آخر المستجدات
سباق الترشح النيابي.. أمنيات مستحيلة ووساوس طامعة تسجيل إصابة جديدة بكورونا في اربد تخفيض الدين العام بجرة قلم! اغتيال المركز الثقافي الملكي.. عشاء المسرح الأخير! حظر تدخل شاغلي المناصب العليا وموظفي الحكومة بدعم مرشحي البرلمان أو الدعاية لانتخابية خلاف حول الموازنة الاسرائيلية ينذر بإطاحة حكومة الائتلاف مجلس يسلم ذاته.. إعادة تدوير البرلمان! عن الانتحار الاقتصادي ضبط طنين من الألبان الفاسدة في اربد الاردن: تسجيل (5) اصابات محلية بفيروس كورونا.. وواحدة خارجية فعاليات ثقافية تستهجن دمج المركز الثقافي الملكي مع الوزارة.. والطويسي يعتذر عن التعليق اربد: اغلاق حدائق الملك عبدالله بعد زيارتها من قبل مصابين بفيروس كورنا اغلاق 200 منشأة خلال أسبوع لمخالفتها إجراءات السلامة العامة الضمان يدعو المدينين من الأفراد والمنشآت للإستفادة من أمر الدفاع رقم (15) المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: سجلات الناخبين تخضع للمراجعة.. وقد نعرضها قبل الموعد المحدد الرزاز يعلن أمر الدفاع رقم (15).. واجراءات لاعادة الأردنيين المغتربين - فيديو محكمة صلح عمان تقرر منع النشر بقضية نقابة المعلمين جمعية جذور: رصدنا رفض تقديم علاج لكبار السن بحجة احتمالية عدم بقاء المريض على قيد الحياة! تحذير هام من وزارة التعليم العالي حول جامعات وهمية النعيمي: نتائج التوجيهي ستكون بعد يوم الخميس

الغذاء والدواء: إعلان قريب جدا عن تخفيض أسعار أدوية

الاردن 24 -  
قال مدير مؤسسة الغذاء والدواء، نزار مهيدات، الأربعاء، إن هناك إعلانا قريبا جدا عن تخفيض أسعار عدد من الأدوية في الأردن، وذلك بعد "إعادة تقييم أسس تسعيرة الدواء".

وأضاف مهيدات لبرنامج صوت المملكة،  أن حجم صادرات الأردن من الأدوية العام الماضي، بلغ 615 مليون دينار، لافتا إلى أن "68% من الأدوية المستخدمة في الأردن تصنع محليا".

"هناك عدة عوامل تلعب دورا في تسعيرة الدواء ..."، وفق مهيدات الذي قال: "حدث تخفيض بنسب تتراوح بين 16-74% لـ 405 أصناف دوائية".

 
من جهة أخرى، قال مهيدات، إن الأردن ينتج يوميا ما لا يقل عن 25 مليون كمامة.

وأوضح: "إذا فرضنا أن السكان في الأردن البالغ عددهم 11 مليون سيرتدون كمامة واحدة في اليوم، فإن الفائض من الانتاج سيذهب إلى التصدير"، لكنه قال: "مع ذلك نحافظ على إبقاء مخزون استراتيجي من هذه المادة، لأننا لا نعلم إذا كان هناك هجمة ثانية من فيروس" كورونا المستجد.

"خلال الثلاثة أو الأربعة شهور الماضية لم يكن في الأردن صناعة كمامات، الآن هناك 6 مصانع، وبطاقة إنتاجية هائلة وبدأنا بالتصدر بكميات مهولة. وصلنا إلى 400 مليون كمامة تم تصدريها خلال الفترة الماضية"، وفق مهيدات، الذي أشار إلى أن الأردن صدر "الكمامات والأفرهولات والأدوات الطبية إلى دول بعيدة جدا".

وقال إن التحدي الآن "إيجاد مصنع لإنتاج القفازات الطبية" في الأردن.

وتوقع مهيدات، نقصا في أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في علاج المصابين بفيروس كورونا، في الأردن ودول المنطقة ككل.

"هناك عدة نماذج قدمت (لإنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي)، ونحن في طور دراستها وتقييمها فنيا بالتعاون مع أكثر من جهة بينها الجمعية العلمية الملكية"، بحسب مهيدات.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies