مطالب القطاع الزراعي المتعلقة بالضريبة.

و أكد نقيب المهندسين الزراعيين في اللقاء الذي ضم نائبه المهندس نهاد العليمي و المهندس محمد الحديدي نقيب تجار ومنتجي المواد الزراعية و المهندس انور حداد رئيس جمعية التمور الاردنية, ونقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد و عضو مجلس نقابة المهندسين الزراعيين المهندس حسين مناع, و اعضاء الوفد المهندس احمد طه, و المهندس احمد عمر, و أمجد سارة, أننا في القطاع الزراعي ننظر بشراكة إلى العلاقة مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات, نطمح من خلالها للوصول الى توافقات لمصلحة القطاع و مزارعيه وقدرتهم على الاستمرار و التطور وتوفير المنتجات والصادرات الزراعية محليا وخارجيا.

و أضاف الفلاحات ان القطاع الزراعي اليوم يعيش جملة من التحديات الاضافية التي فرضتها جائحة كورونا اضافة الى تحدياته الدائمة ولعل اهمها ملف الضرائب, مما يستلزم تعاملاً إيجابيا مختلفاً للنظر في المطالب الضريبية للقطاع الزراعي, للمحافظة على قدرته للاستمرار في العطاء والانتاج.
 
و قال المهندس محمد الحديدي نقيب تجار ومنتجي المواد الزراعية أن الشراكة بين مؤسسات القطاع الزراعي هي السبيل لتجاوز جميع التحديات, مؤكداً أن قرار مجلس الوزراء بإخضاع مدخلات الانتاج الزراعي للضريبة العامة على المبيعات بنسبة الصفر لا يُطبق على بعض الاسمدة الثنائية والسائلة وبعض المخصبات وأن التسمية المعتمدة للجمارك تختلف عن التسمية المعتمده لوزارة الزراعة لذا فإنه من الضروري ان يتم اعفاء الفصل 31 اسمدة لنسبة الصفر.

من جانبه أكد نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد أننا نعاني من إشكاليات ضريبية متعددة, تحد من قدرتنا على المنافسة, لذا نطالب اليوم بضرورة تخفيض مقترح دائرة ضريبة المبيعات باستيفاء مبلغ 3 دنانير عن كل طن مصدر من المنتجات الزراعية من المصدر أوالمزارع المصدر.

رئيس الجمعية الاردنية للتمور المهندس انور حداد قال ان قطاع النخيل والتمور من القطاعات الزراعية ذات القيمة المضافة والتصديرية في المملكة, مؤكداً ضرورة التوافق على اعفاء مدخلات الانتاج الخاصة بالنخيل من الضرائب مع اول تعديل ضريبي , و اعفاء التمور من ضريبة المبيعات البالغة 2%. كما هي باقي الخضار والفواكة.
 
وأكد عضو مجلس نقابة المهندسين الزراعيين المهندس حسين مناع ضرورة اعفاء كراتين البيض من ضريبة المبيعات, و دراسة اعفاء مدخلات الانتاج على الأعلاف والاضافات العلفية لقطاع الانتاج الحيواني تعزيزاً لقدرته على الاستمرار و الانتاج.

من جانبه قال مدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات السيد حسام ابو علي أننا ننظر بعين التقدير والشراكة للقطاع الزراعي, في ظل التوجهات الملكية للاهتمام بالقطاع الزراعي وتوفير افضل الخدمات الضريبية الممكنة التي تطبق القانون و تراعي مصلحة القطاع ليتمكن من الاستمرار في توفير الامن الغذائي لمملكتنا. مثمناً دور القطاع الزراعي خلال جائحة كورونا وقدرته على توفير الأمن الغذائي للمواطن, و وعد بدراسة مطالب القطاع الزراعي.

ودار حوار معمق حول إشكاليات وتحديات ضريبتي الدخل والمبيعات حيث طالب المجتمعون بالعمل على إعفاء أكياس التمور, و إعادة دراسة إعفاء وتخفيض ضريبة المبيعات على بعض البنود للقطاع الزراعي, وضرورة تفعيل اللجنة المشتركة المشكلة بين نقابة المهندسين الزراعيين و نقابة تجار ومنتجي المواد الزراعية و الدائرة, وكذلك استكمال اللجنة الرباعية مهامها لحصر المواد التي سيتم استثنائها من اعفاء الفصل ٣١ اسمدة, والعمل لإيجاد حزمة للتحفيز الاقتصادي للقطاع الزراعي.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies