آخر المستجدات
تساؤلات هامة حول نتائج الأردن في اختبار "بيزا".. ودعاس: استخفاف رسمي بالوطن والمواطن! بعد إقصائه من قبل اللجنة الأولمبية.. أردني يحطم الرقم القياسي في هنغاريا بني هاني ينتقد عدم استشارة البلديات في إعداد قانون الإدارة المحلية تأخر استخراج النحاس لدراسة الأثر البيئي انخفاض على درجات الحرارة ومنخفض قبرصي الاحد "النواب الأميركي" يصوت ضد مخطط نتنياهو لضم الأغوار خطة تحرير فلسطين بين وصفي التل وأكرم زعيتر ما تفاصيل الطلب الرسمي من مشعل التوسط لفك إضراب المعلمين؟ وما ينتظره الاخوان خلال أيام؟ - فيديو المجتمع المدني يكسر القوالب في لبنان والعراق والسودان والجزائر مواكبا الموجة الثانية من "الربيع العربي" الاتحاد الاوروبي يعلن عن حزمة مساعدات جديدة بقيمة 297 مليون للاردن ولبنان وزير خارجية قطر: هناك مباحثات مع الأشقاء في السعودية ونأمل أن تثمر عن نتائج إيجابية التعليم العالي لـ الاردن24: اعلان المستفيدين من المنح والقروض في شباط.. ونحو 63.6 ألف قدموا طلبات المصري يقدم توضيحا هاما حول زيادات رواتب المتقاعدين العسكريين وورثتهم فيديو - طالبة من أصول أردنية تفتح أبواب مسجد وتنقذ 100 من زملائها من اطلاق نار في أمريكا فتح الشارع المحاذي لمبنى الأمانة الرئيس امام حركة السير اعتبارا من السبت مسيرة حاشدة في وسط البلد.. والعكايلة يدعو لتشكيل "جيش الأقصى" - فيديو "الجنائية الدولية" قلقة بشأن خطط إسرائيل لضم غور الأردن الأردن يتسلم جثمان الشهيد سامي أبو دياك من سلطات الاحتلال نتنياهو: لنا الحق الكامل بضم غور الأردن الخدمة المدنية يمكّن موظفي القطاع العام من احتساب رواتبهم بعد الزيادة - رابط
عـاجـل :

العرموطي يفتح ملف أبراج بوابة الأردن

الاردن 24 -  
وجه النائب عن كتلة الإصلاح، صالح العرموطي مجموعة أسئلة لرئيس الوزراء عن مشروع بوابة الأردن، تركزت حول أسباب فشل المشروع الذي تم المباشرة في بنائه في العام 2005.

وقال النائب "هل هناك مشاكل بالعمل بين المالك والمقاول أو اي جهات اخرى، مستوضحا عن مساحة المكاتب الداخلية ، وفيما إذا تمكنت أمانة عمان من استخدام البرجين كمباني او مكاتب وما هي الغاية من بنائه.

واستوضح عن حقيقة فشل امانة عمان الكبرى من استخدام البرجين كمباني أو مكاتب بسبب تناقض المشروع مع التشريعات والقوانين.

وتاليا نص السؤال

 

الاربعاء: 20/3/2019م

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

رقم السؤال : ( )

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

- نص السؤال :
1-لماذا توقف العمل وفشل " مشروع أبراج بوابة الاردن" وهو مشروع لبرجين متعددي الاستخدامات يقع في منطقة أم اذينة على الدوار السادس والذي تم المباشرة في بنائه عام 2005.
2-هل هناك مشاكل بالعمل بين المالك والمقاول أو اي جهات اخرى.
3-كم مساحة المكاتب الداخلية ، وهل تمكنت امانة عمان من استخدام البرجين كمباني او مكاتب وما هي الغاية من بنائه.
4-هل صحيح أن امانة عمان الكبرى لم تتمكن من استخدام البرجين كمباني أو مكاتب بسبب تناقض المشروع مع التشريعات والقوانين.
5-كم يبلغ ارتفاع هذه الابراج وعدد طوابقها
6-ما مقدار تكلفة هذه الابراج.
7-هل تسبب هذا المشروع المتوقف بانتقادات وشكاوى من قبل سكان منطقة ام اذينة من خلال اعمال الحفر والبناء وكشف الكثير من المنازل المحيطة وانعدام موضوع الخصوصية وانتهك حرمة المنازل.
8- هل تسبب ضعف البنية التحتية ومخلفات المشروع وشبكة المياه والصرف الصحي بحدوث تلوث ومكاره صحية وبيئية للمنطقة.
9-هل البناء يتفق مع قانون تنظيم المدن والقرى واحكام التنظيم.
10-لمن تعود الاراضي القائم عليها هذا المشروع وهل صحيح انها كانت ارض تم استملاكها لتكون حديقة عامة ومتنفس لسكان المنطقة.
11-هل تم اعداد دراسة بان بناء هذه الابراج دون اتمامها تشكل خطراً على الساكنين في المنطقة وتؤثر بيئياً واجتماعياً وصحياً وتشكل خطراً يهدد الامن الوطني وخشيه من القيام بأعمال تخريبية تستهدف المباني والبنى التحتية.
12-هل تعرض مشروع الابراج لانتقادات معمارية، وهل يشكل وجود الرافعات حتى هذا الوقت معلقة بين السماء والارض خطراً على المنطقة وهل سبق وقوع حوادث انكسار لأحدى الرافعات وكادت ان تسقطت على منازل المواطنين وتعرض حياتهم للخطر وهل تم ترحيل مواطنين من تلك المنطقة .
13-لماذا لم تقم الحكومة باتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية لإتمام المشروع.
14-هل صحيح انه تم بيع جميع المباني والمكاتب داخل الابراج دون اتمام المشروع وما دور امانة عمان في هذه المشروع وهل هي شريك ام لا.
15-من هي الجهة التي امرت بإنشاء مشروع أبراج السادس ومن هو المسؤول الذي وقّع على انشاء هذه المشروع ومن هي الشركات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ والتسويق والتطوير لهذا المشروع.
16-من هي الجهة المالكة الان للمشروع ، وما مقدار الفائدة التي جناها الوطن وامانة عمان من هذا المشروع.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

النائب المحامي
صالح عبدالكريم العرموطي