آخر المستجدات
مؤتمر وارسو: دلالات المكان والأهداف والخلفيات العثور على 12 قنبله يدوية قديمة في البلقاء أمن الدولة: سنحدد موعداً للنظر بقضية الدخان حال عودة الملف من محكمة التمييز غنيمات لـ الاردن24: لن نخضع لأية ضغوطات تخالف ثوابتنا تجاه القضية الفلسطينية الاردن يقدم مذكرة احتجاج دبلوماسية ويدين اجراءات الاحتلال في الاقصى شاهد- الشبان يعيدون فتح باب الرحمة واغلاق كافة ابواب المسجد الاقصى السفير الإيراني للطراونة: حلّ ملف المحتجزين الأردنيين الثلاثة لدى ايران خلال أيام طهبوب تسأل الرزاز عن أراضي الباقورة والغمر: ماذا فعلتم لاسترداد السيادة عليها؟ عشرات المتعطلين عن العمل ينضمون لمسيرة شباب العقبة إلى الديوان الملكي: الوظيفة أو الكفن المجالي يحذر من اغلاق مصانع الجمل: 1200 أسرة كركية ستصبح بلا مصدر دخل! الادارية تلغي احالة موظف ضريبة كشف تهرب وزير مالية عامل من الضريبة على الاستيداع الخصاونة ل الاردن٢٤: (٠) طلب ترخيص للعمل على نقل طلبة المدارس! شحادة لـ الاردن٢٤: أي قرار بتعديل نظام الاستثمار سيكون توافقيا.. وسنغلق بعض القطاعات على الأردنيين انتهاء التسجيل للحج: 28995 عدد المسجلين لهذا العام الثلوج تغلق طرقا في البتراء والشوبك التربية لـ الاردن24: وجهنا انذارت للعديد من المدارس الخاصة.. ووافقنا على ترخيص مدارس جديدة البلديات لـ الاردن24: عطاء لنشر (5) مركبات رادار على الصحراوي قريبا وزير الصحة : رفع حوافز كوادر الصحة 30 % اعتبارا من الدورة الحالية البدور: اخراج الكتب المدرسية من العقد بين المدارس الخاصة وأولياء الأمور احالات الى التقاعد في التربية وانهاء خدمات لموظفين في مختلف الوزارات - اسماء
عـاجـل :

الطويسي لـ الاردن24: فكرة السنة التحضيرية ستخضع للتقييم.. والتنافس بين الطلبة سيكون حسب فئاتهم

الاردن 24 -  
 
مالك عبيدات - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل الطويسي، إن السنة التحضيرية لتخصصي الطب وطب الأسنان وردت في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وكان يُفترض تطبيقها من العام الدراسي الماضي، إلا أن مجلس التعليم العالي ارتأى تأجيل ذلك للعام 2018 / 2019 لغاية اجراء الدراسة الكافية عليها وتحديد آثارها.

وأضاف الطويسي لـ الاردن24 إنه وخلال هذه الفترة الماضية شكّل المجلس لجنة من عمداء كليات الطب في الجامعات كاملة، وطلب من اللجنة دراسة وتقديم المقترحات الخاصة، حيث قدّمت اللجنة تقريرها وقام المجلس بدراسته واقرار التعليمات الجديدة بعد الأخذ بالمقترحات، مشيرا إلى أن اقرار السنة التحضيرية جاء لتحسين مدخلات الجامعات وتحديدا هذين التخصصين وتعزيز الانصاف في القبول الجامعي.

وأشار الطويسي إلى أن "تطبيق السنة التحضيرية في السنة الأولى سيخضع للتقييم، وإذا ما وجد مجلس التعليم العالي أن النتائج كانت ايجابية فسيجري تعميم الفكرة على التخصصات الأخرى، وإذا لم تكن كذلك فسيتمّ الغاؤها -كما نصّت عليه الاستراتيجية الوطنية- أي أن العملية ستكون خاضعة لتقييم شامل في السنة الأولى من تطبيقها".

ولفت الطويسي إلى أن المقترح الأولي كان يقتضي تطبيق هذه الفكرة على جميع كليات الطب في الجامعات، إلا أن مجلس التعليم العالي ارتأى عدم تطبيقه إلا على كليتين لدراسة آثاره وتطبيقه على الطلبة والجامعات.

وأكد الطويسي على أن الامتحان الذي سيجري في نهاية السنة التحضيرية سيراعي أسس القبول المختلفة، حيث سيجري التنافس بين المقبولين في السنة التحضيرية كلّ ضمن فئته "أي أن نسب الاستثناءات ستكون محفوظة".

وقال الطويسي إن المقبولين في السنة التحضيرية سيدفعون رسوم الكلية التي جرى قبولهم فيها (سواء الطب أو طب الأسنان).

وشدد الطويسي على أن تحديد مقدار الرسوم الجامعية هو صلاحية لمجالس الأمناء، إلا أن توافقا جرى بعدم توحيد الرسوم أو رفعها في هذين التخصصين للسنة القادمة.