آخر المستجدات
فالنسيا يحقق لقب كأس ملك اسبانيا بفوزه على برشلونة في النهائي "بني حسن" يواصل سلسلة الفعاليات المطالبة بالافراج عن المعتقلين: يسقط نهج الاستحمار - صور الضريبة: نهاية أيار آخر موعد للإعفاء من كامل الغرامات.. ويمكن لغير القادرين التقسيط بعد الخسارة القاسية من الرمثا.. الوحدات يقيل اليعقوبي وجهازه الفني الزراعة تنفي صحة حديث نائب عن تفويض قطع أراضي حرجية لشخصية عسكرية نجل سلمان العودة: تسريبات "مفزعة" حول نية إعدام والدي.. وليس لدينا أي علم د. توقه يكتب: غيوم فوق مضيق هرمز توجه لتسعير شبكات القلب.. والكيلاني لـ الاردن24: انتهاء مراجعة أسعار الدواء الأسبوع القادم الصحة لـ الاردن24: الاعتداءات على الكوادر الصحية زادت.. ولن نتهاون بحماية موظفينا حقيقة تحرير مخالفة لمركبة شُطبت وبيعت قطع قبل 6 سنوات! غنيمات لـ الاردن24: الحفاظ على الاونروا يعني احترام حقّ اللاجئين في العودة التعليم العالي يعلن تفاصيل حلّ مشكلة الطلبة الاردنيين الدارسين في السودان علامات الاعياء تظهر على صبري المشاعلة بعد دخوله اليوم العشرين من اضرابه عن الطعام أمريكا: صفقات بيع أسلحة لثلاثة دول من بينها الأردن لمواجهة خطر ايران! موظفون في الزراعة يحتجون على آلية صرف مكافآت مشاريع: نحو 75% منها ذهبت للاداريين! بيان صادر عن الدفاع المدني: انتهاء عمليات اخماد حريق امتد من الأراضي المحتلة الساكت يطالب الحكومة بتقديم تسهيلات للصناعيين.. وحسم ملف الطاقة المتجددة ناشطون يؤكدون بدء المحامي ابو ردنية اضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله توزيع الكهرباء: انقطاع التيار بالاغوار الشمالية استمر لـ 25 دقيقة إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي - اسماء
عـاجـل :

العرب في اجتماع القاهرة !

ماهر أبو طير
يعقد العرب اجتماعا اليوم في القاهرة، لبحث تأسيس قوة عربية مشتركة، وبرغم ان العرب ينسقون في بعض الملفات عسكريا، مع بعضهم البعض، مثل ملفي داعش واليمن، الا ان اختبار القدرة على تأسيس مثل هذه القوة يبقى هو الاهم.

في البال تساؤلات مهمة، حول عدد افراد هذه القوة، وموقع تواجدها، ورئاستها، وشروط تحريكها، ومن سيشارك فيها اساسا من العرب، وهل سيتم تحريك هذه القوات على اساس اتفاقيات الدفاع العربي المشترك، ام على اساس كل حالة بحالتها؟!.

كيف يمكن اساسا اقناع كل الدول العربية بالشراكة في هذه القوة، خصوصا، ان هناك خلافات سياسية حادة بين اغلب الدول العربية، تجاه ملفات مختلفة، وهذا يعني ان السياسي سيحكم العسكري بالضرورة في هذه الحالة، في ترسيمات هذه القوة واطر حركتها، وباتجاه اي مكان او موقع؟!.

قد يتم الاعلان عن قوة رمزية عربية، وبمشاركة بعض الدول العربية، وبحيث يتم استدعاء هذه القوات عند الحاجة، وبهذا المعنى ستكون هذه القوة اصغر بكثير، من التصور الذي تم طرحه في الاساس، وسوف تنقلب الى مجرد تنسيق عسكري بين دول عربية تجتمع على هدف واحد، كما هو الواقع حاليا.

ثم ماذا يعني تأسيس قوة عربية مشتركة، هل هذا يعني قوات برية، ام شكلا آخر، يبتعد عن فكرة القوات البرية، وفي حال تم التوافق على قوات برية، هل سيتم توظيفها في التدخل العسكري في دول عربية.

ماهي الاسس التي تشرعن هذا التدخل، عربيا، والتساؤلات حول الفرق بين توجه العرب لهكذا قوة، والتدخل البري في دول عربية، تساؤلات مهمة، حتى لايكون تاسيس هذه القوة مناقضا لميثاق جامعة الدول العربية، وهي الثغرة التي سينفذ منها رافضو المشروع.

على الارجح ان العرب قد يعلنون تصورا معينا، الا ان الحسابات الميدانية ستجعل هذه القوة، تتخذ شكلا آخرا اقرب الى الشكل القائم الحالي من تاسيس التحالفات او القوى الموجهة ضد داعش او الحوثيين، وعلى الاغلب لن يتمكن العرب من تأسيس قوة اجماع عربية لان هناك عواصم عربية ستكون مهمتها عرقلة الفكرة وتخريبها كرمى لحسابات الاقليم، ولتناقض الحسابات بين عاصمة واخرى.

دعونا ننتظر شكل واليات التنفيذ، لنعرف لحظتها مدى نجاح العرب في بلورة هكذا شكل، على ارض الواقع.


(الدستور)