آخر المستجدات
الصحة تتحضر لاصدار بطاقات خاصة لمرضى السرطان عطية يرد على منتقدي مذكرة العفو النيابية: اقراوها وافهموها قبل الاتهام حريق كبير يمتد من الأراضي المحتلة إلى بلدة الرياحنة بالاغوار الشمالية (فيديو) تجار المركبات: مقترح الحكومة غير مجد.. ومطالبنا خفض الضريبة كما السابق والغاء ضريبة الوزن أعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية (أسماء) الحجز على أموال مدير ضريبة الدخل السابق وشريكه وصاحب شركة حلواني ومنعهم من السفر الصفدي يبحث ومسؤول أميركي قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية إرادة ملكية بدعوة مجلس الأمة للاجتماع في دورة استثنائية في التاسع من تموز القادم المؤتمر الصحفي الملآن الفارغ .. وعود والتزامات اكبر من حجم الرئيس الرزاز: يجب أن يعرف المواطنون مدى حراجة الوضع ويتفهمونه.. ولا نمتلك عصا سحرية راصد: 69% من اعضاء فريق الرزاز تخرجوا من جامعات غير اردنية.. وعمان الأكثر تمثيلا في الحكومة إرادة ملكية بتعيين فايز الطراونة عضوا في مجلس الأعيان ترجيح خفض اسعار المحروقات نهاية الشهر الحالي تعليقات ساخرة تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بعد حديث الوزير القيسي: الحلزونة يما الحلزونة الرزاز من وزارة التربية: التعليم هو اقتصاد الغد الوزير الفايز لـ الاردن24: سيل الزرقاء هو "الملف الأصعب".. وهذه خطتنا الوزير الغرايبة لـ الاردن24: قطاع الاتصالات يشهد تحديات كبيرة.. وسنستمع الى جميع الاراء الحكومة تشكل فريقا وزاريا لمتابعة وظائف قطر الحباشنة للرزاز: خذ العبرة من سلفك الحياري لـ الاردن24: منح الحكومة الثقة مرهون بإعادة النظر في الضرائب المفروضة على القطاع الزراعي
عـاجـل :

العمل: رصدنا اماكن تواجد العاملات الهاربات.. ونضبط نحو 100 عامل وافد مخالف يوميا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد مدير ادارة التفتيش في وزارة العمل، عبدالله الجبور، ان الوزارة مستمرة في حملاتها على العمالة الوافدة المخالفة وبما يضمن ضبط سوق العمل واحلال العمالة المحلية مكانها.

وأضاف الجبور لـ الاردن 24 إن أعداد العمالة الوافدة التي تم ضبطها وتسفيرها في الفترة الاخيرة ارتفعت بشكل كبير، خاصة بعد تعزيز التعاون بين الوزارة وأصحاب العمل ومديرية الاقامة والحدود والأمن العام من ناحية توفير أماكن احتجاز، مشيرا إلى أن الوزارة تركز في المرحلة الحالية على المهن المغلقة.

وكشف الجبور عن تسفير 9500 عامل وافد مخالف خلال العام 2017 ومن مختلف الجنسيات، مشيرا إلى أن المخالفات تنوعت بين "مخالفة تصريح العمل الممنوح للعامل، أو عدم وجود تصريح عمل أصلا".

وقال الجبور إن الوزارة بدأت برصد تجمعات عاملات المنازل الهاربات من منازل مخدوميهم، وقد كثّفت الحملات على هذه الأماكن بالتعاون مع مديريات الوسط، لافتا إلى أن تكثيف الحملات جعل عدد العمالة المخالفة المضبوطة من (100 - 110) عمال مخالفين يوميا، فيما كان سابقا العدد اليومي لا يصل إلى 10 في بعض الأحيان.

ولفت الجبور إلى أن مهنة "حارس بناية" هي واحدة من أكثر التصاريح المخالفة، حيث أنها "مهنة مغلقة على الأردنيين"، غير أن أصحاب العمل يستغلون العمالة المصنّفة تحت بند "عامل نظافة" للعمل كحارس للبناية.

إلى ذلك، قال الناطق الاعلامي في الوزارة، محمد الخطيب، إن الوزارة ومن بين الاجراءات التي اتخذتها لضبط سوق العمل "اشتراط وثيقة تدقيق أمني للوافدين"، حيث أصبحت هذه الوثيقة أساسية إلى جانب وثيقة خلوّ الأمراض وغيرها من الأوراق المطلوبة لمنح تصريح عمل.

وأشار الخطيب إلى أن الوزارة فتحت باب استقدام عاملات المنازل من عدة دول منها (غانا، نيبال، اوغندا، وكينيا) اضافة الى الدولة المسموح بها حاليا.