آخر المستجدات
سعد الحريري يقول إنه متوجه لمطار الرياض لمغادرة السعودية الأمن يحقق بمقتل خمسينية داخل منزلها في طبربور توقعات بزخات مطرية مساء السبت وصباح الاحد الجرائم الالكترونية تحذر مستخدمي الهواتف الذكية من سرقة بياناتهم عبر التطبيقات المزيفة "عيد" استقلال فلسطين.. وعلى الأرض السلام عطوة أمنية لثلاثة ايام بجريمة الشاب الجراح.. وذوو القتيل يشترطون جلوة خارج اقليم الشمال السعودية تنفي اشراف حبيب العادلي على تعذيب أمراء أو تقديم استشارات للمملكة الحريري: إقامتي في السعودية من أجل إجراء مشاورات حول مستقبل الوضع في لبنان سعد الحريري يغادر الرياض اليوم .. وباسيل يتوقع عودته الى لبنان الجمعة كشف تفاصيل صفقة الأمراء في السعودية.. المملكة تقايض موقوفين بحريتهم مقابل التنازل عن أموالهم الصايغ لـ الاردن24: لا قرار بتمديد او وقف اعفاء الشقق السكنية، صلاحية مجلس الوزراء الأردن في الانتظار: التزام «كتوم» من العمق الإسرائيلي بإسقاط نتنياهو وتدخل «مطرقة ترامب» وفاتان و6 إصابات بحادث مروع في شارع الأردن الأمن يكشف تفاصيل مقتل شاب في المزار الشمالي ويقبض على شخصين انتحار موظف أمن في البحر الميت وثائق سرية: إسرائيل تسعى لتهجير كل الشعب الفلسطيني التغوّل على البلديّات.. مسخ البيروقراطيّة الليبراليّة العوران يكشف اسباب ارتفاع البطاطا: مستوردون احتكروا المادة، ولا بدّ من تدخل لوقف تغولهم الإليزيه: ماكرون سيجتمع مع الحريري السبت بباريس 6 مناطق عمل جديدة في الطريق الصحراوي خلال أسبوعين

الصحة تتحرى حول بعوضة النمر القاتلة.. وتحذر المواطنين من تخزين المياه

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - حذّر مدير الامراض السارية في وزارة الصحة، الدكتور محمد العبداللات، من تخزين المياه في برك أو جراكن أو براميل مكشوفة، وذلك لما من شأنها تربية يرقات "البعوض الاسود" الذي أصبح ينتشر في بعض المناطق الشمالية بالمملكة.

وأضاف العبداللات لـ الاردن 24 إن فرق الوزارة تجري "تحريات حشرية" في المملكة عن أنواع البعوض ومنها بعوضة النمر القاتلة "ايديس" التي تنقل أمراضا خطيرة ومنها حمى الضنك القاتلة.

وأضاف العبداللات إن الفرق لم ترصد حتى الان أي تواجد لهذه البعوضة في المملكة مشيرا لوجود بعوضة أخرى سوداء تسبب الازعاج والحكة والطفح الجلدي وتنتشر نتيجة تواجد المياه في الحدائق والنوافير وتخزينها بعبوات مكشوفة لغايات السقاية وهي تضع البيوض في المياه وفترة التفقيس لاتتجاوز خمسة ايام.

ولفت الى ان بعوضة الايدس موجودة في المناطق المحيطة بالمملكة مثل فلسطين واسرائيل ولبنان، مشيرا الى ان مرض حمى الضنك ينتشر في شرق اسيا والهند ولا يوجد له اثر في الاردن.

وقال ان الوزارة قامت بطباعة نشرات توعوية عن تلك البعوضة سيتم توزيعها على البلديات وامانة عمان والمدارس والجامعات والمساجد تبين طريقة التخلص منها داعيا البلديات والامانة والمواطنين الى تفقد المناهل واماكن المياه المكشوفة والسيول وعمل حملات رش المبيدات للوقاية منها.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية اعلنت حالة الطوارئ القصوى بعد اكتشاف بعوضة النمر الاسود التي تنقل حمى الضنك القاتلة.