آخر المستجدات
بعد انتشار فايروس كورونا.. الخارجية تتابع أوضاع الأردنيين في الصين القريوتي: زلزال شرق تركيا لم يؤثر على المناطق الأردنية وزير الصحة: لم تُسجل أي حالة كورونا في الأردن.. ونعمل بأعلى مستويات الجاهزية الاحتلال يعلن عن "النهر السري" منطقة عسكرية مغلقة رغم الظروف الجوية.. المعطلون عن العمل من حيّ الطفايلة يواصلون اعتصامهم أمام الديوان الملكي.. ويستهجنون الصمت الحكومي تضاعف قيم فواتير الكهرباء خلال الشهرين الماضيين يثير العديد من التساؤلات.. والحكومة تلوذ بالصمت! العمري يلغي قراره بمنع التكسي الأصفر من وصول المطار والمعابر - وثيقة الخارجية تدين اعتداء شرطة الاحتلال على مصلي الفجر في الأقصى: انتهاك لالتزامات اسرائيل! مسيرة باتجاه الكهرباء الوطنية احتجاجا على اتفاقية الغاز: ظلّك ادفع مليارات.. كلها عمالة وخيانات ‎المياه تعلن فيضان سد الوالة وسد البويضة في الرمثا - فيديو ترامب يستعد لإعلان صفقة القرن قبل الثلاثاء فيديو - قوات الاحتلال تقتحم الاقصى وتعتدي على المصلين قناة عبرية تكشف تفاصيل "صفقة القرن" صور- مستوطنون يحرقون مسجدا غرب القدس وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء ترامب ينفي تقارير تحدثت عن إعلان قريب حول "صفقة القرن" لبيب قمحاوي يكتب: إلغاء قرار فك الإرتباط.. الجريمة القادمة بحق فلسطين الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد التعليم العالي يقر تعيين رؤساء جامعات خاصة.. ويوقف القبول في بعض التخصصات موجة قوية من الصقيع والجليد مساء الجمعة.. والحرارة تلامس الصفر
عـاجـل :

الطاقة والمعادن ترد: دفن المواد المشعة ممنوع بحكم التشريعات.. ومنحنا رخصة "تخزين"

الاردن 24 -  
احمد العكور - نفت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أن تكون قد منحت أي ترخيص لدفن موادّ مشعّة في محافظة مادبا، مشيرة إلى أنها قامت بترخيص مؤسسة تمارس نشاط التصوير الصناعي، ما يستوجب وجود منطقة تخزين لغايات تخزين كاميرتين تستخدمان لغايات التصوير الصناعي باستخدام مصادر مشعة من نوع إيريديوم -192.

وأكدت نائب رئيس مجلس مفوضي الهيئة، المهندسة وجدان الربضي أن دفن النفايات المشعة ممنوع بحكم التشريعات.

ولفتت في ردّها على الخبر المنشور عبر الاردن24 بعنوان "الموافقة على تخزين مواد مشعة في مادبا يثير قلقا واحتجاجا بين الأهالي"، إلى أن موضوع تخزين مثل هذه الأجهزة منظّم بموجب تعليمات تحكم عمل المؤسسات التي تُمارس هذا النشاط والتي تتضمن بيان مكان وموقع التخزين، وذلك لغايات استمرار الرقابة على هذه الأجهزة.

وأشارت الربضي إلى أن التعليمات تتضمن الضوابط والمعايير الخاصة بالتخزين، حيث يتمّ الكشف على مواقع التخزين من قبل لجنة متخصصة من كافة الجهات المعنية للتأكد من مواءمة الموقع وتحقيقه لشروط ومتطلبات التعليمات.

وتاليا نصّ الردّ كما ورد:

ردّ صحفي صادر عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن


اشارة إلى ما تمّ تداوله من قبل وسائل الاعلام عن قيام جهات حكومية بترخيص مستودع لدفن وتخزين مواد مشعة بمنطقة زراعية في مدينة مأدبا.

يرجى توضيح بأنه ليس هنالك أية عملية ترخيص لدفن لمواد مشعة وإنما هذا الموضوع يتعلق بترخيص مؤسسة تمارس نشاط التصوير الصناعي مما يتطلب وجود منطقة تخزين لغايات تخزين كاميرتين تستخدمان لغايات التصوير الصناعي باستخدام مصادر مشعة من نوع إيريديوم - 192 "Ir - 192" خارج موقع التخزين.

مع الاشارة إلى أن دفن النفايات المشعة ممنوع بحكم التشريعات.

وأن موضوع تخزين مثل هذه الأجهزة منظّم بموجب تعليمات تحكم عمل المؤسسات التي تُمارس هذا النشاط والتي تتضمن بيان مكان وموقع التخزين، وذلك لغايات استمرار الرقابة على هذه الأجهزة، وأن التعليمات تتضمن الضوابط والمعايير الخاصة بالتخزين، حيث يتمّ الكشف على مواقع التخزين من قبل لجنة متخصصة من كافة الجهات المعنية للتأكد من مواءمة الموقع وتحقيقه لشروط ومتطلبات التعليمات.

نائب رئيس مجلس المفوضين
المهندسة وجدان الربضي