آخر المستجدات
بعد فرض رسوم عليها... قرار "التجارة الإلكترونية" يشعل غضبا في الأردن الفلاحات يطالب الحكومة بالافراج الفوري عن كافة المعتقلين: تتطاولون على الدستور الاحتلال الاسرائيلي يعتقل مواطنة أردنية.. والخارجية: نتابع القضية ناشطون يحتجون على الرابع: يا حرية وينك وينك.. أمن الدولة بيني وبينك الاردن24 ترصد ابرز ردود الفعل على كتاب فايز الطراونة عبر وسائل التواصل الاجتماعي - صور المياه تبين المناطق التي ستتأثر بتوقف الديسي كفافي يوضح حول تعيينات اعلام اليرموك واستقالة عميد الكلية.. ودعوة لتشديد الرقابة على التعيينات ترجيح خفض أسعار المحروقات.. والشوبكي: الضريبة المقطوعة ستحرم الأردنيين من فائدة أكبر تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية - اسماء “ديوان الخدمة” يحدد مواعيد مقابلات المرشحين للتعيين (أسماء) خريجو تخصص معلم الصف يواصلون اعتصامهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي ويرفعون شعار إقالة الأمين العام حملة الدكتوراة يواصلون اعتصامهم لليوم الواحد والعشرين ويرفعون شعار من لايعمل عليه أن يرحل الحجايا ل الاردن 24: التقاعدات الأخيرة أفرغت وزارة التربية من الكفاءات ... والمدارس غير جاهزة لاستقبال الطلبة جابر ل الاردن 24 : برنامج الإقامة شارف على الانتهاء .. وهدفنا تصدير الكفاءات عن موقف ابو صعيليك من خلاف الطراونة - الرزاز.. وقفة احتجاجية في البقعة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين - صور الاردن24 تنشر اسماء محالين على التقاعد في امانة عمان مسؤول إسرائيلي: ترامب سيعلن عن "صفقة القرن" خلال أسابيع سعيدات يرجح خفض اسعار المحروقات بنسبة 3% على الاقل.. ويؤكد: كلها انخفضت عالميا ايهاب سلامة يكتب: ضد الدولة!
عـاجـل :

العرب في اجتماع القاهرة !

ماهر أبو طير
يعقد العرب اجتماعا اليوم في القاهرة، لبحث تأسيس قوة عربية مشتركة، وبرغم ان العرب ينسقون في بعض الملفات عسكريا، مع بعضهم البعض، مثل ملفي داعش واليمن، الا ان اختبار القدرة على تأسيس مثل هذه القوة يبقى هو الاهم.

في البال تساؤلات مهمة، حول عدد افراد هذه القوة، وموقع تواجدها، ورئاستها، وشروط تحريكها، ومن سيشارك فيها اساسا من العرب، وهل سيتم تحريك هذه القوات على اساس اتفاقيات الدفاع العربي المشترك، ام على اساس كل حالة بحالتها؟!.

كيف يمكن اساسا اقناع كل الدول العربية بالشراكة في هذه القوة، خصوصا، ان هناك خلافات سياسية حادة بين اغلب الدول العربية، تجاه ملفات مختلفة، وهذا يعني ان السياسي سيحكم العسكري بالضرورة في هذه الحالة، في ترسيمات هذه القوة واطر حركتها، وباتجاه اي مكان او موقع؟!.

قد يتم الاعلان عن قوة رمزية عربية، وبمشاركة بعض الدول العربية، وبحيث يتم استدعاء هذه القوات عند الحاجة، وبهذا المعنى ستكون هذه القوة اصغر بكثير، من التصور الذي تم طرحه في الاساس، وسوف تنقلب الى مجرد تنسيق عسكري بين دول عربية تجتمع على هدف واحد، كما هو الواقع حاليا.

ثم ماذا يعني تأسيس قوة عربية مشتركة، هل هذا يعني قوات برية، ام شكلا آخر، يبتعد عن فكرة القوات البرية، وفي حال تم التوافق على قوات برية، هل سيتم توظيفها في التدخل العسكري في دول عربية.

ماهي الاسس التي تشرعن هذا التدخل، عربيا، والتساؤلات حول الفرق بين توجه العرب لهكذا قوة، والتدخل البري في دول عربية، تساؤلات مهمة، حتى لايكون تاسيس هذه القوة مناقضا لميثاق جامعة الدول العربية، وهي الثغرة التي سينفذ منها رافضو المشروع.

على الارجح ان العرب قد يعلنون تصورا معينا، الا ان الحسابات الميدانية ستجعل هذه القوة، تتخذ شكلا آخرا اقرب الى الشكل القائم الحالي من تاسيس التحالفات او القوى الموجهة ضد داعش او الحوثيين، وعلى الاغلب لن يتمكن العرب من تأسيس قوة اجماع عربية لان هناك عواصم عربية ستكون مهمتها عرقلة الفكرة وتخريبها كرمى لحسابات الاقليم، ولتناقض الحسابات بين عاصمة واخرى.

دعونا ننتظر شكل واليات التنفيذ، لنعرف لحظتها مدى نجاح العرب في بلورة هكذا شكل، على ارض الواقع.


(الدستور)