آخر المستجدات
توقعات بإصدار «العفو العام».. الأربعاء الدكتور الأنيق لا يضرب إلا بالهراوات! توضيح هام حول الوظائف القطرية.. والعمل: تنتظر قوائم نهاية الشهر الحالي المهندسين والزراعيين تلوحان بتوسيع الاضراب ليشمل كافة منتسبيها في القطاع العام تراجع مبيعات محطات المحروقات عام 2018.. وسعيدات يطالب بوقف منح تراخيص انشاء محطات جديدة الامن: توقيف ١٨ شخصا شاركوا في احتجاجات الرابع بتهمة "التجمهر غير المشروع" سمير الرفاعي مغردا: انتهازية وحنث بالقسم واختباء وراء الملك! المعايطة لـ الاردن24: بدء الحوار حول قوانين الاصلاح السياسي الأسبوع الحالي.. وشروط محددة لتمويل الأحزاب الحكومة: الاسهم الخاضعة للضريبة التي يتم بيعها وشراؤها في العام الواحد ابتداء من 2019 الاردن يدين قرار استراليا باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل بيوعات كبيرة لمستثمرين اجانب في سوق عمان.. وشريم يدعو لقرارات جريئة تحافظ على ما تبقى! التربية ل الاردن24: أرسلنا مطالب المهندسين والزراعيين الى مجلس الخدمة المدنية.. وهو صاحب القرار الصحة توضح حقيقة فيديو "صاروخ الحديد" اقتصادنا يتداعى ومواطننا يئن تحت وطأة الحاجة والاستبداد..والحكومة منهمكة في قانون الجرائم الأرصاد: تأثير التغيرات المناخية سيزداد كل عام ابو علي ل الاردن 24 : التعليمات الخاصة بمستثمري سوق عمان المالي الاسبوع الحالي الصحفيون على الرابع: من شهود الى ضحايا مصدر رسمي ل الاردن 24 : اللجنة القانونية ستناقش مسودة قانون العفو العام الاسبوع الحالي العتوم ل الاردن٢٤: حولنا ٤٤ قضية لهيئة مكافحة الفساد عودة 5703 لاجئين سوريين منذ إعادة فتح حدود جابر
عـاجـل :

العمل: رصدنا اماكن تواجد العاملات الهاربات.. ونضبط نحو 100 عامل وافد مخالف يوميا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد مدير ادارة التفتيش في وزارة العمل، عبدالله الجبور، ان الوزارة مستمرة في حملاتها على العمالة الوافدة المخالفة وبما يضمن ضبط سوق العمل واحلال العمالة المحلية مكانها.

وأضاف الجبور لـ الاردن 24 إن أعداد العمالة الوافدة التي تم ضبطها وتسفيرها في الفترة الاخيرة ارتفعت بشكل كبير، خاصة بعد تعزيز التعاون بين الوزارة وأصحاب العمل ومديرية الاقامة والحدود والأمن العام من ناحية توفير أماكن احتجاز، مشيرا إلى أن الوزارة تركز في المرحلة الحالية على المهن المغلقة.

وكشف الجبور عن تسفير 9500 عامل وافد مخالف خلال العام 2017 ومن مختلف الجنسيات، مشيرا إلى أن المخالفات تنوعت بين "مخالفة تصريح العمل الممنوح للعامل، أو عدم وجود تصريح عمل أصلا".

وقال الجبور إن الوزارة بدأت برصد تجمعات عاملات المنازل الهاربات من منازل مخدوميهم، وقد كثّفت الحملات على هذه الأماكن بالتعاون مع مديريات الوسط، لافتا إلى أن تكثيف الحملات جعل عدد العمالة المخالفة المضبوطة من (100 - 110) عمال مخالفين يوميا، فيما كان سابقا العدد اليومي لا يصل إلى 10 في بعض الأحيان.

ولفت الجبور إلى أن مهنة "حارس بناية" هي واحدة من أكثر التصاريح المخالفة، حيث أنها "مهنة مغلقة على الأردنيين"، غير أن أصحاب العمل يستغلون العمالة المصنّفة تحت بند "عامل نظافة" للعمل كحارس للبناية.

إلى ذلك، قال الناطق الاعلامي في الوزارة، محمد الخطيب، إن الوزارة ومن بين الاجراءات التي اتخذتها لضبط سوق العمل "اشتراط وثيقة تدقيق أمني للوافدين"، حيث أصبحت هذه الوثيقة أساسية إلى جانب وثيقة خلوّ الأمراض وغيرها من الأوراق المطلوبة لمنح تصريح عمل.

وأشار الخطيب إلى أن الوزارة فتحت باب استقدام عاملات المنازل من عدة دول منها (غانا، نيبال، اوغندا، وكينيا) اضافة الى الدولة المسموح بها حاليا.