آخر المستجدات
الضمان: برامج الحماية لم تؤثر على وضع المؤسسة.. ومعظم البرامج اعتمدت على رصيد العامل نفسه لجنة استدامة العمل تراجع اجراءات فتح وتشغيل القطاعات والحركة بين المحافظات تسجيل ثلاث اصابات محلية بفيروس كورونا.. وستّ لقادمين من الخارج عاطف الطراونة: موقفنا في الاتحاد البرلماني العربي واضح برفض التطبيع لجنة الاوبئة تحدد عوامل عودة استقرار الوضع الوبائي بدء امتحانات الشامل السبت.. والزعبي: لن نسمح بدخول أي طالب دون كمامات وقفازات الخارجية: تأمين عودة 70 أردنيا من لبنان الرمحي: ارتداء الكمامة سيصبح جزءا من حياة الأردنيين مع اقتراب فصل الشتاء راصد: أكثر من نصف مليون ناخب على جداول الناخبين الأولية.. واقبال ضعيف على مراكز العرض العضايلة: قد نضطر لعزل وإغلاق أيّ محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة اعتباراً من الاثنين المستقلة للانتخاب : بدء عرض الجداول الأولية في كافة الدوائر الانتخابية منذ فجر التاريخ.. كانت وستبقى فلسطين الصفدي بعد الاتفاق الاماراتي الاسرائيلي: السلام لن يتحقق طالما استمرت اسرائيل في سياساتها الهواري: نحتاج لاستعادة ثقة المواطن.. والاعلان عن اصابتي الحسين للسرطان أثار هلعا غير مبرر باسل العكور يكتب: عن المراجعات الضرورية وكبح الاستدارات غير المبررة المناصير لـ الاردن24: صالات الأفراح تشهد اغلاقات واسعة.. والحكومة تساهم بتعميق الأزمة وزير التربية لـ الاردن24: دوام المدارس في موعده المقرر.. وبشكله الطبيعي الكلالدة يوضح حول شروط ترشح موظفي القطاع العام: الاستقالة أو التقاعد قبل 60 يوما النعيمي لـ الاردن24: نتائج التوجيهي لن تُعلن قبل العاشرة من صباح السبت عندما تحاول حكومة الرزاز امتطاء موجة الكورونا!

الصعلوك الضالّ

كامل النصيرات

تمشي معكَ الشكوى والألمُ..أنت بلادٌ من حزنٍ يبتسمُ..أنتَ يدٌ مشلولةٌ ..قلبٌ غِرٌّ وطريقٌ زلّتْ فيه القَدَمُ..! أنتَ وأنتَ تراودُ نفسَكَ عن نفسِكَ تتهاوى فوقَكَ كي يسْلَمَ (تحتُكَ) ؛ آهٍ من تحتِكَ كيف يغافلُكَ وينتقِمُ..؟! إنّكَ يا صاحِ العَدَمُ..
لا الأغوارُ تماشيكَ..لا عمّانُ تواسيكَ..لا وَرْدٌ في (وِرْد) أمّي ينتبهُ لما فيكَ..لا الفقراءُ حين توشوشهم بالسرّ وتنهضُ معهم كي تخفي بالليل لهم خبزاً من فضلاتِ السادةِ ؛ يمتشقون سيوفاً أو خشباً ينخره السوسُ .. ! في منتصفِ الخذلانِ ووقتَ الذروةِ يسألك الواشونَ : لِمَ الكشرةُ؟ يا هذا لِمَ أنتَ عبوسُ؟! تضحكُ ..بطنُكَ تتقطعُ جوعاً..تضحكُ ..في فمك الضاحكِ كندرةٌ..تضحكُ ..شاربُكَ الآنَ يُداسُ وأنتَ مع الدوّاسينَ تدوسُ..!
تسرقُكَ الأحلامُ من الأحلام..وتسرقُك الآلامُ من الآلام..وأنتَ كما أنتَ؛ مشاعرُ نازفةٌ..جسدٌ مرّ عليه المُرُّ وعبّأه بجيوبٍ فارغةٍ تنتقلُ..! أغمضتَ عيونَكَ في التوقيتِ الخاطئ.. وضعوكَ على الحائطِ والعريُ الفاضحُ يبتهلُ..صلبوكَ..تفنّنَ فيكَ القهرُ الأسودُ و الحزنُ الأحمرُ و أنتَ كما أنتَ ؛ تُسلِّمهم نومَكَ في ترتيل عذابٍ لو صبّوه منَ الأعلى لصحا منه الجَبَلُ..!
كنتَ تقول وأنت تمدّ يديكَ إلى تاريخٍ مسفوكٍ ..رشفةُ شايكَ باردةٌ..شفتاكَ بطولةُ صعلوكٍ: فنجانُ القهوةِ ضيّعَ أوطاناً..بوسُ اللحيةِ طال حقوقَ الناس.. كنتَ تقولُ وكنتَ تقولُ..من أطفأَ فيكَ الجذوةَ..من علّمكَ الصمتَ؟ لماذا ركنتَ إلى الأعداء؟ لماذا وافقتَ على البيعِ بسيجارة مارلبورو وبقايا وجبةِ كنتاكي..؟! كنتَ تقولُ ..ونسيتَ الفولَ وصعاليكَ الدربِ ذهولُ ..والآن بوقتِ الجوعِ سينساكَ الفولُ..!
أنتَ يدٌ مشلولةٌ ..دربٌ ليس بها قدمُ...أنتَ الآنَ كما أنتَ فراغٌ بل عَدَمُ..

 
 
Developed By : VERTEX Technologies