آخر المستجدات
اختناق ٢٢ عاملا داخل مصنع ملابس في مادبا - تفاصيل الأمن يمنع حملة شهادة الدكتوراة من بناء خيمة اعتصام أمام رئاسة الوزراء - صور الجبور ل الاردن 24 : لا نية لتحديد عدد الشركات التي ترغب بتقديم خدمة الإنترنت للمواطنين غنيمات ل الاردن 24 : اعداد اللاجئين السوريين العائدين الى بلدهم لازالت متواضعة وعدم وفاء الدول المانحة يفاقم الازمة موظفو الفئة الثالثة في وزارة التربية يطالبون بتصويب أوضاعهم والوزارة ترد النفط ومشتقاته یستحوذان علی 54 % من مصادر الطاقة الممرضين تمهل مستشفى الجامعة الاردنية 14 يوما قبل التصعيد مسيرة ليلية في الزرقاء تطالب بالافراج عن المعتقلين ومقاطعة مؤتمر البحرين - صور الاحتلال يسلم الاردن مواطنا عبر الحدود عن طريق الخطأ مجلس العاصمة يلتقي مع وزير المالية امن الدولة تعلن استكمال سماع شهود النيابة بقضية الدخان الثلاثاء المقبل الانخفاض الكبير لأسعار البنزين في لبنان تثير حفيظة اردنيين.. والشوبكي لـ الاردن24: الضريبة المقطوعة عليمات لـ الاردن24: توصلنا لاتفاق مع بحارة الرمثا.. والمظاهر الاحتجاجية انتهت التربية تنفي شطب السؤال الرابع في الفيزياء.. وتؤكد: سنحاسب على طريقة الحل تفاعل واسع مع #خليها_تبيض_عندك .. والحملة: "الشلن" لا يعني شيئا بعد تصريحات نتنياهو.. حماس تجدد مطالبتها الدول العربية بالامتناع عن حضور مؤتمر البحرين تباين آراء نواب حول حلّ لجان مجلس النواب مع نفاذ تعديلات النظام الداخلي استطلاع: حكومة الرزاز ثاني اسوأ حكومة.. و 79% من الاردنيين يرون الاقتصاد في الاتجاه الخاطئ الفاعوري: سنخاطب مكافحة الفساد لفتح ملف عقود تأمين عاملات المنازل عائلة المفقود حمدان العلي تواصل اعتصامها.. والجهات الرسمية تتجاهل مطالبها
عـاجـل :

العرموطي يفتح ملف أبراج بوابة الأردن

الاردن 24 -  
وجه النائب عن كتلة الإصلاح، صالح العرموطي مجموعة أسئلة لرئيس الوزراء عن مشروع بوابة الأردن، تركزت حول أسباب فشل المشروع الذي تم المباشرة في بنائه في العام 2005.

وقال النائب "هل هناك مشاكل بالعمل بين المالك والمقاول أو اي جهات اخرى، مستوضحا عن مساحة المكاتب الداخلية ، وفيما إذا تمكنت أمانة عمان من استخدام البرجين كمباني او مكاتب وما هي الغاية من بنائه.

واستوضح عن حقيقة فشل امانة عمان الكبرى من استخدام البرجين كمباني أو مكاتب بسبب تناقض المشروع مع التشريعات والقوانين.

وتاليا نص السؤال

 

الاربعاء: 20/3/2019م

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

رقم السؤال : ( )

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

- نص السؤال :
1-لماذا توقف العمل وفشل " مشروع أبراج بوابة الاردن" وهو مشروع لبرجين متعددي الاستخدامات يقع في منطقة أم اذينة على الدوار السادس والذي تم المباشرة في بنائه عام 2005.
2-هل هناك مشاكل بالعمل بين المالك والمقاول أو اي جهات اخرى.
3-كم مساحة المكاتب الداخلية ، وهل تمكنت امانة عمان من استخدام البرجين كمباني او مكاتب وما هي الغاية من بنائه.
4-هل صحيح أن امانة عمان الكبرى لم تتمكن من استخدام البرجين كمباني أو مكاتب بسبب تناقض المشروع مع التشريعات والقوانين.
5-كم يبلغ ارتفاع هذه الابراج وعدد طوابقها
6-ما مقدار تكلفة هذه الابراج.
7-هل تسبب هذا المشروع المتوقف بانتقادات وشكاوى من قبل سكان منطقة ام اذينة من خلال اعمال الحفر والبناء وكشف الكثير من المنازل المحيطة وانعدام موضوع الخصوصية وانتهك حرمة المنازل.
8- هل تسبب ضعف البنية التحتية ومخلفات المشروع وشبكة المياه والصرف الصحي بحدوث تلوث ومكاره صحية وبيئية للمنطقة.
9-هل البناء يتفق مع قانون تنظيم المدن والقرى واحكام التنظيم.
10-لمن تعود الاراضي القائم عليها هذا المشروع وهل صحيح انها كانت ارض تم استملاكها لتكون حديقة عامة ومتنفس لسكان المنطقة.
11-هل تم اعداد دراسة بان بناء هذه الابراج دون اتمامها تشكل خطراً على الساكنين في المنطقة وتؤثر بيئياً واجتماعياً وصحياً وتشكل خطراً يهدد الامن الوطني وخشيه من القيام بأعمال تخريبية تستهدف المباني والبنى التحتية.
12-هل تعرض مشروع الابراج لانتقادات معمارية، وهل يشكل وجود الرافعات حتى هذا الوقت معلقة بين السماء والارض خطراً على المنطقة وهل سبق وقوع حوادث انكسار لأحدى الرافعات وكادت ان تسقطت على منازل المواطنين وتعرض حياتهم للخطر وهل تم ترحيل مواطنين من تلك المنطقة .
13-لماذا لم تقم الحكومة باتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية لإتمام المشروع.
14-هل صحيح انه تم بيع جميع المباني والمكاتب داخل الابراج دون اتمام المشروع وما دور امانة عمان في هذه المشروع وهل هي شريك ام لا.
15-من هي الجهة التي امرت بإنشاء مشروع أبراج السادس ومن هو المسؤول الذي وقّع على انشاء هذه المشروع ومن هي الشركات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ والتسويق والتطوير لهذا المشروع.
16-من هي الجهة المالكة الان للمشروع ، وما مقدار الفائدة التي جناها الوطن وامانة عمان من هذا المشروع.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

النائب المحامي
صالح عبدالكريم العرموطي