آخر المستجدات
تعرض دوريات مكافحة التهريب لإطلاق الرصاص وضبط المهربين حجر بناية في جبل النزهة بعد تسجيل حالة إصابة مخالطة نقيب المهندسين: نطالب بالافراج الفوري عن أحمد يوسف الطراونة.. ونريد أن نكون دولة قانون ومؤسسات الحكومة: سجلنا اصابة محلية.. ولن ننتقل إلى مستوى "منخفض الخطورة" خطأ في امتحان الأحياء للتوجيهي وشكاوى من تأخر تصحيحه.. والتربية لا تجيب غرب عمان تؤجل النظر في قضية طلب حلّ مجلس نقابة المعلمين نداء الصرايرة للمقتدرين.. دعوة متجددة لدعم صندوق همة وطن القبض على شخص سلب مبلغاً مالياً من داخل صيدلية تحت التهديد عاملون مع اوبر وكريم يعتصمون ويغلقون تطبيقاتهم.. ويطالبون النقل بالتدخل - صور سلامة حماد يجري تشكيلات واسعة في وزارة الداخلية - أسماء مهندسون أمام النقابات: كلنا أحمد يوسف الطراونة - صور الضريبة تنفي اعادة فرض ضريبة مبيعات على الكمامات والمعقمات: خفضناها أصحاب صالات الأفراح يلوّحون بالعودة إلى الشارع.. ويطالبون الحكومة بتحمّل خسائر القطاع النعيمي لـ الاردن24: تسجيل الطلبة في المدارس سيبقى مستمرا.. ونراعي أوضاع المغتربين عبيدات لـ الاردن24: لم نبحث اجراءات عيد الأضحى.. والوضع الوبائي مريح الناصر لـ الاردن24: عمليات الاحالة إلى التقاعد ستبقى مستمرة.. وستشمل كافة الموظفين الرحامنة: تهريب الدخان له الأثر الأكبر على إيرادات الخزينة المعلمين لـ الاردن24: سيناريوهات بدء العام الدراسي المقترحة غير عملية.. والوزارة لم تستشرنا الحكومة تجيب على سؤال حول صناديق التبرعات وأسماء المتبرعين.. وطهبوب: تضارب في الاجابة المركزي: يمكن للموظفين ممن اقترضوا على أساس زيادة رواتبهم طلب تأجيل أقساطهم

العضايلة: لا قرار بخصوص الايجارات.. ولم ندرس اعادة علاوة موظفي الحكومة.. وسنعود للحظر في هذه الحالة

الاردن 24 -  
أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد عودة العضايلة، أن العودة إلى الحظر الجزئي والحظر الشامل مرتبط بالمرحلة التي تصلها البلاد، ومستوى الخطورة الذي نصله.

وقال العضايلة خلال استضافته في برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني: "نحن الآن في مرحلة (معتدلة الخطورة)، لكن إذا زاد عدد الحالات على مدى أسبوع عن (10) حالات، فسنعود إلى الحظر الجزئي والشامل يوم الجمعة، وهذا يعتمد على التزام المواطن".

ولفت إلى أن التقارير الميدانية حول أداء صلاة الجمعة أكدت أن الالتزام كان عالي المستوى، معبّرا عن أمله في الحفاظ على الالتزام وأن لا يكون هناك أي لقاءات أو اجتماعات.

وشدد على أن الخطر باقٍ مادام فيروس كورونا موجودا في العالم، مشيرا إلى أهمية التزام المواطنين والالتفات إلى دول الجوار التي فتحت القطاعات ثمّ عادت للاغلاق بعد تفشّي الوباء مرة أخرى.

وحول المصفوفة التي أعلنت عنها الحكومة، قال العضايلة إنها جاءت بعد دراسة قامت بها الحكومة بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات وعدد من الباحثين والدارسين، وبعد الاطلاع على تجربة الدول المشابهة لنا في الوضع الوبائي، مشددا على أن اقرار هذه المصفوفة والاعلان عنها لا يعني أن الوباء اختفى وأن الخطر قد زال، "بل إن العبء زاد علينا".

وأكد أن المصفوفة تخضع للدراسة والتقييم بشكل مستمر، وسيتمّ تقديم توصيات كلّ أسبوع مرتبطة بالوضع الوبائي، وإذا وصلنا مرحلة (منخفضة الخطورة) فسنفتح جميع القطاعات.

ولم يتطرق العضايلة إلى موعد وقف العمل بقانون الدفاع، فيما أشار إلى أن الحكومة اضطرت إلى اصدار قانون الدفاع، لأن هناك أمورا لم تكن الحكومة قادرة على التعامل معها وفق القوانين النافذة، فكان لزاما عليها اصدار قانون الدفاع، وبناء عليه جرى اصدار أوامر الدفاع بشكل معتدل وبما يخدم المصلحة العامة.

وأكد العضايلة أن اقتطاع الزيادة على العلاوة الفنية لموظفي القطاع العام سيستمر حتى نهاية العام، فيما لم تدرس الحكومة اعادة العلاوات في العام القادم.

وقال إن عودة القطاع العام بكامل طاقته، ضمن شروط، ستكون اعتبارا من الأسبوع الذي يلي القادم.

وفيما يتعلق بالمطالبات باصدار أمر دفاع متعلق بايجارات المباني والمنشآت، قال العضايلة إن الحكومة تتلقى العديد من الاستفسارات والاسئلة حول هذا الموضوع، لكنها وحتى الآن لم تتخذ أي قرار أو اجراء بهذا الخصوص.

وفيما يتعلق بامكانية فتح المطارات، قال العضايلة: "نعلم أن هناك أردنيين في الخارج راغبون بالعودة وسيّاح راغبون بزيارة المملكة، لكن يجب أن نكون حذرين في التعامل مع هذا الملف"، مبيّنا أنه وفي حال وصلنا مرحلة "منخفضة الخطورة" فمن الممكن أن نستقبل مواطنين أو زائرين من الدول التي تشبهنا في مستوى الخطورة، مع اشتراط اجراء فحص كورونا قبل وصول الأردن بـ (72) ساعة، وفور الوصول، وهو ما لم يجرِ اقراره.

وجدد تأكيده على أن الحكومة لم تحدد موعدا لفتح المطارات، بالرغم من اعلان بعض شركات الطيران، لكن ذلك لم يتم.

ولفت إلى أن الحكومة قامت بمخالفة نحو 80 ألف منشأة طيلة فترة الحظر الماضية، وستواصل فرض الرقابة على المنشآت، مشيرا إلى أن كلّ منشأة لا تلتزم بشروط السلامة العامة ستتعرض للاغلاق.

 
 
Developed By : VERTEX Technologies