آخر المستجدات
لبنان: الداخلية تنفي استقالة الوزيرة ريا الحسن.. ولا اجتماع للحكومة الأحد.. والمتظاهرون يتدفقون إلى الشوارع عبد خرابشة لـ الاردن24: تقرير ديوان المحاسبة القادم يكشف انضباط الجهات التنفيذية الاحتلال يقدم "ماء وملح" للأردنية هبة اللبدي.. ومحاميها سيطعن بتمديد اعتقالها وزير المالية اللبناني: التراجع عن فرض أي ضريبة وإلغاء جميع المشاريع المقدمة في هذا الشأن "الاطباء" تطلب لقاء عاجل مع الرزاز.. واتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية الضمان لـ الاردن24: بدء استقبال طلبات التعطل عن العمل لغايات التعليم والعلاج قبل نهاية الشهر حملة ارجاع مناهج الصفين الأول والرابع تواصل نشاطها.. وتدعو الأهالي للاستمرار بتسليم المناهج بعد "الجلدة الأخيرة" اللبنانيون يصرخون: إرحلوا! الأطباء لـ الاردن24: قرار الحكومة سيتسبب بتعويم كشفيات وأجور الأطباء.. وشركات التأمين ستتحكم بالسوق ممدوح العبادي ل الاردن 24 : سارحة والرب راعيها الخصاونة ل الاردن 24 : سنتخذ عقوبات رادعة بحق شركات التطبيقات التي لاتلتزم بالتعليمات تراجع حدة المظاهرات في لبنان وسط مهلة حكومية للإصلاح متعطلو المفرق لن نترك الشارع الا بعد استلام كتب التوظيف المصري ل الاردن 24 : علاوة ال 25% لموظفي البلديات ستصدر قريبا الكيلاني ل الاردن 24 : انهينا اعداد نظام تصنيف الصيادلة الخدمة المدنية : الانتهاء من فرز طلبات تعيين أمين عام «التربية» و«الإعلامية القيادية» بمراحلها الأخيرة زوجة تدس السم لزوجها وصديقه يلقيه بحفرة امتصاصية عطية للحكومة: نريد أفعالا للافراج عن اللبدي ومرعي.. نادين نجيم في رسالة لمنتقديها: "وينكن إنتو؟!" هنطش يسأل الرزاز عن أسباب انهاء عقد الخصاونة بعد زيادته انتاج غاز الريشة

الطاقة والمعادن تقر تعليمات تضمن سلامة نقل المواد المشعة ووقاية العاملين

الاردن 24 -  
 
  أقر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تعليمات (متطلبات ترخيص ممارسة نقل المواد المشعّة والنووية)، و(الوقاية الإشعاعية المتعلقة بالتعرض المهني) لضمان حماية الانسان والبيئة من اخطار التلوث والتعرض للاشعاعات المؤينة.
  وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم السبت ان تعليمات ترخيص ممارسة نقل المواد المشعة والنووية تحدد شروط ممارسات عملية نقل المواد المشعة والنووية وسبل ضمان سلامة العاملين بهذا المجال وضمان امان وامن عملية نقل المواد المشعة وتطبيق خطة الطوارئ الاشعاعية في حال حدوث أي حوادث خلال عملية النقل وذلك التزاما بالتشريعات النافذة بهذا الخصوص.
 وفيما يتعلق بتعليمات الوقاية الإشعاعية المتعلقة بالتعرض المهني قال الحياري ان التعليمات تهدف إلى ضمان التزام المرخص له أو المصرح له بحماية العاملين في حالات التعرض المهني للعاملين في مجال إنتاج وتوريد وتوفير ونقل المواد المشعة والأجهزة المحتوية على مواد مشعة وإنتاج وتوليد الأجهزة المولدة للإشعاعات.
وتلزم التعليمات المرخص له والمصرح له بوضع برنامج لمراقبة الرصد الإشعاعي الشخصي للعاملين وأن يكون البرنامج منهجي ومستمر للتأكد من ان ظروف العمل لا تزال آمنة ومراقبة التعرضات الشخصية من خلال رصد وتقييم المخاطر الخارجية والداخلية والفردية.
وعن الهدف من هذه التعليمات قال الحياري ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وبالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة تهدف الى تنظيم ومراقبة استخدامات الطاقة النووية والاشعة المؤينة والعمل على حماية البيئة وصحة الانسان وممتلكاته من اخطار التلوث والتعرض للإشعاعات المؤينة وفقاً لأحكام التشريعات النافذة والتأكد من توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة والوقاية الاشعاعية والامان والامن النووي.
وأضاف ان الهيئة تعمل على تحقيق هذه الأهداف من خلال ايجاد، وتنظيم، وإدامة، نظام رقابي نوعي على الممارسات الإشعاعية في مجالات التطبيقات الطبية والصناعية والعلمية البحثية وغيرها من التطبيقات الإشعاعية التي تنطوي على استخدام الإشعاع المؤين من مصادره المختلفة.
 وقال ان الدور التنظيمي والرقابي للهيئة فيما يتعلق بالوقاية الإشعاعية يشمل مرحلة ما قبل الاستقدام من خلال إصدار تصريح الاستقدام والتسجيل والحصر، والترخيص والإجازة عند الاستقدام، والمراقبة والمتابعة خلال مراحل النقل والاستخدام والتطبيق وضمان مراقبة امن وأمان هذه المصادر، وحتى مرحلة التخلص النهائي منها بسلامة وأمان، بالشكل الذي يضمن السلامة والأمان من الأخطار المصاحبة لهذه الممارسات ومن التبعات المتوقعة منها وما يمكن توقعه على المدى المنظور والبعيد، وذلك حسب القوانين والأنظمة والتعليمات بهذا الخصوص.