آخر المستجدات
وزارة الصحة:الحجر الالزامي 14 يوما بحسب البروتوكول المعتمد من الصحة العالمية الرزاز: كورونا ليس مؤامرة.. والحكومة اخذت بغالبية توصيات لجنة الاوبئة الأمانة: رواتب الموظفين لم تمسّ.. وسنراجع قراراتنا المالية بشكل دوري فيديو.. مدينة أميركية تعيش جحيما بعد مقتل "فلويد" نقيب الاطباء: لم نسقط عضوية ممثل مكتب القدس في لجنة إدارة النقابة - وثائق عطا الله: اعادة فتح الكنائس اعتبارا من الأحد 7 حزيران.. وندعو كبار السنّ والمرضى لعدم الحضور جابر: سجل الأردن (8) اصابات جديدة بفيروس كورونا.. و(11) حالة شفاء وزير الأوقاف: بداية سنسمح بصلاة الجمعة فقط.. وضمن ضوابط محددة العضايلة: فتح المساجد لصلاة الجمعة.. ودراسة حزمة قرارات من بينها فتح الحضانات والفردي والزوجي طلبة في البلقاء التطبيقية يطالبون بخفض الرسوم والغاء "الدفع قبل التسجيل" نقابيون لـ الاردن24: العبوس سجّل سابقة في تاريخ الأطباء بعدم تعيين مندوب عن القدس! القطاع الصناعة لا يدار بالفزعة.. وغرف الصناعة تنحصر فائدتها بحدود ضيقة سعيدات لـ الاردن24: الحكومة وافقت على تمديد عمل محطات المحروقات المجلس القضائي: بدء استكمال المدد والمهل القانونية الموقوفة اعتبارا من الأحد وصول باخرة محملة بـ(50) الف طن ديزل ضمن عطاء تعزيز المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية للمملكة الناصر لـ الاردن24: مجلس الوزراء حسم أمر المنسّب بتعيينهم العام الحالي.. ولن يفقد أحد حقّه توقيف احد المعتدين على خط مياه الديسي: صاحب صهريج مياه أراد تعبئته! الصحة لـ الاردن24: بدء استقبال المرضى في عيادات المستشفيات الحكومية الأحد الاحصاءات: ارتفاع نسبة البطالة في الربع الأول بنسبة 0.3% تجمع مزارعي الأردن يوجه انتقادات لاذعة لوزير العمل: يبدو أن أحدا لم يلتقط رسالة الملك

العالم في زمن كورونا

فارس الحباشنة

العالم في عزلة ، و حصار كبير ، و العالم تحت الحجر . كورونا اخترق القارات ، و اجتاح تقريبا كل بلدان العالم ، الحدود الجوية و البرية مغلقة . فليس هناك بلد على الكرة الارضية خال من الكورونا . الاقتصاد العالمي مشلول ، و في اوروبا و اسيا صرخات حكومية لتأسيس صناديق طوارئ ، و فرنسا تقول مستعدون لتأميم الشركات .

مشهد تراجيدي ، و لم يكن احد يتخيل أن العالم في القرن الحادي و العشرين ، وعصر التكنولوجيا السلاح النووي و حاملات الطائرات و القوى العسكرية الامريكية و الغربية ، و غزو الفضاء ، و العالم السبراني ، و نظرية التفوق الامريكي و الغربي ، و ثقافة السوبرمان و رامبو ، وباتمان ، و حتمية النصر و التفوق الامريكي والغربي .

ليس هناك رواية ثابتة حول كيفية نشوء فايروس كورونا . والاصوات تتضارب بين واشنطن و بكين .وبلا شك رغم العلة و الخوف العالمي الا ان هناك ما يخفي تجاذبا وصراعا بين مراكز القوى العالمية و الاقتصادات الكبرى. من بداية انتشار الفايروس امريكا لمحت بتصريحات مباشرة وغير مباشرة الى ان الصنيين لم يتعاملوا مع الفايروس بشفافية و موضوعية و علمية كافية .

و لربما ان الرد الصيني جاء بطريقة غير مباشرة إذ تحدث مسؤول في الخارجية الصينية وتلاه تصريحات مشابهة لجنرال في الجيش الايراني اتهم واشنطن بانها تشن حربا بيولوجية على خصومها .

شدة السجال بين واشنطن و بكين اشتدت مع تفشي الفايروس في العالم . ولربما ان الفايروس في اللحظة الراهنة قد خرج من العباءة الصينية ، وتحول الى موضوع مدرج على جدول اعمال العالم من شماله الى جنوبه .

مسوؤل امريكي في بدايات ظهور الفايروس وصفه بـ «تشرنوبيل الصيني « ، ولكن الامر فيما بعد خرج عن الجغرافيا الصينية ، ووضعت الكرة الارضية من الشمال الى الجنوب في تحدي ومواجهة الفايروس .

ترامب المشغول في حملته الانتخابية لم يكن قابض قضية الكورونا بجدية . واتسم تعامل واشنطن بالامبالاة ، و لكن بعدما تفشي الفايروس بلا رحمة و ارتسمت الكارثة الصحية ، عرفوا ان الفايروس حق .

فرضية الحرب البيولوجية غير مسبوقة في الحروب و الصراعات العالمية . و لربما أنها بحاجة الى تدقيق وتمحيص شديد ، وحتى ولو أنها حقيقة ستكون سابقة خطيرة للغاية في العلاقات الدولية و النظام العالمي ، و تنذر بانهيار و تهديد للاستقرار و السلم العالميين.

كورونا دخل كل البلدان . و الوباء غير مسبوق . و لربما اخطر ما في مراحل مواجهته أن العالم حتى الان لم يكتشف علاجا للفايروس . كورونا يخفي صراعا سياسيا ساخنا بين مراكز القوى العالمية من واشنطن الى بكين ، صراع استراتيجي و اقتصادي و تنافس مسعور على قيادة العالم اقتصاديا .

العالم في زمن كورون باختبار عسير ، و العالم يواجه تحديا لصمود صلاحية الانظمة السياسية و الحكومات المحلية و المنظمات فوق وطنية ، و تحد لصمود الاقتصاد العالمي . ومن جانب اخر فان العالم في مواجهة وتحد مع اخلاقه و قيمه وانسانيته.

 
Developed By : VERTEX Technologies