آخر المستجدات
الاردن: وجبة اعدامات جديدة تشمل تنفيذ حكم الاعدام بحقّ 15 مجرما المدعي العام يرفض تكفيل الزميلين المحارمة والزيناتي استقالة وزير النقل جميل مجاهد والمصري خلفا له الصحفيون من امام نقابتهم: حرية حرية.. حكومتنا عرفية - فيديو وصور بعد منع اعتصام الرئاسة.. دعوة جميع الصحفيين ووسائل الاعلام للتوجه الى نقابة الصحفيين الامانة تعلن حالة الطوارىء القصوى إعتبار من صباح غد الخميس استعدادا للمنخفض الجوي مدعوون للامتحان التنافسي للتعيين في وزارة التربية - اسماء مقتل شخص اثناء احباط محاولة تسلل من سوريا راصد يستنكر توقيف الصحفيين المحارمة والزيناتي سعيدات: قرارات الحكومة تسببت باغلاق المزيد من محطات المحروقات غيشان يشنّ هجوما لاذعا على النواب والحكومة: القرارات الاخيرة لم تدرج ضمن الموازنة القبض على مروج مخدرات في كفرنجه الشواربة ل الاردن ٢٤: سننفذ المشاريع الكبرى تباعا ثلوج على المرتفعات فوق 1000م مساء غد وحتى عصر الجمعة تعيينات واحالات على التقاعد في عدد من الوزارات والدوائر الحكومية - اسماء ديوان عشائر سحاب وعشيرة المحارمة يصدران بيانين صحفيين - فيديو وصور رساله من النائب ابو صعيليك الى ملحس مجلس نقابة الصحفيين: سنبدأ التصعيد لحين تكفيل المحارمة والزناتي الأدوية البيطرية والبرغل بأمان طالع اسماء النواب الذين غادروا جلسة الثلاثاء ودفعوا الطراونة لرفعها قبل مناقشة رفع الاسعار
عـاجـل :

العمل: رصدنا اماكن تواجد العاملات الهاربات.. ونضبط نحو 100 عامل وافد مخالف يوميا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد مدير ادارة التفتيش في وزارة العمل، عبدالله الجبور، ان الوزارة مستمرة في حملاتها على العمالة الوافدة المخالفة وبما يضمن ضبط سوق العمل واحلال العمالة المحلية مكانها.

وأضاف الجبور لـ الاردن 24 إن أعداد العمالة الوافدة التي تم ضبطها وتسفيرها في الفترة الاخيرة ارتفعت بشكل كبير، خاصة بعد تعزيز التعاون بين الوزارة وأصحاب العمل ومديرية الاقامة والحدود والأمن العام من ناحية توفير أماكن احتجاز، مشيرا إلى أن الوزارة تركز في المرحلة الحالية على المهن المغلقة.

وكشف الجبور عن تسفير 9500 عامل وافد مخالف خلال العام 2017 ومن مختلف الجنسيات، مشيرا إلى أن المخالفات تنوعت بين "مخالفة تصريح العمل الممنوح للعامل، أو عدم وجود تصريح عمل أصلا".

وقال الجبور إن الوزارة بدأت برصد تجمعات عاملات المنازل الهاربات من منازل مخدوميهم، وقد كثّفت الحملات على هذه الأماكن بالتعاون مع مديريات الوسط، لافتا إلى أن تكثيف الحملات جعل عدد العمالة المخالفة المضبوطة من (100 - 110) عمال مخالفين يوميا، فيما كان سابقا العدد اليومي لا يصل إلى 10 في بعض الأحيان.

ولفت الجبور إلى أن مهنة "حارس بناية" هي واحدة من أكثر التصاريح المخالفة، حيث أنها "مهنة مغلقة على الأردنيين"، غير أن أصحاب العمل يستغلون العمالة المصنّفة تحت بند "عامل نظافة" للعمل كحارس للبناية.

إلى ذلك، قال الناطق الاعلامي في الوزارة، محمد الخطيب، إن الوزارة ومن بين الاجراءات التي اتخذتها لضبط سوق العمل "اشتراط وثيقة تدقيق أمني للوافدين"، حيث أصبحت هذه الوثيقة أساسية إلى جانب وثيقة خلوّ الأمراض وغيرها من الأوراق المطلوبة لمنح تصريح عمل.

وأشار الخطيب إلى أن الوزارة فتحت باب استقدام عاملات المنازل من عدة دول منها (غانا، نيبال، اوغندا، وكينيا) اضافة الى الدولة المسموح بها حاليا.