آخر المستجدات
الغور الشمالي: سکان یلجأون إلی حرق الإطارات لإبعاد الحشرات والقوارض صحفٌ أجنبية: ورشة كوشنر إلى مزبلة التاريخ انحسار الموجة الحارة عن المملكة اليوم اعتصام ليلي في الزرقاء تنديدا بمؤتمر البحرين ورفضا لمخططات الوطن البديل - صور قرار بتعيين موظفي الفئة الثالثة في الشركات المملوكة للحكومة عبر ديوان الخدمة عدالة يطالب الحكومة بمراجعة الأنظمة التي تحكم السجون.. وانشاء صندوق وطني لتعويض ضحايا التعذيب الطراونة يدعو إلى تغيير نهج تشكيل الحكومات.. ويؤكد: الحكومة الحالية لم تقدم شيئا التعليم العالي تعلن التواريخ المتوقعة للقبول الجامعي والدورة التكميلية والمكرمات - تفاصيل تساؤلات حول عطاء تشغيل "باص عمان".. والامانة ترد ببيان الادلاء السياحيون يفضون اعتصاماتهم بعد الاستجابة لمطالبهم: تعرضنا لمحاولات تهميش - صور عقدة الايهام عند حكومة الرزاز.. وأرقام راصد الصادمة! الحكومة تصدر بيانا: وفرنا 14277 فرصة عمل.. وحققنا انجازات في الملف الاقتصادي هنطش لـ الاردن24: السفيرة الامريكية اجبرت مدير شركة الكهرباء الوطنية على توقيع اتفاقية الغاز! القيسي ل الاردن 24 : الحكومة بحاجة الى فريق اقتصادي يدير الملف والوضع أصبح كارثيا. ورشة المنامة بأجندتها ونتائجها فاشلة حتما بإرادة أمتنا الاحوال المدنية تنفي وضع اي شروط جديدة تخص تجديد الجوازات الدائمة لحملتها المقيمين بفلسطين الحموي ل الاردن 24 : اغلاق 400 مخبز في المملكة منذ تطبيق قرار دعم الخبز والعدد مرشح للارتفاع تواصل الوقفات والاحتجاجات رفضا لصفقة العصر ومؤتمر البحرين في الضفة الغربية وعدد من الدول ابو البصل يتحدث عن نقص في حافلات الحج.. ويقول إن كلفة الحج كاملة 1945 زريقات ل الاردن 24 : لن نتهاون باي قضية اهمال طبي او تجاوزات بمستشفى البشير
عـاجـل :

الضمان تُخصّص رواتب تقاعد الوفاة الإصابية لوفيات حادثة صوامع العقبة

الاردن 24 -  
خصّصت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي رواتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة العمل لخمسة من العاملين المؤمن عليهم بالضمان الذين تعرّضوا لحادثة عمل في صوامع العقبة أودت بحياتهم في شهر أيار من العام الماضي.
وقال الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي، انه لا يزال هناك اثنان من المتوفين لم تُصرف لذويهما رواتب التقاعد، أحدهما بسبب اعتراض من ذوي المؤمن عليه المتوفّى على قيمة الراتب المخصّص وعدم رغبتهم في صرف الراتب غير المتنازع عليه حالياً،وسينظر في الاعتراض من قبل لجان متخصصة.
واضاف، ان الآخر لم يتم صرف الراتب له بسبب عدم اكتمال بعض الوثائق المطلوبة وطلب والد المتوفّى تأجيل الموضوع إلى حين اكتمال هذه الوثائق. وقال الصبيحي، أن الرواتب التقاعدية استُحقت بأثر رجعي اعتباراً من شهر أيار 2018، وهو الشهر الذي حصلت فيه الوفاة وصُرفت لورثتهم المستحقين وتتراوح هذه الرواتب ما بين 340 ديناراً إلى 640 ديناراً، وهي الرواتب التقاعدية غير المتنازع عليها، حيث اعترض ذوو أربعة ممن خصًصت لهم الرواتب على قيمة الراتب التقاعدي وسيتم النظر في اعتراضاتهم من قبل اللجان المختصة بالمؤسسة، حفاظاً على حقوقهم وفقاً لأحكام القانون. وافاد، بأن المؤسسة كانت تابعت حادثة الصوامع منذ أن وقعت الوفاة الأولى وتم التواصل مع الشركة المُشغّلة لهؤلاء العمال، حيث تبيّن أنها لم تقم بشمولهم بالضمان، وقامت المؤسسة من خلال فرع ضمان العقبة بالمتابعة الحثيثة مع الشركة والتحقيق في الحادثة وإصدار قرار بشمولهم بأحكام قانون الضمان الاجتماعي كمؤمّن عليهم.
كما أصدرت قراراً باعتماد جميع الوفيات التي حصلت وفيات ناشئة عن إصابة عمل، وتخصيص رواتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة العمل لورثتهم المستحقين، والتي تخصص بنسبة 75 بالمائة من الأجر الخاضع للضمان في تاريخ وقوع الإصابة، على أن يضاف لهذا الراتب الزيادة العامة وهي بقيمة 40 ديناراً، ويتم توزيع الراتب على الورثة المستحقين من بداية الشهر الذي حدثت فيه الوفاة وفقاً لجدول مرفق بقانون الضمان الاجتماعي.
--(بترا)