آخر المستجدات
وزارة المالية: رواتب كانون الثاني في موعدها المقرر بينو يؤكد: شبهة دستورية اثناء التصويت على قانون العمل.. لا نصاب وخطأ في العدّ الضريبة توضح حول خفض ضريبة المبيعات على "الزواحف والأفاعي والسلاحف وغيرها" المياه توضح حول التوصية برفع تعرفة المياه: كلفة المتر المكعب 3.28 دولار.. ونبيعه بـ 40 قرشا "خدع" في محرك البحث غوغل قد يجهلها كثيرون بيع 210 آلاف اسطوانة غاز خلال اليومين الماضيين.. ومحطات المحروقات تستنفر العوران لـ الاردن24: العمالة الوافدة تتحكم بأسعار الخضار والفواكه.. وعلى الأمانة فرض رقابتها التربية لـ الاردن24: لا تغيير على موعد امتحان التوجيهي.. وماضون في الخطة الجديدة وفيات الاربعاء 16/1/2019 منخفض قطبي اليوم وثلوج فوق 900 متر - تفاصيل "ابراهيم".. والد طفلين يناشد الاردنيين مساعدته في تأمين متطلبات العيش الحسنات يدعو "العمل" للالتزام بالاتفاقيات.. ويحذر من اعلانات عاملات المنازل عبر مواقع التواصل بدء الإجراءات القانونية اللازمة لكف الطلب عن أول من كشف قضية الدخان اعتصام في المفرق: تسقط حكومة الافقار.. حكومة رفع الاسعار - صور هميسات: الكشف التنافسي الشهر القادم.. ونتوقع وصول عدد طلبات التوظيف إلى ٣٨٠ ألف بدء تقديم الطلبات الأولية لمشروعات البحث العلمي - رابط الوطنية للدواجن تربط انهاء خدمات موظفين بخسائر في سوق عمان.. والعمل تتابع 1573 طلب للإنضمام لبرنامج "خدمة وطن" باليوم الأول طالع قائمة السلع التي تم تخفيض ضريبة المبيعات عليها - جدول جرش تتأهب للثلوج: نشر آليات على طريق اربد عمان.. وغرف عمليات على مدار الساعة

الطاقة والمعادن: لا تسريب اشعاعي في المفاعل البحثي

الاردن 24 -  
 اكد فريق من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زار المفاعل البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم الاثنين، من خلال برنامج الزيارات المبرمجة للمفاعل، عدم وجود تسرب اشعاعي فيه بعد ان تحقق من سلامة وامن المفاعل الذي ينتج النظائر الصيدلانية والمشعة ويستخدم لتدريب الكوادر الهندسية النووية الأردنية.
وجال الفريق الذي تراسه عضو مجلس المفوضين في الهيئة الدكتور مجد الهواري في مختلف انحاء المفاعل واطلع على مستوى القياس الاشعاعي في غرفة التحكم وعلى سطح بركة المفاعل.
واكد الهواري في تصريح صحفي عقب الجولة،ان الفريق وبعد التحقق الدوري لعمل المفاعل وجد ان مستويات الاشعاع في المفاعل ضمن الخلفية الاشعاعية الطبيعية وتضاهي مثيلاتها خارج المفاعل مؤكدا عدم وجود تسرب اشعاعي في المكان.
وقال ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن هي الجهة الرقابية المسؤولة عن جميع النشاطات الاشعاعية النووية في المملكة وانها وفرت التشريعات اللازمة لضمان امن وسلامة المفاعل النووي الذي يعد الاحدث على مستوى العالم وأقيم على أسس علمية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودول النادي النووي.
واكد التزام الهيئة الصارم بالمعايير الوطنية وعدم التهاون في كل ما يتعلق بالبرنامج النووي الأردني بشكل عام.
من جانبه اكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان الهيئة تابعت وتتابع سير العمل بالمفاعل منذ ان بدأ عام 2009 كمشروع وواكبت مراحل اعماره وتشغيله من خلال قانون وأربعة أنظمة واكثر من 100 وثيقة تنظيمية على مستوى تعليمات وادلة ارشادية استحدثتها الهيئة وتؤطر كلها العمل الاشعاعي والنووي في المملكة بما فيها المفاعل البحثي وتطبيقاته.
وبهذا الخصوص قال ان تشريعات الهيئة لا تتعلق فقط بالأمان النووي والوقاية الاشعاعية وانما تشمل أيضا الجوانب المتعلقة بالامن والطوارئ حيث تم اعداد اربع خطط للتعامل مع الحالات الأمنية والطوارئ منها داخل المنشأِة ومنها على المستوى الوطني وتم صياغتها من قبل الفرق المتخصصة وفق تشريعات الهيئة وتم تجربتها على الأرض وفق عدة سناريوهات مفترضة واعتمادها تباعا.
وقال ان الهيئة تتابع سير العمل بالمفاعل من خلال زيارات ميدانية مستمرة دورية وغير دورية وثلاث محطات رصد ثابتة في حرم منطقة المفاعل وفي منطقتي صمد وحوشة بالإضافة الى محطات متنقلة ترصد مستويات الاشعاع والغازات الخاملة في مختلف مناطق المملكة.
من جانبه نفى مدير المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب الدكتور سامر أبو قاهوق وقوع تسريب في المفاعل النووي البحثي المقام بجامعة العلوم التكنولوجيا باستطاعة 5 ميغاواط واصفا ما تم تداوله حول وجود تسريب اشعاعي بانه عار عن الصحة.
وأكّد أبو قاهوق أنّ العمل بالمفاعل يتمّ بشكل طبيعي جداً، وان جميع تعليمات السلامة والأمان متبعة في مبنى المفاعل النووي معزول تماماً عن الجوّ والمحيط الخارجي.
وقال ان المفاعل يخضع لرقابة هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ويطبق جميع تشريعاتها الملزمة قانونيا وفق احكام الرخصة لافتا الى ان المفاعل يزود حاليا 12 مركزا للطب النووي في المملكة بالنظائر الصيدلانية المشعة للتشخيص والعلاج.
وتوقع أبو قاهوق ان يصبح المفاعل مركز تصدير إقليمي لهذه النظائر وان يطور من خططه لانتاج نظائر مشعة جديدة