آخر المستجدات
خبراء يحذرون من "أخطر قرار" اتخذته حكومة الرزاز: أموال الضمان للأردنيين وليست للحكومة الاحصاءات لـ الاردن24: اعلان نسب ومعدلات البطالة الجديدة خلال شهر اربد: عزل (17) منزلا وانتظار نتائج 650 عينة.. والحديث عن اصابة في مغير راحوب غير دقيق في أكبر معدل يومي.. 60 حريقا بإسرائيل جراء "بالونات" غزة الكلالدة: نشر الجداول الأولية للناخبين فجر الجمعة المقبل ارحيل الغرايبة: نواجه تهديدا ومخاطر حقيقية وظروفا تقتضي التهدئة هكذا استقبل الأردنيون إعلان موسكو عن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا اللوزي: إجراءات الحماية على المعابر الحدودية استثنائية.. وهي خط الدفاع الأول الرزاز: نأمل أن يكون كل أردني مشمولا بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي مستو: 18 آب قد لا يكون موعد فتح المطارات.. ولا محددات على مغادرة الأردنيين العضايلة: الزام موظفي ومراجعي مؤسسات القطاع العام بتحميل تطبيق أمان الحكومة تقرر تمديد ساعات حظر التجول.. وتخفيض ساعات عمل المنشآت اعتبارا من السبت وزير الصحة لـ الاردن24: ايعاز بالحجر على العاملين في مركز حدود جابر جابر لـ الاردن٢٤: سنشتري لقاح كورونا الروسي بعد التحقق من فاعليته عبيدات: لا جديد بخصوص الصالات ودوام الجامعات.. والاصابات الجديدة مرتبطة بالقادمين من الخارج الكلالدة لـ الاردن24: نراقب الوضع الوبائي.. ونواصل الاستعداد المكثف للانتخابات بني هاني لـ الاردن24: نحو 7000 منشأة في اربد لم تجدد ترخيصها.. وجولات تفتيشية مكثفة استقبال طلبات القبول الجامعي بعد 72 ساعة من اعلان نتائج التوجيهي الأمير الحسن: مدعوون كعرب ألا نترك بيروت معجزة أثينا.. حكاية المعلم في الحضارة الإغريقية

العضايلة يعلن دمج 3 هيئات مستقلة للنقل.. ودراسة دمج عدة وزارات ومؤسسات أخرى

الاردن 24 -  
* مؤتمر صحفي لوزراء السياحة والآثار والصحة والدولة لشؤون الإعلام ومدير عمليات خلية أزمة كورونا في رئاسة الوزراء.

* وزير الدولة لشؤون الاعلام، أمجد عودة العضايلة: الاجتماع الحكومي أمس جاء لمراجعة وتحديث أولويات عمل الحكومة للجزء المتبقي من العام 2020 والعام 2021، في ظل ما يفرضه التعامل مع وباء كورونا من مستجدات ومتغيرات.

* العضايلة: أقر مجلس الوزراء في جلسة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز صباح اليوم التعديلات القانونيّة اللازمة لدمج ثلاث هيئات جديدة تُعنى بقطاع النقل، وهي: الهيئة البحريّة الأردنيّة، وهيئة تنظيم النقل البرّي، ومؤسّسة الخطّ الحديدي الحجازي الأردني، لتصبح جميعها تحت مظلّة مؤسّسيّة واحدة تسمّى "هيئة النقل".

* العضايلة: كما أقرّ المجلس أيضاً التعديلات القانونيّة اللازمة لتقليص عدد المفوّضين في هيئة الطيران المدني، وهيئة تنظيم النقل إلى ثلاثة مفوّضين بدلاً من خمسة، وذلك بهدف ترشيد الإنفاق وترشيق الأداء.

* العضايلة: تأتي هذه القرارات استكمالاً لتنفيذ الحزمة الثانية من البرنامج الاقتصادي الحكومي المتعلق بالإصلاح الإداري، الذي تمّ من خلاله إلغاء عدد من الشركات الحكوميّة، ودمج عدد من الهيئات والمؤسّسات والإدارات، وتقليص أعداد المفوّضين، كجزء من خطّة الحكومة لخفض كلف الإنفاق، ورفع مستوى الأداء في العديد من المؤسّسات.

* العضايلة: كما أعلنا من قبل فإن خطة هيكلة الجهاز الحكومي والدمج مستمرة وستكون هناك العديد من القرارات المستقبلية في هذا الشأن والتي ستشمل وزارات ومؤسسات أخرى إذ تجري حالياً دراسة هذه القرارات من الفريق الوزاري المختص وتناقش أيضاً من خلال مجلس الوزراء وسنعلن عنها فور التوصل إلى قرارات بشأنها

* العضايلة: أقرّ مجلس الوزراء نظام التصنيف والترخيص البيئي لسنة 2020م، ونظام إدارة الموادّ والنفايات الخطرة لسنة 2020م، وسنعلن عن تفاصيلهما من خلال خبر موسّع في وقت لاحق اليوم.

  
 قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إن مجلس الوزراء أقر خلال جلسته برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز صباح اليوم الأحد التعديلات القانونيّة اللازمة لدمج ثلاث هيئات جديدة تُعنى بقطاع النقل، وهي: الهيئة البحريّة الأردنيّة، وهيئة تنظيم النقل البرّي، ومؤسّسة الخطّ الحديدي الحجازي الأردني، لتصبح تحت مظلّة مؤسّسيّة واحدة تسمّى "هيئة النقل".

وأضاف العضايلة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء السياحة والآثار والصحة ومدير عمليات خلية أزمة كورونا عقد في رئاسة الوزراء مساء اليوم الأحد، أنّ المجلس أقر أيضاً التعديلات القانونيّة اللازمة لتقليص عدد المفوّضين في هيئة الطيران المدني، وهيئة تنظيم النقل إلى ثلاثة مفوّضين بدلاً من خمسة، وذلك بهدف ترشيد الإنفاق وترشيق الأداء.

وأشار إلى أن هذه القرارات تأتي استكمالاً لتنفيذ الحزمة الثانية من البرنامج الاقتصادي الحكومي المتعلق بالإصلاح الإداري، الذي تمّ من خلاله إلغاء عدد من الشركات الحكوميّة، ودمج عدد من الهيئات والمؤسّسات والإدارات، وتقليص أعداد المفوّضين، كجزء من خطّة الحكومة لخفض كلف الإنفاق، ورفع مستوى الأداء في العديد من المؤسّسات.

وأكد أن خطّة هيكلة الجهاز الحكومي والدمج مستمرّة، إذ ستكون هناك العديد من القرارات المستقبليّة في هذا الشأن، والتي ستشمل وزارات ومؤسّسات أخرى، مشيرا إلى أن الفريق الوزاري المختصّ يجري حاليّاً دراسة لهذه القرارات، ويناقشها أيضاً من خلال مجلس الوزراء، وسيعلن عنها فور التوصّل إلى قرارات بشأنها.

كما أشار العضايلة إلى أن مجلس الوزراء أقر نظام التصنيف والترخيص البيئي لسنة 2020، ونظام إدارة الموادّ والنفايات الخطرة لسنة 2020.

وحول الاجتماع الحكومي الذي عقد أمس السبت، أشار العضايلة إلى أنه جاء لمراجعة وتحديث أولويات عمل الحكومة للجزء المتبقي من العام 2020 والعام 2021، خصوصا في ظل ما يفرضه التعامل مع وباء كورونا من مستجدات ومتغيرات.

وأوضح أن تحديث وإعلان الأولويات هو ممارسة دأبت عليها الحكومة بشكل دوري، وتعتبرها أداة للتخطيط المستقبلي ومتابعة الإنجاز وتقييم الأداء بشفافية ومكاشفة.

ولفت العضايلة إلى أن سياسات وقرارات التعامل مع كورونا شملت الاستجابة السريعة، والتكيف مع التبعات من خلال التكافل، والسعي للتعافي وتعزيز المنعة، مشيرا إلى أهمية تحديث أولويات ومبادرات الحكومة بالاستناد إلى تغذية راجعة من الميدان، وتقييم حالة مختلف القطاعات التي تأثرت بتبعات الوباء.

وحول استئناف السياحة العلاجية، أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أن هذا الإجراء المرتبط بمحور التعافي في التعامل مع جائحة كورونا، يستند الى جهود متكاملة للعديد من مؤسسات الدولة، نظرا لطبيعة الموضوع الذي يتطلب التنسيق على مستوى صحي، وإجرائي ميداني، بالإضافة إلى التنسيق والتواصل مع دول أخرى.

وأوضح أن عودة السياحة العلاجية يرتبط بموضوع استئناف عمل المطار واستقبال وتسيير الرحلات الجوية للخارج، مجددا التأكيد على إعلان رئيس الوزراء اليوم المتعلق بالتوجه لإعادة فتح المطار وتسيير الرحلات الجوية من وإلى الأردن بحدود نهاية شهر تموز الحالي، وذلك وفق نظام لتصنيف الحالة الوبائية للدول.

وأكد العضايلة في هذا الصدد أن هذا الانفتاح الحذر جدا، والمتدرج والمبرمج هو نتيجة جهد تشاركي وتكاملي بين العديد من مؤسسات الدولة للوصول إلى مرحلة التعافي والمنعة في التعامل مع جائحة كورونا وتداعياتها.

وشدد على أن نجاح هذه الجهود، وضمان عدم الانتكاسة يتطلب التزام الجميع من زوار ومواطنين ومقيمين، لافتا إلى التنسيق الحثيث بين أجهزة الدولة، ودور خلية أزمة كورونا المحوري في هذا المجال.

وفي رده على سؤال خلال المؤتمر حول هيكلة القطاع العام، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، إن الهيكلة جزء من استراتيجية الحكومة ولم تتوقف دراسة المؤسسات والدوائر التي نريد هيكلتها، مشيرا إلى أن بعض المؤسسات والدوائر التي ستخضع للدمج تحتاج إلى تعديل تشريعات وقوانين، إلا أن مجلس النواب غير منعقد حالياً.

ولفت العضايلة إلى أن أزمة كورونا كشفت عن أن موضوع الهيكلة لا بد منه، مشيرا إلى أن الأزمة ساعدت الحكومة في معرفة مواطن القوة والضعف في مؤسساتنا وأن الحاجة أصبحت ملحة للهيكلة في العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية.
 
Developed By : VERTEX Technologies