آخر المستجدات
طلبة في البلقاء التطبيقية يطالبون بخفض الرسوم والغاء "الدفع قبل التسجيل" نقابيون لـ الاردن24: العبوس سجّل سابقة في تاريخ الأطباء بعدم تعيين مندوب عن القدس! أبو دلبوح يكتب: القطاع الصناعة لا يدار بالفزعة.. وغرف الصناعة تنحصر فائدتها بحدود ضيقة سعيدات لـ الاردن24: الحكومة وافقت على تمديد عمل محطات المحروقات لجنة الاوبئة توصي برفع الحجر عن بنايتين ومنزل في إربد المجلس القضائي: بدء استكمال المدد والمهل القانونية الموقوفة اعتبارا من الأحد وصول باخرة محملة بـ(50) الف طن ديزل ضمن عطاء تعزيز المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية للمملكة الناصر لـ الاردن24: مجلس الوزراء حسم أمر المنسّب بتعيينهم العام الحالي.. ولن يفقد أحد حقّه توقيف احد المعتدين على خط مياه الديسي: صاحب صهريج مياه أراد تعبئته! الصحة لـ الاردن24: بدء استقبال المرضى في عيادات المستشفيات الحكومية الأحد الاحصاءات: ارتفاع نسبة البطالة في الربع الأول بنسبة 0.3% تجمع مزارعي الأردن يوجه انتقادات لاذعة لوزير العمل: يبدو أن أحدا لم يلتقط رسالة الملك التربية: المديريات بدأت توزيع بطاقات الجلوس.. والطلبة النظاميون من مدارسهم الكباريتي لـ الاردن24: القطاع الخاص يئن تحت وطأة القرارات الحكومية.. والبطالة سترتفع الرقم المخيف.. 100 ألف وفاة بكورونا في الولايات المتحدة العثور على مواطن أربعيني فقد منذ خمسة أيام في أودية دير علا الاحتلال يزيل الإشارات التحذيرية التي تمنع دخول الاسرائيليين إلى الاغوار ما هو مبرر استمرار منع السفر؟! المعلمين تورد 360 مخالفة بحق معلمي المدارس الخاصة لوزارة التربية الولايات المتحدة.. عنف ضد السود أم إرهاب دولة!

الغذاء والدواء: دواء "Zantac" لم يتم استيراده بشكل رسمي منذ عام 2015

الاردن 24 -  
قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء إن دواء الـ(Zantac tablet) لم يتم استيراده منذ عام 2015 بشكل رسمي، وأنها بصدد سحب أي كمية متبقية منه في الأسواق إن وجدت، والتعميم على كافة القطاعات بسحبه، داعية المواطنين إلى عدم القلق حيال ذلك.
وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي اليوم السبت، أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أعلنت عبر موقعها الإلكتروني بتاريخ 13/ 9/ 2019 أنها على علم بوجود المادة المتحطمة (NDMA) أو الشائبة بمستويات قليلة في دواء "Zantac"، والمعروفة كملوث بيئي قد يتواجد في الماء والأطعمة المختلفة.
وأضافت المؤسسة أن الدراسة المخبرية التي أجرتها الإدارة الأميركية على الدواء أظهرت احتمالاً (لم يثبت قطعياً) أن تكون هذه المادة من المواد المسببة للسرطان في الأدوية الخاصة بتقليل إفراز الحمض في المعدة، والتي تحمل الاسم العلمي "رانيتدين -Ranitidine"، ومن ضمنها الاسم التجاري العالمي المعروف (Zantac)، غير أنها لم تمنع استخدام الدواء في السوق الأميركية، مؤكدة أن المسألة في إطار البحث والتدقيق.
وأوضحت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في بيانها، أنه وفي إطار حرصها على تزويد المواطنين بأي مستجدات تخص سلامة الأدوية ومن خلال متابعتها لإجراءات سلطات الدواء الصحية العالمية، فإنها تنصح باستخدام الأدوية من المجموعات العلاجية الأخرى للتقليل من حموضة المعدة الزائدة، مؤكدة أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة بالتنسيق مع جميع الجهات للتأكد من عدم وجود هذه المادة المتحطمة ضمن الأدوية المباعة في الأردن.
ودعت المؤسسة إلى إبلاغها عن أي آثار جانبية للأدوية عن طريق تعبئة نموذج الابلاغ عن الآثار الجانبية على الموقع الإلكتروني www.jfda.jo أو باستخدام التطبيق الخاص بالمؤسسة Jordan FDA تحت بند الأعراض الجانبية.
وقالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، إن جميع إجراءاتها احترازية وستتم بالتنسيق مع كافة الجهات التي تقدم الخدمة الصحية في القطاعين العام والخاص.
--(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies