آخر المستجدات
أبو عاقولة لـ الاردن24: نواجه بعض الصعوبات في جابر.. و90 شركة تخليص عادت للعمل بعد فتح المعبر إصابة رجلي أمن باعيرة نارية خلال مداهمة أمنية في إربد توقيف شخص ثان بفيديو انقاذ أطفال مفبرك خلال مداهمة السيول لهم اصحاب مكاتب التكسي تعلن انهاء اعتصامها بعد استجابة الحكومة لـ 7 مطالب من 9 رسالة الاميرة هيا الى الامير علي: أهلنا في الجنوب وقفوا معنا عندما اختطفت العواصف والدتنا تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة والاحتلال.. والمقاومة: ملتزمون ما التزم الاحتلال اعتصام امام النقابات المهنية: أردن يا أرض الرباط .. حي حي على الجهاد النواب يرفض مقترح لجنة الاقتصاد بخصوص ضريبة المسقفات.. ويعود للنصّ الأصلي النواب يرفض فرض ضريبة دخل على النشاط الزراعي النواب يرفع اعفاء مكافأة نهاية الخدمة إلى 15 ألف.. والمعشر يدافع عن تعديل اعفاء الملك مؤشرات الأداء ووهم الانجاز.. السعود يطالب بطرد سفير الاحتلال وسحب السفير الاردني من تل أبيب السلطات السورية تطلق سراح المواطن يعقوب العقرباوي اعتصام امام قصر العدل.. وفريحات يلوح بالتصعيد في حال عدم تكفيل الموقوفات في قضية البحر الميت بينو: كيف نعفي الملك من الضريبة وهو اختار الحكومات.. والطراونة: لا أسمح باتهام الملك شاملا شركتي اوبر وكريم.. النواب يخضع التجارة الالكترونية لضريبة الدخل خالد رمضان: المجتمع الذي يطلب من أضعف الناس أكثر مما يطلب من أغناهم سيتعفّن النواب يرفض ردّ مشروع قانون ضريبة الدخل.. وسط مداخلات ومطالبات متباينة الحباشنة لـ الرزاز: احترم إرث أبيك وأخيك.. وإلا ستذهب إلى "مزبلة التاريخ" عتب بين الدغمي والطراونة..
عـاجـل :

الطويسي لـ الاردن24: فكرة السنة التحضيرية ستخضع للتقييم.. والتنافس بين الطلبة سيكون حسب فئاتهم

الاردن 24 -  
 
مالك عبيدات - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل الطويسي، إن السنة التحضيرية لتخصصي الطب وطب الأسنان وردت في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وكان يُفترض تطبيقها من العام الدراسي الماضي، إلا أن مجلس التعليم العالي ارتأى تأجيل ذلك للعام 2018 / 2019 لغاية اجراء الدراسة الكافية عليها وتحديد آثارها.

وأضاف الطويسي لـ الاردن24 إنه وخلال هذه الفترة الماضية شكّل المجلس لجنة من عمداء كليات الطب في الجامعات كاملة، وطلب من اللجنة دراسة وتقديم المقترحات الخاصة، حيث قدّمت اللجنة تقريرها وقام المجلس بدراسته واقرار التعليمات الجديدة بعد الأخذ بالمقترحات، مشيرا إلى أن اقرار السنة التحضيرية جاء لتحسين مدخلات الجامعات وتحديدا هذين التخصصين وتعزيز الانصاف في القبول الجامعي.

وأشار الطويسي إلى أن "تطبيق السنة التحضيرية في السنة الأولى سيخضع للتقييم، وإذا ما وجد مجلس التعليم العالي أن النتائج كانت ايجابية فسيجري تعميم الفكرة على التخصصات الأخرى، وإذا لم تكن كذلك فسيتمّ الغاؤها -كما نصّت عليه الاستراتيجية الوطنية- أي أن العملية ستكون خاضعة لتقييم شامل في السنة الأولى من تطبيقها".

ولفت الطويسي إلى أن المقترح الأولي كان يقتضي تطبيق هذه الفكرة على جميع كليات الطب في الجامعات، إلا أن مجلس التعليم العالي ارتأى عدم تطبيقه إلا على كليتين لدراسة آثاره وتطبيقه على الطلبة والجامعات.

وأكد الطويسي على أن الامتحان الذي سيجري في نهاية السنة التحضيرية سيراعي أسس القبول المختلفة، حيث سيجري التنافس بين المقبولين في السنة التحضيرية كلّ ضمن فئته "أي أن نسب الاستثناءات ستكون محفوظة".

وقال الطويسي إن المقبولين في السنة التحضيرية سيدفعون رسوم الكلية التي جرى قبولهم فيها (سواء الطب أو طب الأسنان).

وشدد الطويسي على أن تحديد مقدار الرسوم الجامعية هو صلاحية لمجالس الأمناء، إلا أن توافقا جرى بعدم توحيد الرسوم أو رفعها في هذين التخصصين للسنة القادمة.