آخر المستجدات
الحكومة تحدد موقفها من العفو العام مطلع الشهر القادم.. وتستثني هذه القضايا ‘‘ضريبة الوزن‘‘: احتساب وزن السائق وعدة التصليح والإطارات الاحتياطية نتائج القبول الموحد صباح الاحد.. ومسيئو الاختيار مساء شاهد كيف تحتسب قيمة فاتورة الكهرباء.. والمبالغ الاضافية التي يدفعها المواطن - فيديو زيادين يدعو الحكومة لوقف جولات تسويق تعديلات الضريبة على المحافظات.. ويطالب باعادة الاعفاءات الشيشاني لـ الاردن24: ضبط التهرب الضريبي يوفر المليارات.. ورد المحافظات واضح الرقب ينتقد اصرار الحكومة على اجراء جولاتها رغم قناعتها بالرفض الشعبي المطلق لقانون الضريبة الموت يغيب الكاتب والزميل خيري منصور امانة عمان تتعنت.. والشواربة يتمسك بالبقاء في برجه العاجي! الرواشدة يكتب: كشفتنا حوارات المحافظات.. تربية النواب تبحث شكوى انهاء عقود مدرسين في جامعة عمان العربية بطريقة "تعسفية" غنيمات لـ الاردن24: لا موعد محدد لاعادة فتح المعابر مع سوريا.. والاجتماعات مستمرة عامل وطن يثير مشاعر الاردنيين .. والوزير المصري يبدي امتعاضه ويطلب تكريمه! - صور ابو السكر: زيارة المصري كانت "ارضاء للرئيس".. والحكومة تخلّت عن أهل الزرقاء احالة 26 متهماً إلى جنايات عمان على خلفية قضية إحدى شركات التجهيزات الطبية الرزاز يعلق على احتجاجات المواطنين خلال لقاء الوزراء.. ويحمل النواب عبء تعديل "الضريبة" النواب يشترط خدمة الوزير 10 سنوات للحصول على راتب تقاعدي استمرار مشكلة حجز مركبات المغتربين الاردنيين في المملكة.. والخصاونة: نريد الحفاظ على القطاع الحكومة: هامش المناورة وامكانية التعديل على قانون الضريبة يكاد يكون معدوما مدعوون للامتحان التنافسي لوظيفة معلم - اسماء

الطويسي لـ الاردن24: فكرة السنة التحضيرية ستخضع للتقييم.. والتنافس بين الطلبة سيكون حسب فئاتهم

الاردن 24 -  
 
مالك عبيدات - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل الطويسي، إن السنة التحضيرية لتخصصي الطب وطب الأسنان وردت في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وكان يُفترض تطبيقها من العام الدراسي الماضي، إلا أن مجلس التعليم العالي ارتأى تأجيل ذلك للعام 2018 / 2019 لغاية اجراء الدراسة الكافية عليها وتحديد آثارها.

وأضاف الطويسي لـ الاردن24 إنه وخلال هذه الفترة الماضية شكّل المجلس لجنة من عمداء كليات الطب في الجامعات كاملة، وطلب من اللجنة دراسة وتقديم المقترحات الخاصة، حيث قدّمت اللجنة تقريرها وقام المجلس بدراسته واقرار التعليمات الجديدة بعد الأخذ بالمقترحات، مشيرا إلى أن اقرار السنة التحضيرية جاء لتحسين مدخلات الجامعات وتحديدا هذين التخصصين وتعزيز الانصاف في القبول الجامعي.

وأشار الطويسي إلى أن "تطبيق السنة التحضيرية في السنة الأولى سيخضع للتقييم، وإذا ما وجد مجلس التعليم العالي أن النتائج كانت ايجابية فسيجري تعميم الفكرة على التخصصات الأخرى، وإذا لم تكن كذلك فسيتمّ الغاؤها -كما نصّت عليه الاستراتيجية الوطنية- أي أن العملية ستكون خاضعة لتقييم شامل في السنة الأولى من تطبيقها".

ولفت الطويسي إلى أن المقترح الأولي كان يقتضي تطبيق هذه الفكرة على جميع كليات الطب في الجامعات، إلا أن مجلس التعليم العالي ارتأى عدم تطبيقه إلا على كليتين لدراسة آثاره وتطبيقه على الطلبة والجامعات.

وأكد الطويسي على أن الامتحان الذي سيجري في نهاية السنة التحضيرية سيراعي أسس القبول المختلفة، حيث سيجري التنافس بين المقبولين في السنة التحضيرية كلّ ضمن فئته "أي أن نسب الاستثناءات ستكون محفوظة".

وقال الطويسي إن المقبولين في السنة التحضيرية سيدفعون رسوم الكلية التي جرى قبولهم فيها (سواء الطب أو طب الأسنان).

وشدد الطويسي على أن تحديد مقدار الرسوم الجامعية هو صلاحية لمجالس الأمناء، إلا أن توافقا جرى بعدم توحيد الرسوم أو رفعها في هذين التخصصين للسنة القادمة.