آخر المستجدات
المحامين بصدد توجيه انذار عدلي للرزاز.. وارشيدات لـ الاردن24: سنتعاون مع جميع القوى والمواطنين حراك بني حسن يبدأ سلسلة برنامجه التصعيدي للمطالبة بالافراج عن أبو ردنية والمعتقلين - صور اربد: ثمانية من اعضاء الاتحاد العام للجمعيات الخيرية يقدمون استقالتهم من الاتحاد جمعية أصدقاء الشراكسة الأردنية يجددون مطالبة روسيا بالاعتراف بالابادة الجماعية - بيان سلامة حماد يشكو المستشفيات الخاصة.. ويقول إن الحكومة ستخصص موازنة لحماية المستشفيات مخالفات جديدة إلى "مكافحة الفساد" وإحالات إلى النائب العام شقيقة المتهم بالاعتداء على الطبيبة روان تقدّم الرواية الثانية.. تنقلات والحاقات بين ضباط الأمن العام - أسماء الضمان تبحث إدراج مهنة معلم ضمن المهن الخطرة بعد مرور ١٥ يوما على اضرابه عن الطعام .. المشاعلة يشعر بالاعياء ويتحدث عن مضايقات امنية هند الفايز تروي تفاصيل اعتقالها.. تعديلات جديدة على قرار تملك الغزيين للعقارات والشقق السكنية في المملكة الخصاونة ل الاردن٢٤:اعددنا خطة شاملة للنهوض بالنقل العام،وطرحنا عطاء الدفع الالكتروني المحاسيس ل الاردن٢٤:٢٤ مدرسة خاصة تقدمت بطلبات رفع الرسوم المدرسية النائب الزوايدة ل الاردن٢٤:القانون يمنع انتهاك حرمة المنازل المشاقبة يكشف ملابسات اعتقال شقيقه نعيم.. ويحمل الرزاز مسؤولية انتهاك حرمة منزله - فيديو اغلاق طريقين رئيسين بالاطارات المشتعلة وفعالية سلمية في الزرقاء تطالب بالافراج عن ابو ردنية - صور يوم حكومة الرزاز الاسود الزميلان غبون والمحارمة: نهج حكومي متصاعد في التضييق على الحريات المزارعون يطالبون الحكومة بانفاذ توصيات النواب واقرار اعفاء القروض من الفوائد
عـاجـل :

(العمل) تحمّل المواطن (100) دينار بدل استبدال «العاملة»

الاردن 24 -  
استهجن نقيب مكاتب الاستقدام خالد الحسنات تحميل وزارة العمل(100) دينار على المواطن وغرامات مالية لصاحب المكتب المستقدم للعاملة بدل استبدال العاملة بعاملة اخرى.

ولفت الى ارتفاع تكاليف استقدام عاملة المنزل ادى الى انخفاض الطلب على الاستقدام فقد تم رفع قيمة تصاريح العمل لكافة القطاعات لتصبح ٥٢٠ دينارا باستثناء قطاع العاملين بالمنازل اصبحت قيمه التصريح ٦٢٠ دينارا بالاضافة الى الفحص الطبي والتأمين لتكون التكلفة الاجمالية ٧٥٠ دينارا.

واشار أن قيمة الغرامة السنوية لمن يخالف هي ٥٤٠ دينارا مشيرا الى ان هذه الزيادات كانت السبب الرئيسي لعزوف الآلاف من المواطنين عن تجديد تصريح العمل والاقامة للسنة الثانية او الثالثة.

وقال الحسنات انه لا ذنب للمواطن ولا صاحب المكتب المستقدم للعاملة بهذا الاستبدال ففي بعض الحالات تم فحص الحمل للعاملة قبل السفر ب ٢٤ ساعة للتأكد من جاهزيتها للسفر ويصادف وجود بعض الحالات تكون العاملة حاملا مما يضطر صاحب المكتب لتبديل العاملة وفي بعض الحالات يكون قد حصل ظرف طارئ مع العاملة ولا تستطيع السفر لأي سبب.

ويستورد الاردن عمالة منزلية من 7 دول هي نيبال والفلبين وسيريلكنا وبنغلادش وغانا واوغندا واثيوبيا.

وكانت وزارة العمل قد الزمت عاملات المنازل ابراز وثيقة المخالصة بينها وبين صاحب العمل للاقامة والحدود بحيث لا يستطعن مغادرة البلاد الا بعد اتمام هذه المخالصة.

وتهدف هذه المخالصة الى التاكد من حصول العاملات على رواتبهن والتاكد من قيد العاملة الامني عبر هذه المخالصة لحماية صاحب العمل قبل مغادرتها للبلاد، وللحد من هروبهن.

ووثيقة المخالصة موجودة في نظام العاملين بالمنازل رقم 90 لسنة 2009 الا انه تم تفعيلها قبل أشهر قليلة حيث جاء في المادة 8 من النظام بان يلتزم صاحب المنزل والعامل عند انتهاء مدة العقد او مدة العمل بإجراء مخالصة للحقوق العمالية بين الطرفين توقع امام الوزارة ويحتفظ كل طرف بنسخة منه ,وقبل مغادرة العامل للبلاد اذا كان من غير الاردنيين.

وبررت وزارة العمل ارتفاع تكلفة قطاع استقدام الخادمات الى ان هذا القطاع لديه رسوم اضافية غير موجودة في باقي القطاعات مثل رسوم بوالص التأمين ورسوم الفحص الطبي فضلا عن رسم اضافي يضاف على تصاريح العمل لكافة القطاعات ويبلغ 100 دينار. وقالت الوزارة اذ ان رسوم تصريح العمل التي تتقاضاها الوزارة لقطاع العاملات بالمنازل يبلغ 500 فيما باقي القطاعات تبلغ الرسوم 400 وهذا بسبب الرسوم الاضافية التي تفرض على هذا القطاع، فضلا عن أن هنالك رسوماً تحصلها وزارة الداخلية تبلغ 30 دينارا من صاحب العمل. واضافت الوزارة ان بدل استبدال الخادمة والذي يبلغ 100 دينار تتقاضاه بموجب نظام الرسوم المعمول به وهذا يتحمله صاحب العمل بهدف ضبط سوق عاملات المنازل وعدم التلاعب بتصاريح عمل هذا القطاع. ويتواجد على ارض المملكة 50 الف عاملة منزل بحيث يستورد الاردن سنويا 22-25 الف عاملة.الراي