آخر المستجدات
سمارة للرزاز: ستتحمل مسؤولية تاريخية إن لم تستعد الباقورة والغمر العرموطي: لا وثيقة في دائرة أراضي عمان أو اربد تقول إن ملكية الباقورة لـ "يهود" رئيس الوزراء السوري: انتهاء إجراءات إعادة تأهيل معبر نصيب المجالي يدعو الرزاز لاجراء تعديل وزاري.. ويطالب النواب بعدم الوقوع في فخ الضريبة سياسيون لـ الاردن24: انجازات الرزاز في 100 يوم.. بيع الأوهام واستفزاز الناس! الطراونة يدعو النواب لجلسة الأربعاء مودريتش يحصد جائزة أفضل لاعب في العالم لسنة ٢٠١٨ إرادة ملكية بإضافة الضريبة والجرائم الالكترونية على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة مجلس الوزراء يقر قانوني الكسب غير المشروع و‘‘مكافحة الفساد‘‘ الحكومة تقرّ قانون ضريبة الدخل وتجري تعديلات محدودة عليه - تفاصيل المهندسون العاملون في التربية يقرون برنامجا تصعيديا للمطالبة بحقوقهم جواد العناني لـ الاردن24: معدل الضريبة يؤذي الاستثمار.. والاصل خفض ضريبة المبيعات قبل اقراره احالة ثلاثة ملفات فساد الى القضاء بينها ملف نائب رئيس جامعة رسمية عطية يمطر الرزاز باسئلة حول اراضي الباقورة والغمر.. ويذكره بتعهداته اصحاب منشآت فندقية يحتجون امام سفارة ليبيا للمطالبة بمستحقاتهم بعد 100 يوم من عمر الحكومة.. العساف: الرزاز احترف "دغدغة" المشاعر راصد: التعهدات التي لم يبدأ الرزاز تنفيذها هي الجوهرية.. وهؤلاء الوزراء الأكثر والأقل ميدانية رئيس مجلس النقباء: قدمنا رؤيتنا حول تعديلات الضريبة.. وسيكون لنا موقف إن لم تستجب الحكومة شلل شبه كامل.. العاملون في المحاكم الشرعية يواصلون الاضراب "رغم الضغوطات" أبو علي ل الاردن٢٤: الحكومة تدرس اعادة النظر باعفاءات الاسر حسب حجمها
عـاجـل :

العمل: رصدنا اماكن تواجد العاملات الهاربات.. ونضبط نحو 100 عامل وافد مخالف يوميا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد مدير ادارة التفتيش في وزارة العمل، عبدالله الجبور، ان الوزارة مستمرة في حملاتها على العمالة الوافدة المخالفة وبما يضمن ضبط سوق العمل واحلال العمالة المحلية مكانها.

وأضاف الجبور لـ الاردن 24 إن أعداد العمالة الوافدة التي تم ضبطها وتسفيرها في الفترة الاخيرة ارتفعت بشكل كبير، خاصة بعد تعزيز التعاون بين الوزارة وأصحاب العمل ومديرية الاقامة والحدود والأمن العام من ناحية توفير أماكن احتجاز، مشيرا إلى أن الوزارة تركز في المرحلة الحالية على المهن المغلقة.

وكشف الجبور عن تسفير 9500 عامل وافد مخالف خلال العام 2017 ومن مختلف الجنسيات، مشيرا إلى أن المخالفات تنوعت بين "مخالفة تصريح العمل الممنوح للعامل، أو عدم وجود تصريح عمل أصلا".

وقال الجبور إن الوزارة بدأت برصد تجمعات عاملات المنازل الهاربات من منازل مخدوميهم، وقد كثّفت الحملات على هذه الأماكن بالتعاون مع مديريات الوسط، لافتا إلى أن تكثيف الحملات جعل عدد العمالة المخالفة المضبوطة من (100 - 110) عمال مخالفين يوميا، فيما كان سابقا العدد اليومي لا يصل إلى 10 في بعض الأحيان.

ولفت الجبور إلى أن مهنة "حارس بناية" هي واحدة من أكثر التصاريح المخالفة، حيث أنها "مهنة مغلقة على الأردنيين"، غير أن أصحاب العمل يستغلون العمالة المصنّفة تحت بند "عامل نظافة" للعمل كحارس للبناية.

إلى ذلك، قال الناطق الاعلامي في الوزارة، محمد الخطيب، إن الوزارة ومن بين الاجراءات التي اتخذتها لضبط سوق العمل "اشتراط وثيقة تدقيق أمني للوافدين"، حيث أصبحت هذه الوثيقة أساسية إلى جانب وثيقة خلوّ الأمراض وغيرها من الأوراق المطلوبة لمنح تصريح عمل.

وأشار الخطيب إلى أن الوزارة فتحت باب استقدام عاملات المنازل من عدة دول منها (غانا، نيبال، اوغندا، وكينيا) اضافة الى الدولة المسموح بها حاليا.